الهندسةالهندسة المدنية

قواعد البايلات الخشبية المستخدمة للبناء الخرساني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قواعد البايلات الخشبية المستخدمة للبناء الخرساني
  • مزايا قواعد البايلات الخشبية
  • عيوب قواعد البايلات الخشبية
  • جودة وتصنيف قواعد البايلات الخشبية
  • العلاج الوقائي لقواعد البايلات الخشبية
  • الإفراط في قيادة قواعد البايلات الخشبية

ما هي قواعد البايلات الخشبية المستخدمة للبناء الخرساني؟

قواعد البايلات الخشبية هي أساسات عميقة تنقل حمولة البنية الفوقية إلى أعماق الأرض. قواعد البايلات الخشبية عبارة عن أعضاء عمودية رفيعة طويلة تنقل حمولة البنية الفوقية إلى الأرض من خلال احتكاك الكفر أو من خلال المحمل الطرفي. حيث يعتبر الأساس قواعد بايلات إذا كان طوله أكبر من ثلاثة أضعاف عرضه. وقد تكون قواعد البايلات مصنوعة من الخشب أو الخرسانة أو الفولاذ. حيث أنه في هذه المقالة، سنناقش قواعد البايلات الخشبية.

قواعد البايلات الخشبية هي جذع شجرة مقلمة من الفروع. وعادة ما يتم تصميم قواعد البايلات الخشبية لحمل أقصى من 15 إلى 25 طن لكل قاعدة. كما يمكن الحصول على قوة إضافية عن طريق تثبيت ألواح السمك على جانبها. حيث تدوم هذه القواعد حوالي 30 عامًا. ويتراوح عرض هذه القواعد من 12 إلى 16 بوصة. يمكن استخدام هذه القواعد كأساس للهياكل ذات الأحمال المعتدلة وكأساس للهياكل المؤقتة.

مزايا قواعد البايلات الخشبية:

  1. تكلفة طول الركيزة منخفضة. ومن ثم فإنّ هذه القواعد اقتصادية.

  2. كون الأخشاب مادة مرنة، فإنّ قواعد البايلات الخشبية مناسبة لامتصاص الصدمات.

  3. قواعد البايلات الخشبية سهلة التركيب.

  4. إذا لزم الأمر، فمن السهل إزالة قواعد البايلات الخشبية.

عيوب قواعد البايلات الخشبية:

  1. قواعد البايلات الخشبية لها قدرة تحمل صغيرة.

  2. قد تستمر قواعد البايلات الخشبية غير المعالجة فوق المياه الجوفية لأكثر من 25 عامًا ولكنها ليست دائمة.

  3. قواعد البايلات الخشبية عرضة للتلف بسبب القيادة الشاقة.

  4. لا يمكن دفع قواعد البايلات الخشبية من خلال طبقة صلبة أو صخور.

  5. قد لا تكون قواعد البايلات الخشبية ذات الطول الأطول متاحة دائمًا.

يجب أن تفي قواعد البايلات الخشبية بالحد الأدنى من المتطلبات قبل أن تصبح قاعدة. حيث سيتم مناقشة الجودة والعلاج والخصائص الإنشائية لقواعد البايلات الخشبية أدناه.

جودة وتصنيف قواعد البايلات الخشبية:

يجب أن تكون كومة الخشب ذات جودة صوت وخالية من العيوب. ويجب أن تكون مستقيمة وذات تفتق منتظم، وأن يتم احتواء الخط المستقيم المرسوم بين مركز المؤخرة إلى مركز الطرف بالكامل داخل القاعدة. حيث يتم تحديد جودة القواعد من خلال كمية أو نقص العيوب (الاضمحلال، الانقسامات، التواء حبيبات الخشب، إلخ)، حجم العقد، الثقوب، إلخ.

وفقًا لِدليل الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين رقم 17 في القسم المعنون قواعد البايلات الخشبية وأخشاب البناء، يتم تقسيم قواعد البايلات الخشبية إلى ثلاث فئات على أساس جودة الخشب وأبعاد الركائز.

قواعد البايلات الخشبية نوع (A)الحد الأدنى لقُطر هذه الفئة من القواعد هو 14 بوصة.
تستخدم هذه القواعد للأحمال الثقيلة أو الطول الكبير غير المدعوم.
قواعد البايلات الخشبية نوع (B)يتراوح الحد الأدنى لقطر هذه الفئة من القواعد بين 12 إلى 13 بوصة. كما تستخدم هذه القواعد للأحمال المتوسطة.
قواعد البايلات الخشبية نوع (C)الحد الأدنى لقطر هذه الفئة من القواعد هو 12 بوصة.
تستخدم هذه القواعد للهيكل المؤقت.
جدول تقسيم قواعد البايلات الخشبية.

العلاج الوقائي لقواعد البايلات الخشبية:

تعتبر القواعد غير المعالجة المدمجة بالكامل تحت منسوب المياه الجوفية دائمة، بشرط عدم وجود الحفارات البحرية. وعند الإسقاط فوق الماء، تتعرض قواعد الأخشاب للتعفن بواسطة الفطريات وتهاجمها الحشرات والحفارات. لذلك، تحظر قوانين البناء عادة استخدام قواعد الأخشاب غير المعالجة فوق منسوب المياه الجوفية لدعم الهياكل الدائمة.

الطريقة الأكثر فعالية وشائعة للوقاية من التسوس وهجمات الحيوانات والنباتات هي معالجة البواسير بمواد حافظة مثل زيت الكريوزوت المستخدم عالميًا. وعندما يتم تشريب كمية كافية من زيت الكريوزوت بشكل صحيح في القواعد، تكون الحماية ضد التعفن والهجوم ممتازة، باستثناء عدد قليل من الحفارون.

يجب التعامل مع القواعد المعالجة بحذر. كما يجب أن يتم القطع والتأطير والحفر قبل العلاج قدر الإمكان. ويجب تغطية الجروح والخدوش وما إلى ذلك بطبقات من الكريوزوت.

الإفراط في قيادة قواعد البايلات الخشبية:

أحد أهم عيوب أكوام الأخشاب هو احتمال حدوث تلف بسبب القيادة الزائدة. وقد تتلف قواعد البايلات الخشبية في الأعلى. حيث لا يقلل توفير حذاء قيادة معدني على الطرف من احتمالية حدوث مثل هذه الأضرار. لذلك، فإنّ السعة التصميمية لقواعد البايلات الخشبية محدودة تجريبياً بحوالي 25 طنًا من أجل تجنب احتمال حدوث أضرار بسبب ضرورة القيادة الشاقة.

علاوة على ذلك، يجب ملاحظة سلوك قواعد البايلات الخشبية والضربات لكل قاعدة من الاختراق أثناء عملية دق القواعد بعناية. وإذا كان هناك أي شك فيما يتعلق بإمكانية حدوث مثل هذا الضرر، فيجب إيقاف تشغيل القواعد على الفور، وإذا لزم الأمر، يمكن سحب القواعد المدفوعة للفحص البصري.

المصدر
The Advantages of Timber PilesTimber Piles- Advantages, Disadvantages, Classification, and Preventive Treatment [PDF]PermaTrak Boardwalk Construction on Timber PilesTimber Pile Removal and the Benefits to our Environment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى