المساحةالهندسة

استخدام معدات مسح المباني

اقرأ في هذا المقال
  • المسح البنائي
  • كيف يتم إجراء المسح البنائي

المسح البنائي:

 

تحتاج بعض المباني القديمة تلك التي تقترب من علامة القرن إلى الانتهاء، من مسح المباني عليها للتأكد من أنها على مستوى الكود يمكن أن يكون هذا أكثر صحة، وإذا كان المبنى المعني قد خضع للعديد من التجديدات أو كان لديه العديد من الإضافات على مر السنين، سيتطلب هذا النوع من المسح معدات مسح بناء خاصة بهذا النوع من القياس.

 

كيف يتم إجراء المسح البنائي؟

 

يتم إجراء فحص شامل للمباني بواسطة مساح المباني، وتتمثل مهمتهم الرئيسية في إجراء مسح بصري وأكثر عمقًا للمبنى المعني، وفي بعض الحالات يكون الفحص البصري هو كل ما هو مطلوب للحكم على ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الاستطلاعات، إذا بدا أن هناك بعض المشكلات فقد تكون هناك حاجة لإجراء مسح أكثر عمقًا؛ لاختبار سلامة الأساس والمشاكل الأخرى التي قد تجعل المبنى غير آمن.

 

الكثير من معدات مسح المباني هي نفسها أدوات المسح الأخرى، هذه ضرورية لإجراء مسوحات المباني للتحقق من وجود عيوب وتقديم الصيانة الروتينية للمباني القديمة، وفي كثير من الأحيان تحتاج المباني إلى أن تكون متوافقة مع التعليمات البرمجية حتى يتم استخدامها، حيث يمكن أن يتيح المسح المنتظم للمبنى للمالك معرفة ما إذا كانت هناك أية مشكلات، تحتاج إلى معالجة من أجل الحفاظ على سلامته.

 

عندما تحل الكوارث الطبيعية ستكون أدوات المسح جزءًا حيويًا من معدات مسح المباني التي ستقيس استقرار المبنى، بعد الكارثة هذا ينطبق بشكل خاص على تلك المناطق التي تهزها الزلازل الأرضية القوية والأعاصير، قد يلزم إجراء هذه الاستطلاعات على المنازل السكنية لتحديد مدى ملاءمتها للعيش.

 

قد تطلب شركات التأمين استكمال مسح المبنى قبل أن تدفع شركة التأمين مقابل الضرر، كما يجب أن يكون لأي هيكل قد تعرض للضرر دائمًا ماسح يخرج ويحدد مدى الضرر، بالإضافة إلى حالة السكن أو الاستخدام سيتم توفير تقرير للمالكين عند اكتمال المسح ويمكن إرساله إلى شركات التأمين للحصول على تعويض إذا لزم الأمر.

 

كما يستخدم المساح معدات مسح المباني لمساعدة جمعيات المهندسين المعماريين وأصحاب المنازل في بداية البناء؛ لضمان صلاحية المناطق التي سيتم البناء عليها قبل أن يقوم مالك الأرض، ببناء منزل يجب إجراء مسح للأرض قبل البدء في بناء المنزل.

 

يجب إكمال استبيان آخر بعد اكتمال المؤسسة؛ للتأكد من أنها مطابقة للرمز، ثم يمكن الانتهاء من بقية البناء، وبمجرد الانتهاء من ذلك سيقوم المساح بإجراء مسح نهائي واحد؛ للتأكد من عدم وجود أي ضرر للمؤسسة أو الهيكل أثناء البناء مما يجعل المنزل غير آمن.

 

من المهم أن يستفيد أصحاب المنازل من هذه الأنواع من الاستطلاعات عند بناء منزل جديد ستمنح معدات مسح المباني المستخدمة لصاحب المنزل راحة البال بأن منزله آمن وسليم أي مطالبات تأمين على الهياكل المتضررة من أي نوع سوف تتطلب مسح المباني.

المصدر
كتاب المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمد كتاب هندسة المساحة للمؤلف عباس زيدان خلف المسؤولية المدنية لمساح الأراضي: المحامي عصام حسن عيد العقرباويكيف تكون مساح محترف؟: تأليف: إسلام سمير تاريخ النشر: 16/04/2020 الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى