الهندسةعمارة الحداثة

كنيسة القديس بيير – CHURCH OF SAINT-PIERRE

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بكنيسة القديس بيير (CHURCH OF SAINT-PIERRE)

التعريف بكنيسة القديس بيير (CHURCH OF SAINT-PIERRE):

 

تم وضع الحجر الأول في عام 1970م، لكن أعمال البناء لم تبدأ فعليًا حتى عام 1973م، قبل أن يتم التخلي عنها تمامًا في عام 1978م. كما تم إدراج المناطق المكتملة (مركز التفسير الحالي) في قائمة المعالم التاريخية في عام 1996م. وكان ذلك فقط من العام عام 2000م وما بعده تم اتخاذ القرار بإكمال الكنيسة.

 

حيث تم توفير معظم التمويل من قبل المجتمع الحضري المحلي (Saint-Étienne Métropole)، والذي أعلن في عام 2002م أن الانتهاء من هذا النصب سيكون في المصلحة العامة للمجتمع.

 

وتمت إدارة أعمال البناء، التي اكتملت في نوفمبر 2006م، من قبل (José Oubrerie) مع الحفاظ بدقة على المشروع الأصلي. وأيده ألين دوفيرجر، وإيف بيريه، ورومان شازالون، وجان فرانسوا جرانج شافانيس، كبير مهندسي الآثار التاريخية. حيث تم الانتهاء من العمل باستخدام التقنيات والمواد الحديثة.

 

كما تتخذ الكنيسة شكل مبنى أساسي مربع يبلغ طوله 25.50 مترًا على كل جانب، ويعلوه مخروط مقطوع بارتفاع 33 مترًا.

 

كما تحتوي القشرة (المبنية من الخرسانة المضغوطة ذاتيًا) على صحن الكنيسة، والذي يتميز الجانب الشرقي منه بتمثيل كوكبة أوريون. حيث يتم نشر نظام استرداد مياه الأمطار في جميع أنحاء المبنى، ويغطي الثغرات الأفقية الموضوعة لتتناسب مع تصميم الأرضية الحلزونية داخل الصحن. وتم تثبيت “المدافع الخفيفة” الثلاثة على سطح القارب وعلى الواجهة الغربية هي سمة خاصة بهندسة لو كوربوزييه.

 

وكنيسة (Saint-Pierre in Firminy-Vert) عبارة عن مبنى من جزأين، يتكون من قاعدة تتمتع بمستوى عالٍ من التعرض للضوء، وذبك بهدف ضمان أقصى سطوع داخل المبنى، إلى جانب قشرة خرسانية كثيفة.

 

كما صمم لو كوربوزييه الجزء السفلي لإيواء أنشطة الرعية (الاجتماعات، التعليم المسيحي) ومرافق الرعية ذات الصلة. وهي اليوم موطن لمركز الترجمة الشفوية المخصص لعمل لو كوربوزييه.

 

من جانبه، يشغل الجزء العلوي بالكامل صحن الكنيسة، مع مصليتين: أحدهما لأيام الأسبوع مع مذبح ثانوي (يدخل من اليسار)، والآخر لعبادة الأحد مع المذبح العالي. وهذا الأخير متصل بالأرض عن طريق عمود أبيض مستقل عن الإطار الرئيسي للمبنى.

 

المصدر
الكتاب:تفاصيل العمارة الحديثة،اسم المؤلف:إدوارد فورد،2003الكتاب:العمارة الحديثة،اسم المؤلف:آلان كولكوهون، نُشر في الأصل : 2002الكتاب:تاريخ جديد للعمارة الحديثة،اسم المؤلف :كولين ديفيز،نُشر: 2017الكتاب:العمارة الحديثة منذ 1900 الإصدار الثالث،اسم المؤلف:وليام جيه آر كورتيس،1982

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى