الهندسةالهندسة المدنية

فوائد استخدام المضخات الخرسانية في المشروع

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي فوائد استخدام المضخات الخرسانية في المشروع
  • لماذا نختار مضخات الخرسانة في المشروع
  • مزايا استخدام مضخات الخرسانة للمشاريع الانشائية

ما هي فوائد استخدام المضخات الخرسانية في المشروع؟

من الشائع رؤية مضخات الخرسانة تستخدم في مشروع بناء تجاري واسع النطاق. ومع ذلك، فإنّ آلات ضخ الخرسانة المتطورة هذه فعالة واقتصادية بنفس القدر لمشاريع البناء الصغيرة والمتوسطة الحجم، بغض النظر عمّا إذا كانت مشروع إنشاءات تجارية أو سكنية. ضخ الخرسانة ليس فقط لمشاريع البناء التجارية الكبيرة. حتى صاحب المنزل الذي يقوم ببناء فناء صغير يمكن أن يوفر الوقت والمال في ضخ الخرسانة بدلاً من نقلها في عربة يدوية.

هناك العديد من الأسباب التي يجب على مدير المشروع أن يفكر فيها في ضخ الخرسانة في موقع العمل التالي. هناك أيضًا العديد من المزايا لضخ الخرسانة مقارنة بالطرق الأخرى. سنقدم في هذا المقال بعض المعلومات الأساسية عن ضخ الخرسانة وفوائده والعوائد المادية التي تعود على المشروع أثناء استخدامها.

لماذا نختار مضخات الخرسانة في المشروع؟

لطالما التزمت صناعة البناء في العديد من الدول المتقدّمة بالابتكار المستمر وتطوير الأدوات والتقنيات التي يمكنها تبسيط عملية البناء، وتحقيق المزيد من الجودة والدقة في الوظيفة، والمساعدة في خفض تكلفة البناء الإجمالية. وضخ الخرسانة يجذب كل هذه الفوائد.

إنّ ضخ الخرسانة هو الطريقة الأكثر دِقّة وجودة لصب الخرسانة في المكان المطلوب بالضبط. يوجد نوعان رئيسيان من مضخات الخرسانة المستخدمة في المشاريع وهما مضخات ذراع التطويل ومضخات الخط. كلاهما له تطبيقات محددة. تحتاج إلى اختيار النوع المناسب لمشروع بناء معيّن قد يكون لديك.

مزايا استخدام مضخات الخرسانة للمشاريع الانشائية:

1- زيادة سرعة صب الخرسانة:

بالنسبة لأيّ نوع من مشاريع البناء، فإنّ السرعة مهمة للغاية. عندما تختار تأجير مضخة الخرسانة على البدائل الأخرى لضخ الخرسانة، يصبح صب الخرسانة أبسط وأسرع. يتم تثبيت معدات الضخ هذه على شاحنات أو مقطورة لتسهيل الوصول إليها في جميع مناطق الموقع.

مع تأجير مضخة الخرسانة، لن تحتاج إلى عربات يد ورافعات لتحميل الخرسانة ثم صبها يدويًا عبر موقع العمل. مع شركة متخصصة في ضخ الخرسانة، يمكنك ضمان وضع الخرسانة بشكل أسرع بكثير والوفاء بسهولة بأي موعد نهائي قصير دون المساومة على جودة العمل.

2- تقليل عدد العمالة المطلوبة في المشروع:

إذا كنت جزءًا من صناعة البناء لفترة معقولة الآن، فيجب أن تكون على دراية بقضية ندرة العمالة في البلد. من الصعب جدًا العثور على عمالة ماهرة لوظائف البناء هذه الأيام. وهذا سبب كبير آخر يجعل استئجار مضخة الخرسانة أمرًا منطقيًا تمامًا.

مع ضخ الخرسانة، يتم تنفيذ العملية الكاملة لصب الخرسانة من قبل العديد من المشغلين ممّا يُلغي الحاجة إلى العمال لحمل مجموعات الخرسانة يدويًا. هذه هي الطريقة التي تساعد بها في استئجار مضخة الخرسانة على توفير تكلفة العمالة ويمكن دائمًا استخدام القوى العاملة المجانية للأنشطة المهمة الأخرى في المشروع.

3- ضمان دقة وجودة أعلى في صب الخرسانة:

بغض النظر عن نوع مضخة الخرسانة التي تختارها، فإنّه تستفيد من دقة وجودة خدمة وضع الخرسانة. يؤدي الضخ الدقيق للخرسانة إلى تقليل الفاقد في المواد أو انعدامه مع تأخيرات أقل. سواء كان من المرغوب في صب الخرسانة فوق مبنى شاهق أو في لوح أساس، يمكن لمضخات الخرسانة توصيل مزيج خرساني إلى أيّ منطقة تقريبًا دون ترك الانسكابات والكتل في الطريق. تضمن العديد من شركات الخرسانة المحترفة في الدولة إدارة النفايات وخدمة تنظيف الموقع كجزء لا يتجزأ من ضخ الخرسانة.

4- المساعد في تحسين قوة الخرسانة:

تتطلّب مضخات الخرسانة كمية أقل من الماء مقارنة بتقنيات صب الخرسانة الأخرى. يساعد ذلك في منع الخرسانة من الانكماش أو رؤية الشقوق بمجرد تركيبها. وهذا في النهاية يحافظ على القوة الكامنة في الخرسانة. تتحمّل الهياكل الخرسانية القوية تكاليف إصلاح وصيانة أقل على المدى الطويل. يساعد اختيار ضخ الخرسانة على توفير قدر كبير بمرور الوقت.

5- طريقة أكثر ملاءمة لصب الخرسانة:

إذا قارنا ضخ الخرسانة بنظيراتها التقليدية مثل الحجارة، فمن السهل أن يُرى كيف يتم التغلب على تقنية صب الخرسانة السابقة على جميع التحديات التي قد تواجهها أثناء صب الخرسانة. يمكن للمضخات الوصول بسهولة إلى أي منطقة غير ملائمة في موقع البناء حيث لا يمكن الوصول إلى عربات اليد والرافعات. يمكن إكمال المهمة التي كانت تتطلّب جهودًا صارمة من قبل العديد من العمال بسرعة باستخدام مضخات الخرسانة المثبّتة على الشاحنات مع مزيد من الدقة والأمان.

يمكن أن يساعد هذا أيضًا المقاولين على تعزيز أرباحهم النهائية. باختصار، يجلب تأجير المضخات الخرسانية مجموعة واسعة من الفوائد لجميع المشاركين في مشروع البناء بما في ذلك المقاول والعمال ومالك الهيكل والممتلكات. ليس هناك من ينكر أن ضخ الخرسانة هو الطريقة الأكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة لوضع الخرسانة في وقتنا الحاضر.

المصدر
Advantages of Concrete Pumping in a Construction ProjectBenefits of Using Concrete Pump in Construction ProjectAdvantages of using Concrete Pump in Construction ProjectAdvantages In Construction With Concrete PumpingFive Key Advantages of Choosing Concrete Pump for Construction Project

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى