الرسم الهندسيالمساحةالهندسة

عمل نسخ متماثلة للأشكال في الأوتوكاد باستخدام أمر Mirror

عندما يكون لدينا رسمة متماثلة، فإننا لا نحتاج إلى رسمها كاملة؛ فبدلا من ذلك نرسم نصفها ثم نستعمل أمر (Mirror) لنحصل على النصف الآخر، وبذلك نحتاج إلى نصف الوقت لرسمها، عند تنفيذ هذا الأمر فإنه يطلب منا تحديد الأشكال التي نريد عمل نسخة متماثلة عنها، ثم يطلب منا تحديد خط التماثل عن طريق إعطاء أي نقطتان تقعان على هذا الخط، ويتم ذلك بالاستعانة بال(Osnap)، ثم يسأل إذا كنا نريد محو الأشكال التي أخذنا نسخة منها ويكون الجواب عادة بـ “لا”، لتطبيق الأمر على مثال، والمطلوب عمل صورة معكوسة للشكل حول الخط العمودي، فنذهب إلى قائمة (Modify) ونختار (Mirror).

 

كيفية استخدام أمر Mirror

 

  • يطلب اختيار الأشكال فنختار الذراع اليسار ثم نضغط (Enter).

 

  • ثم يطلب اختبار نقطتان على خط التماثل؛ فنختار أي نقطتين على الخط العمودي بمساعدة (Osnap).

 

  • ثم يطلب إذا كنا نريد مسح الأشكال الأصلية؛ فنضغط (Enter) لاختيار الجواب N.

 

  • فيتم عمل نسخة متماثلة على اليمين لأي شيء أخترناه على اليسار فيظهر منسوخ على الجهتين بعد عمل (Trim).

 

  • بقي أن نذكر أن خيار مسح الأشكال الأصلية (Erase source objects) نحتاجه إذا كنا نريد عكس الشكل (Flip) يميناً أو يساراً.

 

تكبير وتصغير الأشكال Scale

 

يستعمل أمر (Scale) لتكبير أو تصغير الأشكال بنفس النسبة في جميع الاتجاهات، وعند تنفيذ هذا الأمر، سيطلب معامل للتكبير أو التصغير فإذا أدخلنا رقم اكبر من 1، سيقوم بتكبير الأبعاد بنسبة هذا الرقم، وإذا أدخلنا رقم عشري اصغر من 1 يقوم بالتصغير، لتوضيح ذلك، عند القيام بتصغير الشكل إلى النصف، فنذهب إلى قائمة (Modify) ونختار (Scale).

 

  • يطلب اختيار الأشكال فتختار الشكل جميعه ونضغط (Enter).

 

  • يطلب نقطة مرجع، و هي نقطة ستبقي في مكانها بعد التكبير أو التصغير وستنكمش أجزاء الشكل أو تتمدد حولها؛ نختار هنا النقطة 1.

 

  • ثم يطلب معامل التكبير، فنكتب 5 ثم نضغط (Enter).

 

  • فيصغر الجزء الذي اخترناه الى النصف.

 

يمكن تحجيم الكائنات الموجودة في الرسم مثل الخطوط المرسومة والانبعاثات ثلاثية الأبعاد والمزيد حسب العوامل باستخدام الأمر (SCALE) في (AutoCAD) نفسه تم تعيين الكائنات الموجودة حاليًا في الرسم على مقياس من 1، ومع ذلك يمكنك تغيير الحجم في (AutoCAD) باستخدام عامل مقياس (AutoCAD)، سيوضح لك هذا كيفية تغيير الحجم في (AutoCAD) دون تغيير البعد.

المصدر
الرسم الهندسي باستخدام الاوتوكاد م.جمال الفراندرة التعلم الاوتوكاد م.محمد حمزهاساسيات الاوتوكاد د. علي مهدي مفتنالأوتوكاد في الرسم الهندسي والميكانيكي د. حر عبدالرزاق دباس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى