الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

قاعدة مرصوفة لهيكل الطريق

اقرأ في هذا المقال
  • قاعدة قوية لهيكل الطريق العلوي
  • طبقات قاعدية مرتبطة بالبيتومين
  • طبقات قاعدة مرتبطة هيدروليكيًا

قاعدة قوية لهيكل الطريق العلوي:

 

تتكون الطبقة السفلية بشكل أساسي من خليط غير منضم من الحجر المسحوق الخشن والناعم، بالإضافة إلى الرمال المكسرة، لتحقيق قدرة تحمل الأحمال المرغوبة وامتصاص أحمال المرور، بحيث لا تتشوه الطبقة السفلية الأساسية.

 

حيث تعمل الدورة الأساسية كأساس للرصف. اعتمادًا على الضغوط المتوقعة، حيث يتكون الطريق من طبقات مختلفة بسماكة مختلفة من أجل تحمل الظروف الجوية الأكثر تنوعًا والبقاء صالحًا للخدمة لعدة عقود.

 

طبقة من الحصى تحمي من الصقيع: تتعرض الطرق لضغوط عالية بشكل خاص عندما تبدأ المياه الموجودة في هيكل الرصيف بالتجمد، يتمدد الماء عند التجمد، مما قد يؤدي إلى تلف الصقيع الذي سيكون له تأثير عاجلاً أو آجلاً على سطح الطريق، حيث يتم منع ذلك من خلال ما يسمى بطانية الصقيع، والتي تتكون عادة من خليط من الحصى والرمل، مكملًا بمواد الركام المعدني المسحوق، عند الضغط، فإن هذه الطبقات من المواد المقاومة للصقيع تنقل المياه بعيدًا عن طبقات الرصيف العلوية، مما يقلل التوتر بشكل فعال للغاية في نفس الوقت.

 

تتعامل بكرات المطرقة مع أصعب المهام، سواء تم استخدامها لأعمال الحفر أو لضغط القاعدة المربوطة بالماء (القاعدة المعالجة بالأسمنت). هذا المزيج يصنع الفارق، في كثير من الحالات، يتم تراكب المسار الأساسي المقيد على المسار الأساسي غير المنضم ويستخدم البيتومين أو الأسمنت أو الجير في الغالب كمواد رابطة.

 

طبقات قاعدية مرتبطة بالبيتومين:

 

يشار إلى الخلطات المحتوية على البيتومين على أنها دورات قاعدة أسفلتية مرصوفة على الساخن أو باردة، اعتمادًا على ما إذا كان المزيج ساخنًا أو باردًا، ويقال إن الدورة الأساسية تكون مرتبطة هيدروليكيًا عند استخدام الأسمنت أو الجير كمواد رابطة.

 

طبقات قاعدة مرتبطة هيدروليكيًا:

 

عندما يكون خليط الركام المعدني مرتبطًا بالأسمنت أو الجير، فإن الطبقة الأساسية الناتجة تسمى طبقة أساسية مرتبطة هيدروليكيًا، حيث تتكون مخاليط الركام المعدنية المستخدمة في هذا النوع من الطبقة الأساسية من الحصى غير المكسر أو الركام الخشن والكسور والرمل المسحوق أو الطبيعي، في كثير من الأحيان، تحتوي هذه الخلطات أيضًا على نسبة مئوية من مواد البناء المعاد تدويرها.

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى