الهندسةالهندسة المدنية

قيم قدرة التحمل للتربة أسفل الأساسات الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قدرة تحمل التربة أسفل الأساسات الخرسانية
  • قيم قدرة التحمل الآمنة للتربة المختلفة أسفل الأساسات الخرسانية
  • أسئلة وأجوبة حول قدرة تحمل التربة وقيمها

ما هي قدرة تحمل التربة أسفل الأساسات الخرسانية؟

 

تحت كل منزل أساس، وتحت معظم الأساسات توجد قاعدة. في معظم الأوقات، نأخذ القواعد كأمر مسلم به، وعادة ما يمكننا: بالنسبة للتربة النموذجية، يمكن أن يكون عرض القاعدة المشتركة 16 أو 20 بوصة أكثر من التعامل مع الوزن الخفيف نسبيًا لمنزل عادي.

 

من ناحية أخرى، إذا كنت تبني على تربة طينية ناعمة أو إذا كانت هناك منطقة ناعمة أسفل جزء من الأساسات، فقد تكون هناك مشكلة. وقد لا تعمل القاعدة الخرسانية التي تعمل بشكل جيد في التربة الجيدة بشكل جيد في ظروف التحمل الضعيفة.

 

لا نرى غالبًا فشلًا تامًا، ولكن ليس من غير المألوف رؤية تسوية مفرطة عندما تكون قدرة تحمل التربة منخفضة. وإذا استقر المنزل بأكمله ببطء وبشكل متساوٍ، فإنّ بعض التسوية الإضافية ليست مشكلة كبيرة، ولكن إذا كانت التسوية غير متساوية (تسوية تفاضلية)، فقد يكون هناك ضرر.

 

من المحتمل أن يتعامل منزل الإطار الذي يحتوي على جوانب خشبية وتصميمات داخلية للحوائط الجافة على ما يصل إلى 1/2 بوصة من حركة الأساس التفاضلية، ولكن حتى 1/4 بوصة من التسوية غير المتساوية تكفي لإحداث تشققات في البناء أو البلاط أو الجص.

 

إنّها المواقف غير العادية التي تسبب أكبر مشكلة. وعندما يتم وضع القاعدة بعيدًا عن المركز بحيث يفقد الجدار اتجاهه أو عندما تواجه منطقة ناعمة في الموقع أو عندما تكون القاعدة صغيرة الحجم، يواجه المنشئ نداء مهندس مدني.

 

في هذه الحالات الصعبة، من المفيد فهم قوة تحمل التربة والأسباب الكامنة وراء قواعد تصميم القاعدة. حيث في التربة القوية جدًا، قد لا تكون الأخطاء البسيطة مشكلة كبيرة. ومع ذلك، في التربة الضعيفة أو الهامشية، من الأفضل توخي الحذر الشديد، حيث يعتقد بعض المتعاقدين أن الحلول قد لا تعمل حقًا.

 

قيم قدرة التحمل الآمنة للتربة المختلفة أسفل الأساسات الخرسانية:

 

تسمّى قدرة التربة على السماح للأحمال القادمة من الأساس بقدرة تحمل التربة. ويسمى الضغط الإجمالي في قاعدة الأساس الذي تفشل فيه التربة بقدرة التحمل القصوى. من خلال النظر في ظروف الفشل المختلفة، يتم تقسيم قدرة التحمل النهائية على عامل أمان معين والنتيجة تسمّى قدرة التحمل الآمنة للتربة.

 

من الضروري معرفة قدرة تحمل التربة قبل تصميم الأساس. حيث يمكن تحديده عن طريق الاختبارات الميدانية المختلفة. ومع ذلك، هناك قِيم قياسية لسعة التحمل الآمنة متاحة لأنواع مختلفة من التربة ويمكن استخدام هذه القِيم عندما تكون بيانات الاختبار محدودة أو يتطلب بناء سريع.

 

يمنحك الجدول التالي قِيم قدرة التحمل الآمنة لأنواع التربة المختلفة.

 

نوع التربة قدرة تحمل الربة الآمنة (كيلو نيوتن لكل متر مربع)
ـ تربة متماسكة ـ
1 طين طري، طين صلب أو صلب في طبقة عميقة، حالة جافة 440
2 صلصال متوسط المسافة بادئة بسهولة مع مصغر 245
3 الطين الرطب وخليط الطين الرملي الذي يمكن وضعه بضغط الإبهام 150
4 تربة قطنية سوداء أو طين ممتد (50% مشبع) بحالة جافة 130 إلى 160
5 الطين الناعم مع ضغط إبهام معتدل 100
6 طين طري للغاية يمكن اختراقه بضربة تصل إلى بضعة سنتيمترات 50
ـ تربة غير متماسكة ـ
7 خليط مدمج من الحصى أو الرمل والحصى مع مقاومة جيدة لاختراق الأدوات 440
8 رمل خشن مدمج وجاف 440
9 رمل متوسط مدمج وجاف 245
10 خليط الحصى أو الحصى الرملي، الحالة الجافة 245
11 الرمل الناعم والطمي (يتكون من كتل جافة) 150
12 الرمل الناعم السائب والجاف 100
ـ الصخور ـ
13 الصخور الصلبة مثل مصيدة الجرانيت والديوريت 3240
14 صخور مغلفة مثل الحجر الرملي والحجر الجيري 1620
15 الرواسب المتبقية من صخور الأساس المحطمة والمكسورة والصخر الزيتي الصلب والمواد الأسمنتية 880
16 صخور ناعمة 440

 

 

أسئلة وأجوبة حول قدرة تحمل التربة وقيمها:

 

1. ما هي قدرة تحمل التربة؟

 

تسمى قدرة التربة على السماح للأحمال القادمة من الأساس بقدرة تحمل التربة. كما يسمى الضغط الإجمالي في قاعدة الأساس الذي تفشل فيه التربة بقدرة التحمل القصوى. ومن خلال النظر في ظروف الفشل المختلفة، يتم تقسيم قدرة التحمل النهائية على عامل أمان معين والنتيجة تسمى قدرة التحمل الآمنة للتربة.

 

2. ما هي قدرة تحمل الصخور الناعمة؟

 

الصخور الناعمة لها قدرة تحمل تبلغ 440 كيلو نيوتن لكل متر مربع.

 

3. ما هي قدرة تحمل التربة المتماسكة؟

 

التربة المتماسكة مثل الصخر الطري، الطين الصلب في طبقة عميقة، الحالة الجافة لها قدرة تحمل تبلغ 440 كيلو نيوتن لكل متر مربع. حيث أن تربة القطن الأسود أو الطين الممتد (50% مشبع) في الحالة الجافة لها قدرة تحمل تتراوح بين 130 إلى 160 كيلو نيوتن لكل م².

المصدر
BEARING CAPACITY OF SOIL - WHY SOILS MATTERWhat are the Bearing Capacity Values of Different Soils?SAFE BEARING CAPACITY VALUES OF DIFFERENT SOILS & ROCKSFooting FundamentalsBearing capacity

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى