المساحةالهندسة

خط الطول وخط العرض على مخطط بحري

اقرأ في هذا المقال
  • استخدام Latitude
  • الملاحة مع خط الطول
  • كيفية تحويل الزيادات من الدقائق
  • كيفية رسم خط العرض وخط الطول

سيجد أي جهاز استقبال (GPS) خط الطول وخط العرض على طول مسارات الإبحار في أي لحظة، ولكن بصفتك ربانًا هل قمت برسم هذه المعلومات على مخطط بحري، للتحقق من وضعك عزز مهاراتك في الملاحة الشراعية إلى المستوى التالي مع مهارة الإبحار الحيوية هذه.

 

استخدام Latitude:

 

ينشئ رسامو الخرائط شبكة ويب تشبه الشبكة على مخطط التنقل الخاص بك، تعمل خطوط العرض في اتجاه أفقي، بينما تسير خطوط الطول في اتجاه رأسي، تخيل الأرض متوازنة على محورها بدون إمالة وقسمه إلى قسمين، وسيكون لديك خط الاستواء مسقط رأس (Latitude).

 

خطوط العرض موازية لخط الاستواء إلى الشمال أو الجنوب، ولرسم خط (Latitude) لمعرفة مكانك، يمكنك قياس عدد الدرجات شمال أو جنوب خط الاستواء، حيث يصل خط العرض إلى 90 درجة كحد أقصى في القطبين الشمالي والجنوبي، قم دائمًا بتسمية (Latitude N)، إذا كان شمال خط الاستواء أو S إذا كان جنوب خط الاستواء.

 

في التنقل في المخطط استخدم المقاييس الموجودة على الجانب الأيمن أو الأيسر للعثور على (Latitude)، حيث يتم تقسيم هذه المقاييس إلى درجات ودقائق وأعشار الدقيقة أو الدرجات والدقائق والثواني، إن درجة واحدة من (Latitude) تساوي ستين دقيقة، ودقيقة واحدة من (Latitude) تساوي ستين ثانية.

 

الملاحة مع خط الطول:

 

عد إلى عالمك الوهمي لقياس خط الطول، تقسم الأرض مرة أخرى إلى نصفين، ولكن هذه المرة بالطول حدد موقع غرينتش إنجلترا على الكرة الأرضية الخاصة بك، ثم أرسم خطًا حول الأرض يتقاطع مع غرينتش والقطبين الشمالي والجنوبي. كما يطلق رسامو الخرائط على هذا اسم غرينتش أو خط الطول الرئيسي مسقط رأس خط الطول، قم بتسمية خط الطول غرينتش بمقدار 0 درجة.

 

خطوط الطول موازية لخط غرينتش العمودي إلى الشرق أو الغرب، ولإيجاد خط الطول يمكنك قياس عدد الدرجات شرق أو غرب خط زوال غرينتش، حيث يصل خط الطول إلى 180 درجة كحد أقصى، على الجانب الآخر من الأرض عند خط التاريخ الدولي يجب تسمية خط الطول E إذا كان شرق غرينتش أو غرب إذا كان غرب غرينتش.

 

استخدم إما الجزء العلوي أو السفلي من الرسم البياني لقياس خط الطول مثل: خط العرض، حيث يتم تقسيم خط الطول إلى درجات ودقائق وأعشار الدقائق أو الدرجات والدقائق والثواني.

 

كيفية تحويل الزيادات من الدقائق:

 

تعرض جميع المخططات البحرية الدقائق مقسمة إلى زيادات، بحيث يمكنك رسم أجزاء من الدقيقة على سبيل المثال إذا كان موضع (GPS) الخاص بك يظهر 23-13N؛ 82-16 واط، فلا داعي للقلق بشأن الزيادات، ولكن إذا كان موقع (GPS) الخاص بك يعرض Latitude 23-13.278N؛ خط الطول 82-16.786 واط لديك زيادات في الدقائق، قبل أن تحدد موضعك قم بتقريب الزيادات لأقرب جزء من عشر دقيقة تقريب مثل هذا: Latitude 23-13.3N؛ خط الطول 82-16.8 واط .

 

أنظر إلى مقاييس خط العرض الجانب الأيمن أو الأيسر وخط الطول أعلى أو أسفل على مخططك، هل الدقائق مقسمة إلى أعشار أم إلى ثوان؟

 

تعرض بعض المخططات الدرجات والدقائق وأعشار الدقيقة، حيث سيتم تقسيم الدقائق إلى 10 أجزاء صغيرة، كل جزء صغير يساوي عُشر دقيقة، كما تعرض المخططات الأخرى الدرجات والدقائق والثواني من الدقيقة، إذا كان الرسم البياني الخاص بك يعرض الدرجات والدقائق والثواني فستحتاج إلى ضرب أعشار الدقيقة في 6 اتبع هذا المثال:

 

  • قراءة (GPS) مع تقريب الدقائق كما هو موضح سابقًا: Latitude 23-13.3N؛ خط الطول 82-16.8 واط، اضرب الزيادة في دقائق (Latitude) مثل هذه. 3 × 6 = 18 ثانية، ثم اضرب الزيادة في دقائق خط الطول بهذا الشكل. 8 × 6 = 48 ثانية.

 

  • الرسم: خط العرض 23 درجة 13 دقيقة 18 ثانية؛ خط الطول 82 درجة 16 دقيقة 48 ثانية.

 

كيفية رسم خط العرض وخط الطول:

 

استخدم زوجًا من المقسمات لرسم مركزك عن طريق (Lat and Long) على الرسم البياني، اقرأ الدرجات والدقائق من (GPS) الخاص بك، ابحث عن أقرب درجة ودقيقة كاملة من خط العرض على (GPS) الخاص بك.

 

على سبيل المثال بالنسبة إلى (Latitude 23-13.3N) يمكنك البحث عن 23 درجة و13 دقيقة على مقياس الجانب الأيمن أو الأيسر في مخطط التنقل الخاص بك. ادفع نقطة واحدة من فواصلك إلى 13 دقيقة، افتح الساق الأخرى 3 أجزاء صغيرة (ثلاثة أعشار) فوق علامة 13 دقيقة، إذا كان الرسم البياني الخاص بك يعرض الثواني بدلاً من الأعشار فافتح الجزء الآخر من الفواصل بمقدار 18 ثانية (.3 × 6)، فوق علامة 13 دقيقة ضع علامة بالقلم الرصاص، حيث تلمس الفواصل خط العرض الدقيق.

 

بعد ذلك أرسم خط الطول الخاص بك، استخدم نفس الطريقة الدقيقة لرسم خط الطول الخاص بك، تأكد من استخدام مقاييس الرسم البياني العلوية أو السفلية لرسم خط الطول، وعندما تعثر على خط الطول ضع علامة بالقلم الرصاص، حيث تلامس الفواصل خط الطول المحدد.

 

البحث عن الموقع الدقيق:

 

قم بمحاذاة القواعد المتوازية أو أي حافة مستقيمة أخرى بحيث تلامس الحافة الطويلة العلوية علامة قلم (Latitude)، اجعل القواعد المتوازية أو الحافة المستقيمة متعامدة، بحيث عندما ترسم في خط العرض ستكون موازية لجميع خطوط العرض الأخرى، أرسم خطًا خفيفًا بالقلم الرصاص عبر جسم المخطط إلى موقع قريب من المكان الذي حددت فيه مقياس خط الطول العلوي أو السفلي.

 

كرر نفس الطريقة لمحاذاة خط الطول ورسمه، حيث يتقاطع خط قلم رصاص خط الطول، يُظهر خط قلم الرصاص وخط العرض موقعك الدقيق، حيث يجب أن يكون لديك الآن صليب، ضع نقطة حيث يتقاطع الخطان، ضع دائرة حول النقطة، امسح خطوط الضوء المرسومة من حواف الرسم البياني لتنظيف المخطط والحفاظ على مخططك أنيقًا.

 

استخدم هذه الخطوات السهلة للعثور على خط العرض وخط الطول على مخططك البحري بسرعة مع مهارات الإبحار، هذه ستكون في طريقك لتصبح قائد إبحار واثقًا في أي مكان تختاره للإبحار.

 

المصدر
أسس ومبادئ المساحة البحرية/ تأليف: شريف فتحى الشافعى مقدمة في المساحة المائية والهيدوجرافية/د.جمعة داوود المساحة المائية وجيوديسيا الأقمار اللإصطناعية/ د. كمال عبداللطيف عبدالله ساميكتاب المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى