الهندسةعمارة الحداثة

دير تاشيدينج Tashiding Monastery

ينتمي دير (Tashiding) إلى رتبة (Nyingmapa) ويحظى باحترام كبير بين سكان (Sikkim). حيث تم القيام بالبناء على قمة التل ويلوح في الأُفق فوق نهر (Rathong و Rangit)، ويمكن رؤية الدير من بعيد وواسع. بينما من المعتقد أنه حتى لمحة بسيطة عن الدير يمكن أن تطهر البشر من كل الآثام. كما يوجد عدد كبير من بساتين البرتقال ومزارع الهيل حول تاشيدينج والتي يمكن زيارتها من هنا.

 

التعريف بدير تاشيدينج

 

يعكس دير تاشيدينج سحر العالم القديم وأجواء هادئة مثالية للبحث عن بعض التنوير والروحانية. كما يربط الدير الزائرين بهندسته المعمارية الجذابة وخلفية ثلجية من قمم الجبال الكبرى. وإلى جانب كونها واحدة من أقدم الأديرة البوذية في سيكيم، فإنّها تجعل وجهة لا ينبغي أن يفوتها السائحون. بينما تم بناؤه على قمة تل بين النهرين الجميلين، ويُعتقد أن هذا الدير الشعبي يطهر كل خطيئة من يطلب المغفرة والراغبين في التوبة. ويُعد دير تاشيدينج من المعالم التي يجب زيارتها لمهرجانها، بومشو  وهو احتفال مائي مقدس يتم الاحتفال به بفرح خلال اليومين الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الأول في التقويم التبتي.

 

حول الضريح توجد أعلام الصلاة المرفرفة والأبراج المقدسة التي تم بناؤها من أجل المنفعة الروحية للمصلين. بحيث يضم هذا الدير اليوم حوالي 60 إلى 70 راهبًا. كما أنه عندما أراد المعلم (Padmasambhava) العثور على مكان للتأمل في العزلة، أطلق سهمًا في السماء وهبط على موقع يُعرف اليوم باسم دير (Tashiding). و (Tashiding)، والتي تعني المجد المركزي المكرس، تمثل نظام (Nyingmapa) للبوذية التبتية وكانت مركزًا للعبادة في مملكة (Sikkim). وعلى ارتفاع 5000 قدم تقريبًا في جبال الهيمالايا، ليس من الصعب معرفة السبب.

 

يطل الدير على وادٍ خصب محاط بنهرين متعرجين ويوفر مناظر خلابة لجبل (Kanchendzonga) المهيمن، وهو أحد أعلى الجبال في العالم بعد إيفرست. حيث تم تمييز الأرض بآلاف أعلام الصلاة التي تصطف على كل درج وممر إلى جانب 41 ستوبا ومئات من اللوحات الحجرية المنقوشة بشعارات بوذية. كما تعرض ستوبا ذات الأهمية الخاصة النحت، المنقذون بمجرد النظر، وهي عبارة تشير إلى التطهير الكرمي لأولئك الذين يتأملون في الدير. وإذا كان التخلي عن الكرمة السيئة بين أعلام الصلاة في سلسلة جبال الهيمالايا الشاعرية غير كافٍ، فإنّ (Tashiding) تمتلك شيئًا آخر مثيرًا للاهتمام، وهو الإناء السحري.

 

إنّ هذه المزهرية الميمونة هي موضوع مهرجان (Bhuchu). بحيث يجتذب هذا المهرجان البوذيين من جميع أنحاء العالم الذين يأتون ليشهدوا الطقوس السنوية التي يتم فيها فتح المزهرية المختومة وفحص محتوياتها. كما يشبه إلى حد كبير يوم جرذ الأرض، ويعتقد البوذيون في (Nyingmapa) أن الازدهار للعام التالي يمكن توقعه من خلال مستوى المياه. بينما عندما تمتلئ المزهرية، فإنّ عام مزدهر قادم. ويقام المهرجان في منتصف الليل خلال اكتمال القمر في الشهر الأول من التقويم التبتي، عادة بين فبراير ومارس.

 

موقع دير تاشيدينج

 

تاشيدينج هي قرية صغيرة على قمة تل بالقرب من (Pelling)، الهند. وجغرافيا، يقع هذا الدير على ارتفاع 1465 م على قمة التل. كما يقع هذا الدير في موقع مركزي بين (Rathong Chu) ونهر (Rangeet)، وهو محاط بالجمال الخلاب لقمة (Kanchenjunga) التي تشكل خلفية الدير. بينما يقع الدير على بعد 40 كيلومترًا من جيالشينج و 19 كيلومترًا إلى الجنوب الشرقي من يوكسوم.

 

أسطورة دير تاشيدينج

 

يعتقد (Sikkimese) أن مجرد لمحة عن (Chorten) الشهيرة المجاورة للّاما المقدسة (Thongwa Randol) قوية بما يكفي لتطهير روح المرء. حيث يشتهر دير تاشيدينج بأساطيره. بينما وفقًا للأسطورة الشعبية، يقع الدير في المكان الذي اختاره جورو بادماسامبهافا. كما أنه لتحديد المكان، أطلق سهمًا في الهواء وحيثما سقط السهم كان يجلس هناك للتأمل. وفي هذا الموقع الميمون تم بناء دير تاشيدينج في وقت لاحق.

 

تأسيس دير تاشيدينج

 

دير تاشيدينج، الذي يعني المجد المركزي المكرس، أنشأه أحد الحكماء الثلاثة الذين أقاموا مراسم تكريس أول حاكم لسيكيم. حيث تم إنشاؤه في الأصل من قِبل (Ngadak Sempa Chempo Phunshok Rigzing)، وتم تجديده فيما بعد. ومع تجديده، تم توسيع الدير وضمه إلى الأديرة الرئيسية في سيكيم. بينما وفقًا لأسطورة أخرى، يرتبط المكان بالرهبان الثلاثة الذين حملوا تكريس أول حاكم لسيكيم. كما زعموا أن هذا المكان كان لهم من خلال ضوء إلهي غير عادي كان يتلألأ على قمة تل الجبل. وكان هذا الضوء بمثابة مكان خاص اصطحب إليه هؤلاء الرهبان الثلاثة.

 

عند سماع هذا الحدث غير العادي، أنشأ (Chyongyal) الأول (Chorten) صغيرًا تم تضمينه لاحقًا في حرم دير (Tashiding) الكبير. وإلى جانب هذا توجد أسطورة ثالثة حول المكان. وفقًا لذلك، يرتبط المكان بمهرجان (Bhumchu) والتعليم التانتري لـ (Guru Padmasambhava).

 

المصدر
Tashiding MonasteryTashiding Monastery, SikkimAbout: Tashiding MonasteryTashiding Monastery Yuksom

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى