المساحةالهندسة

شروط عمليات قياس المسح الميداني

اقرأ في هذا المقال
  • أنظمة القياس المستخدمة في عمليات المسح
  • ما هي سلسلة المساح الميداني؟

هل سبق لك أن حاولت قراءة استبيان قديم أو خريطة دون نجاح، حيث كانت مصطلحات مثل قضيب أو بلدة شائعة في السابق ولا تزال قيد الاستخدام بالفعل في تطبيقات معينة، لكن معظم الناس ليس لديهم فكرة عما تعنيه، وكيف يمكنك تصور خاصية دون أن يكون لديك فهم أساسي لهذه المسافات والقياسات؟

 

أنظمة القياس المستخدمة في عمليات المسح:

 

يواصل المساحون اليوم استخدام أنظمة القياس التي طورها المساحون منذ فترة طويلة، حيث يمكن تعريف القضيب أحيانًا بالقطب وهو قياس 16.5 قدمًا، كما أن كل قضيب يتكون من 25 وصلة، في حين أن السلسلة ذات القطبين تكون ضعف طول القضيب أو 16.5 قدمًا.

 

وبالمثل فإن سلسلة الأقطاب الأربعة، والتي تُعرف أيضًا باسم سلسلة المساح يبلغ قياسها 66 قدمًا أو 100 رابط، وفي الأصل كانت هذه القياسات تعتمد على المعدات المستخدمة من قبل المساحين، حيث تتكون السلسلة من 100 رابط، كما يبلغ قياس كل منها 0.66 قدمًا بطول إجمالي يبلغ 66 قدمًا، أما إذا تم تمثيل مسافة على خريطة بلات في سلاسل، فعادةً ما يتم اختصارها (Ch)، والتي يتم ضربها في 66 لتحديد عدد الأقدام.

 

ما هي سلسلة المساح الميداني؟

 

تم تصميم سلسلة المساح في القرن السابع عشر، وذلك من قبل عالم فلك إنجليزي، بحيث إنها كانت تعادل عشر سلاسل مربعة فدانًا واحدًا. كما كان العمود أو القضيب عمودًا خشبيًا يستخدم لقياسات المسح، حيث إن اختصار P كان يُعرف أيضًا باسم جثم.

 

كما وأن المصطلح الأكثر حداثة لهذه القطعة من المعدات والقياس المرتبط بها هو قضيب، على الرغم من أن القضيب الخشبي الفعلي لم يستخدم من قبل المساحين لأكثر من 200 عام، ومع ذلك فإن الطول الخاص للقضيب أو 16.5 قدمًا كان له تأثير هائل على المسح وتطوير الأراضي، ووفقًا للفولكلور فقد تم تحديد مسافة العصا في القرن السادس عشر، وذلك على أنها الطول المشترك للقدم اليسرى لأول 16 رجلاً خرجوا من الكنيسة في أحد أيام، ومع ذلك فإنه يمكن العثور على إشارات إلى أن عمود أو جثم يبلغ طوله 16.5 قدمًا في وقت مبكر من القرن الثالث عشر.

 

كما وتُذكر قياسات المسح أيضًا بشكل شائع بالأميال أو الأقدام، حيث يسهل فهم نظام القياس هذا من قبل الناس اليوم، ولكن حتى هذا النظام يمكن تحويله إلى سلاسل وقضبان، على سبيل المثال ربع ميل يقيس 20 سلسلة أو 80 قضيبًا، يمكن أيضًا تحديد ميل واحد أو 5280 قدمًا على أنه 80 سلسلة أو 320 قضيبًا.

 

وخاصة عند قراءة خرائط بلات، فقد تواجه نظام القياس للقسم والبلدات، والذي يرتبط بقياس العقار بالفدان، وفي هذا النظام تحتوي بلدة واحدة على 36 قسمًا، حيث تكون مساحتها الإجمالية 36 ميلا مربعا، كما أن كل قسم داخل البلدة يشكل ميل مربع واحد أو 640 فدان، حيث يمكن تقسيم المقاطع كذلك إلى 1/2 قسم أو 1/4 قسم.

 

أما اليوم فإن قياسات الأرض بشكل عام تكون بالفدان، حيث إن كل فدان يساوي 43.560 قدم مربع أو 10 سلاسل مربعة أو 160 قضيبًا مربعًا، ومع ذلك لا يستطيع الكثير من الناس تصور حجم الفدان، حيث إن قطعة أرض مساحتها فدان واحد بالضبط ويبلغ قياس مربعها تمامًا 208.71 قدمًا على طول كل جانب، فدان مستطيل بعرض 100 قدم يبلغ طوله 435.60 قدمًا، كما يحتوي كل ميل مربع على 640 فدانًا بالضبط، وهو أيضًا قسم تحت نظام البلدات، وعلى الرغم من أن أنظمة قياس المسح الأقدم تستخدم مسافات تبدو غريبة، إلا أنه يمكن تحويل معظمها بسهولة إلى فدادين.

 

ومع ذلك هناك العديد من الاختلافات التي قد تظهر في الاستطلاعات أو الخرائط، خاصة تلك الموجودة في القرون الماضية، حتى في الفدان المعياري نسبيًا لا تزال هناك اختلافات بما في ذلك الفدان الأسكتلندي والفدان الأيرلندي اللذان يبلغان 1.27 و1.6 فدانًا إنجليزيًا على التوالي.

المصدر
كتاب المساحة المستوية وتطبيقاتها في الزراعة ل السعيد رمضانالمساحة المستوية ؛ لطلبة الكليات والمعاهد التكنولوجية تأليف إسماعيل فريدةالمساحة المستوية يشمل علي 348 مثالا عمليا تأليف شريف فتحي الشافعيكتاب حساب المساحات وتقسيم الأراضي:أستاذ دكتور. سعيد المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى