الهندسةميكانيك السيارات

فك مجموعة التزامن في القير العادي

اقرأ في هذا المقال
  • فك مجموعة التزامن في الجير العادي

لأن مجموعة التزامن في الجير ثمنها قليل نسبياً، فحلقات التعشيق غالباً يتم استبدالها عند عمل الإصلاحات؛ وهذا للتأكد من تعشيقها، ويمكن فحص باقي الأجزاء لوحدات التزامن لنعومة التشغيل.

فك مجموعة التزامن في الجير العادي:

حلقة التزامن جزء هام وأساسي في آلية التعشيق التزامني، حيث تم عمل تجاويف ضيقة على السطح الداخلي لحلقة التزامن لزيادة ضغط السطح عندما تضغط حلقة التزامن على القطاع المخروطي للترس، فهذا يساعد في اختراق طبقة الزيت عند الحاجة لزيادة قوة الاحتكاك بطريقة صحيحة للتزامن السهل، لذلك عندما تتآكل التجاويف فإن حلقة التزامن والترس تميلان للانزلاق؛ ممّا يقلل فعالية التزامن نتيجة لذلك.


لفحص حلقة التزامن، نقوم بدفعها ناحية الترس، ونفحص الخلوص بين الأجزاء، ونفحص تآكل التجاويف؛ لأنه عندما تتآكل التجاويف يقل الخلوص وتنزلق حلقة التزامن ويتم إدارتها باليد، هذا التآكل يمنع جلبة الصرة والترس من التزامن ويتسبب في ضجيج التروس أثناء التعشيق، وهناك ذروة في منتصف دليل التعشيق يتحرك مع جلبة الصرة لتتزامن الأجزاء، وعندما يتآكل هذا الجزء يقل الضغط على حلقة المزامنة، ممّا يتسبب في ضجيج التروس أثناء التعشيق.


في بعض السيارات الحديثة تحتاج وحدة التزامن إلى آلة خاصة لسحبها من العمود، وكذلك تحتاج لمكبس خاص لضغطها عند تركيبها، وفي بعض الموديلات لا تستخدم هذه الوسائل، حيث أن نزع صرة التزامن تتلف عند إخراجها، وكذلك العمود الرئيسي يحتاج إلى تغيير في هذه الحالة، ولهذا يجب الاطلاع جيداً على كتالوج السيارة قبل فك أو نزع صرة المزامن.

المصدر
ناقل الحركة العادي (اليدوي)/ المؤسسة العامة للتعليمأجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى