الهندسةهندسة الاتصالات

فئات كابلات الإيثرنت

اقرأ في هذا المقال
  • فئات كابلات الإيثرنت
  • أنواع كابلات إيثرنت المحمية
  • كابلات إيثرنت Cat 5

تُعد كابلات الإيثرنت هي شكل من أشكال كابلات الشبكة المستخدمة في الشبكات المتصلة، حيث تم إنشاؤها لربط أجهزة الشبكة، كما تأتي هذه الكابلات بجميع الأحجام، حيث يمكن الحصول على الطول الذي تريده وتُستخدم كابلات الإيثرنت في أكثر الأحيان لتوصيل الأجهزة الموجودة على أنظمة (LAN)، مثل أجهزة التوجيه وأجهزة الكمبيوتر والمحولات.

 

فئات كابلات الإيثرنت:

 

تتضمن كابلات الإيثرنت مجموعة متنوعة من الكابلات المختلفة لشبكة الإيثرنت وتطبيقات الاتصالات والشبكات الأخرى، كما تم وصفها حسب فئاتها المختلفة، والتي غالباً ما تتعرف عليها جمعية صناعات الاتصالات السلكية واللاسلكية (TIA)، وهي:

 

1. الفئة “Cat-1”:

 

هو شكل الأسلاك المستخدمة لأسلاك الهاتف القياسية (POTS)، أو لشبكة (ISDN).

 

2. الفئة “Cat-2”:

 

هو شكل الأسلاك الذي تم استخدامه لشبكات “token ring” التي تستخدم سرعة حوالي (4 ميجابت / ثانية).

 

3. الفئة “Cat-3”:

 

حيث يتم استخدامه لشبكات البيانات التي تستخدم ترددات تصل إلى (16 ميجاهرتز) كما كان شائعاً للاستخدام مع شبكات الإيثرنت بسرعة (10 ميجابت في الثانية 100Base-T)، ولكن تم استبداله الآن بكابل “Cat-5”.

 

4. الفئة “Cat-4”:

 

يمكن استخدامه للشبكات التي تحمل ترددات تصل إلى (20 ميجاهرتز)، وغالباً ما كان يستخدم على شبكات (token ring) بسعة (16 ميجابت في الثانية).

 

5. الفئة “Cat-5”:

 

هو كابل الشبكة المستخدم على نطاق واسع لشبكات (100Base-T) و(1000Base-T) لأنّه يوفر أداءً يسمح بالبيانات بسرعة (100 ميجابت في الثانية)، وأكثر بقليل (125 ميجاهرتز لـ (1000Base-T) إيثرنت، كما أخذ كابل “Cat 5” مكان الإصدار “Cat 3″، وأصبح لعدة سنوات معياراً لكابلات “Ethernet”، حيث أصبح كابل “Cat 5” الآن قديماً.

 

يستخدم كابل “Cat 5” أزواجاً ملتوية؛ لمنع التداخل الداخلي (XT) وكذلك تداخل الأسلاك الخارجية (AXT) على الرغم من عدم توحيده، ويستخدم كابل “Cat 5” عادةً (1.5 – 2 لفات لكل سنتيمتر).

 

6. الفئة “Cat-5e”:

 

يتميز بمواصفات تردد أعلى قليلاً من كابل (Cat-5)، حيث يمتد الأداء حتى (125 ميجابت في الثانية)، كما يمكن استخدام “Cat-5e” مع (100Base-T و1000Base-t)، أمّا معيار “Cat 5e” لـ “Cat 5” المُحسَّن؛ وهو أحد أشكال كابلات “Cat 5” المُصنَّعة وفقاً لمواصفات أعلى على الرغم من أنّه مماثل فعلياً لـ “Cat 5″، ويتم اختباره بالاعتماد على مواصفات أعلى؛ لضمان قدرته على الإرسال بسرعات بيانات أعلى، حيث تميل الأزواج الملتوية داخل كابلات الشبكة إلى أن يكون لها نفس مستوى الالتواء، مثل كابلات “Cat 5”.

 

7. الفئة “Cat-6”:

 

يوفر تحسناً كبيراً في الأداء مقارنة بـ “Cat5” و”Cat 5e”، حيث أثناء التصنيع تكون كابلات “Cat 6” أكثر إحكاماً من الفئات “Cat 5” أو “Cat 5e”، وغالباً ما يكون لها غلاف خارجي أو غلاف مجدول، كما يحمي الحماية لأزواج الأسلاك الملتوية داخل كابل “Ethernet”، ممّا يساعد على منع التشويش والتداخل مع الضوضاء.

 

كما يمكن أن توفر كابلات “Cat-6” سرعات تصل إلى (10 جيجابت في الثانية)، ولكن يمكنها ذلك عند المسافات التي تصل إلى (55 متراً)، ممّا يجعلها طويلة نسبياً بالنسبة لكابلات “Ethernet”، كما تحتوي كابلات “Cat 6 Ethernet” بشكل عام على “2+ التفاف لكل سم”، وقد يشتمل بعضها على شريحة من النايلون لتقليل التشويش.

 

8. الفئة “Cat-6a”:

 

يُشير الحرف “a” في “Cat 6a” إلى “Augmented”، حيث تمتلك كابلات “Cat 6a” القدرة على دعم ضعف النطاق الترددي الأقصى، كما أنّها تستطيع الحفاظ على سرعات إرسال أعلى خلال أطوال كابلات الشبكة الأطول حيث تُستخدم كابلات “Cat 6a” محمية، ولكن هذا يجعلها أقل مرونة من كابل “Cat 6”.

 

9. الفئة “Cat-7”:

 

الفئة (Cat-7): هو رقم غير رسمي للكابلات “ISO / IEC 11801” الفئة “F”، وهي تتألف من أربعة أزواج محمية بشكل فردي داخل درع شامل، كما أنّه يستهدف التطبيقات التي تتطلب إرسال ترددات تصل إلى (600 ميجابت في الثانية).

 

10. الفئة “Cat-8”:

 

الفئة (Cat-8):هي الكابلات التي توفر خطوة كبيرة في معدل البيانات أو عرض النطاق الترددي، وفقاً لذلك تُعد كابلات “Cat 8” هذه أغلى بشكل كبير من الإصدارات القديمة مثل “Cat 6” أو “Cat 7”.

 

  •  تُشير (Cat) إلى “Categories”.

 

  • (TIA) هي اختصار لـ “Telecommunications Industries Association”.

 

  • (POTS) هي اختصار لـ “Plain Old Telephone Service”.

 

  • (ISDN)  هي اختصار لـ “Integrated Services Digital Network”.

 

أنواع كابلات إيثرنت المحمية:

 

اسم الكابل التفاصيل
زوج ملتوي غير محمي ورقائق معدنية (F/UTP). يحتوي هذا النوع من الكابلات على درع “shield” من رقائق يمكن لفه حول أزواج ملتوية غير محمية، حيث يُستخدم بشكل شائع في عمليات نشر إيثرنت السريعة.
كابل زوج مجدول وغير محمي مجدول (S/UTP) تغطى بدرع مجدول حول الأزواج الملتوية غير المحمية.
التدريع المجدول والأزواج الملتوية المغلفة بالرقائق (S/FTP). في هذا النوع من كابل إيثرنت الدرع “shield”، يتم تغليف كل زوج مجدول فيه برقائق معدنية.
التدريع المجدول بالرقائق المعدنية و أزواج ملتوية غير محمية (SF/UTP). يحتوي جديلة الكابل هذه على غطاء حول غلاف من رقائق يحيط بأزواج ملتوية غير محمية.
الرقائق المعدنية والأزواج الملتوية المغلفة بالرقائق (F/FTP). هذا النوع من كابلات “FTP” يحيط جميع أزواج الملتوية بورق النحاس.
الأزواج الملتوية المغلفة بالرقائق والغير محمية (U/FTP). يكون في هذا الكابل غلاف فقط في الأزواج الملتوية الغير محمية.
زوج ملتوي غير محمي وغير محمي (U/UTP). في هذا النوع من الكابلات، لا يتم استخدام فيه أي غلاف، ويكون معيار “Cat5e “هو مثال كابل شائع لكابلات “U/UTP”.

 

  • تُشير “F/UTP” إلى (Foiled/Unshielded Twisted Pair).

 

  • تُشير “S/UTP” إلى (Braided / Unshielded Twisted Pair Cable).

 

  • “S/FTP” هي اختصار لـ (Braided Shielding / Foiled Twisted Pair).

 

  • “SF/UTP” هي اختصار لـ (Braided Shielding+Foil / Unshielded Twisted Pairs).

 

  • “F/FTP” هي اختصار لـ (Foiled / Foiled Twisted Pair).

 

  • “U/FTP” هي اختصار لـ (Unshielded / Foiled Twisted Pairs).

 

  • “U/UTP” هي اختصار لـ (Unshielded / Unshielded Twisted Pair).

 

كابلات إيثرنت Cat 5:

 

هناك عدد من التكوينات المختلفة للكابلات التي يمكن استخدامها وفقاً للجهاز والمتطلبات، والنوع الأكثر شيوعاً هو الكابلات المباشرة التي يتم توصيلها بتكوين من (1 إلى 1)، وعادةً ما يكون كابل “Cat-5” المستخدم لتوصيل جهاز كمبيوتر بمحول عبارة عن كابل مستقيم، ومع ذلك إذا تم توصيل جهازي كمبيوتر أو مفتاحين معاً، فسيتم استخدام كابل “Cat5 crossover”.

 

كما أنّ العديد من واجهات “Ethernet” المستخدمة اليوم قادرة على اكتشاف نوع الكابل، سواء كان كابلاً مستقيماً أو كابلاً متقاطعاً، كما أنّها قادرة على التكيف مع التنسيق المطلوب، ممّا يعني أنّ متطلبات كابلات “Cat-5” المتقاطعة أقل ممّا قد تكون عليه، أمّا عند استخدام كابلات “Cat-5 Ethernet” المتقاطعة لا يتم تمييزها بحقيقة أنّها كابلات متقاطعة.

 

تتضمن مجموعة متنوعة من الكابلات المختلفة التي تربط عناصر الإيثرنت المختلفة معاً، حيث يتم رؤية كل من “Cat5″ و”Cat5e” و”Cat6″، كما تستخدم الكابلات موصل التصحيح “RJ45” الفعال من حيث التكلفة والفعالية، حيث إنّ كابلات الإيثرنت قادرة على ربط أو تصحيح عناصر متعددة من المعدات القائمة على Ethernet معاً، وفي بعض الحالات التي تتطلب اتصالاً متخصصاً، قد تكون هناك حاجة إلى كابلات “crossover “، حيث يتم تمييز هذه الكابلات على أنّها قد تُستخدم في مكان آخر دون علم وتتسبب في عدم عمل الاتصال.

 

المصدر
Ethernet Cable: Types, Performance & Pinout - Cat 5, 5e, 6, 6a, 7, 8Ethernet Cables Types: Cat 5 Gigabyte Category ExplainedHow to choose an Ethernet cableWhat is Ethernet : Types, Features & Its Categories

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى