الرسم الهندسيالمساحةالهندسة

طريقة التجهيز القطبي في الأوتوكاد

طريقة التجهيز القطبي

 

هناك طريقة سهلة وسريعة لرسم الخطوط، وهي استخدام التجهيز القطبي الموجود في شريط الأدوات، هذا التجهيز يعطينا زوايا محددة تظهر على الخط كما في الشكل، وعند ظهور الزاوية المناسبة ما علينا إلا إدخال طول الخط، وهذا التجهيز يأخذ على عاتقه تحديد الزوايا، ويترك لنا تحديد الأطوال، يمكن تشغيل التجهيز القطبي (أو إيقافه) إما بالضغط على F10 أو بالضغط على إشارة الموجودة في الـ(Status Bar)، قبل البدء باستعمال هذا التجهيز، نحدد الزوايا التي سنستعملها؟ فنذهب إلى إشارة الموجودة في الـ(Status Bar) ونضغط بكبسة الماوس اليمين فتظهر قائمة صغيرة نختار منها أمر (Settings) فتظهر نافذة كما في الشكل.

 

 

في هذه النافذة، نضع مقدار القفزة في الزاوية في خانة (Increment Angle) ليعطينا قراءة قطبية عند مضاعفات هذه القيمة، أو من نفس القائمة الصغيرة، من الأنسب أن نضع قيمة 15 في هذه الخانة لنحصل على الزوايا الأكثر استعمالا في الرسم وهي 30 و 45 و 60 ومضاعفاتهم.

 

 عند تفعيل هذا التجهيز ستظهر فاعليته فقط خلال تنفيذ أمر، فمثلا عند رسم خط (Line) وبعد تحديد نقطة البداية، سيعطينا مسار (Track) عند المرور بكل زاوية من مضاعفات الـ15 ويكون هذا المسار مصحوباً بإطار فيه قيمة الزاوية وطول الخط إلى جانب كلمة (Polar)، تحرك الماوس حتى تظهر الزاوية المطلوبة ثم نكتب طول خط الرسم على هذه الزاوية بمساعدة هذا التجهيز.

 

طريقة الإدخال الديناميكي (Dynamic Input)

 

الإدخال الديناميكي هو تجهيز جديد ظهر منذ أوتوكاد 2006، وهو يعطينا كل ما يظهر في نافذة الأوامر من مطالب وإدخالات وخيارات على الشاشة مباشرة وبجانب المؤشر، ويمكن تشغيله (أو إيقافه) إما بالضغط على F12 أو بالضغط على إشارة الموجودة في الـ(Status Bar)، ومن ميزات هذه الطريقة، أن إدخالات الأرقام تتم في مكانها مباشرة، فعند رسم خط مثلا نجد أنه يضع الطول والزاوية في مكانه وكذلك الحال بالنسبة للأشكال الأخرى.

 

عند إدخال القيم تكون خانة الطول متاحة، فنكتب الطول، ولإدخال الزاوية نضغط (Tab) فتتحول إلى خانة الزاوية ونكتب القيمة، كذلك، للدخول إلى الخيارات عند ظهورها نضغط في لوحة المفاتيح، للدخول إلى خيارات الادخال الدينامیکي نذهب إلى إشارة الموجودة في الـ (Status Bar) ونضغط بكبسة الماوس اليمين فظهر قائمة صغيرة نختار منها أمر (Settings) فتظهر نافذة الخيارات كما في السابق، يجب الانتباه هنا إلى أن الزاوية التي يعطيها الادخال الديناميکي غير صحيحة؛ لأنها مقربة لأقرب رقم صحيح. 

 

هناك فائدة أخرى للإدخال الديناميكي وهي أنه يليها أطوال الأشكال طريقة جيدة للتحقق من الأطوال والزوايا للخطوط مباشرة وبدون وهي استعمال أوامر، والطريقة كالتالي: 

 

أولا التأکد من تشغيل خاصية (DYN)، ثم الذهاب إلى الشكل المطلوب وليكن خط مثلا واختياره، فتظهر الـ(Grips) وهي مربعات زرقاء، ثم تحريك الماوس بدون ضغط فوق ال(Grips) والانتظار قليلا، فيكتب الطول والزاوية للخط، كما ويمكن استعمال هذه الطريقة للتحقق من قياسات الأشكال الأخرى مثل الدوائر والأقواس والمضلعات وغيرها.

 

المصدر
الرسم الهندسي باستخدام الاوتوكاد م.جمال الفراندرة التعلم الاوتوكاد م.محمد حمزهاساسيات الاوتوكاد د. علي مهدي مفتن الأوتوكاد في الرسم الهندسي والميكانيكي د. حر عبدالرزاق دباس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى