الهندسةعمارة الحداثة

كنيسة سان ثوم San Thome Basilica

كنيسة سان ثوم، هي كنيسة كاثوليكية صغيرة في حي سانثوم، في تاميل نادو، الهند. بينما تم رفع الكنيسة إلى مكانة بازيليكا الصغرى وتم إعلان عام 2006 مزارًا وطنيًا. حيث تم بناء هذا الضريح فوق قبر القديسين، وبُني بطريقة تجعل برجه الأصغر يقع مباشرة فوق القبر. كما أن هذا الموقع هو موقع حج شهير وقد اجتذب المصلين، بما في ذلك ماركو بولو. كما تقع بالقرب من شاطئ مارينا، كاتدرائية كاتدرائية سان ثوم هي ضريح وكنيسة ومتحف مشهور عالميًا وجذب للحجاج والسياح في جميع أنحاء العالم.

 

التعريف بكنيسة سان ثوم

 

تم بناء كنيسة سان ثوم على برج شاهق وتصميم داخلي مزخرف بنوافذ زجاجية ملونة رائعة، وهي عبارة عن مبنى أبيض لامع ومثير للإعجاب، بينما المستعمرون قالوا أنها فوق قبر القديس توما. وعلى الرغم من الإجماع بين المؤرخين على عكس ذلك، تنص التقاليد الكاثوليكية على أن توماس وصل إلى ولاية كيرالا من يهودا. وَوفقًا لهذه القصة، فقد أمضى السنوات الأخيرة من حياته يكرز على الشاطئ فيما يُعرف الآن بشيناي، واستشهد في النهاية في سانت توماس ماونت القريب.

 

يدرك علماء الكنيسة المعاصرون أنه لا يوجد دليل حقيقي على هذه الأحداث، حيث تمت كتابة روايات عن زمن القديس في الهند، ولا تزال النسخة التقليدية ذات أهمية كبيرة لمسيحيي جنوب الهند، ويعرف أيضًا باسم سانت توماس المسيحيين. بينما في الواقع، لا يزال القديس توما يعتبر شفيع الهند. كما تم بناء الكنيسة فوق المكان الذي قيل أن توماس دُفن فيه بعد استشهاده. وعلى الرغم من أن معظم رفاته نُقلت في وقت لاحق إلى أماكن بعيدة مثل بلاد ما بين النهرين وإيطاليا.

 

يُقال إنّ كنيسة صغيرة حديثة في قبو الكنيسة تحتوي على عظم صغير من يد القديس، بالإضافة إلى السلاح الذي قتله. كما أنها واحدة من ثلاث كنائس في العالم شيدت على قبر. بينما الكنيستان الأخريان هما كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان وكاتدرائية سانتياغو دي كومبوستيلا في إسبانيا. بحيث تقع كنيسة سانثوم في تشيناي، وكان القديس توما قد أتى إلى الهند، واستشهد ودُفن في هذا الموقع بالذات المعروف باسم ميلابور. كما تتخذ سان ثوم اسمها من القديس توما.

 

تجدر الإشارة إلى أن قداسة البابا يوحنا بولس الثاني زار هذا القبر وصلى فيه في الخامس من فبراير عام 1986. ويتم الترحيب بالقديس توما باعتباره أبًا للكنيسة القديمة. بينما المسيحية الهندية لأنه يعتبر إلى حد كبير أنه جلب المسيحية إلى الهند.

 

تاريخ بناء كنيسة سان ثوم

 

كانت كنيسة سانثوم مزارًا دينيًا مهمًا لأنها واحدة من الكنائس الثلاث في العالم التي تم بناؤها على قبر. بحيث يشار إلى سانت توماس أيضًا باسم ديديموس. ويُعتقد أنه نزل في ولاية كيرالا عام 52 م ومنذ ذلك الحين وهو يبشر بالمسيحية حتى استشهد عام 72 بعد الميلاد. كما قُتل في سانت توماس ماونت برمح اخترقته من ظهره. بينما اكتشف البرتغاليون الذين وصلوا إلى الهند عام 1500 م قبر القديس توما وقاموا ببناء الكنيسة فوق القبر.

 

أعاد البريطانيون بناء الكنيسة في عام 1893 وفي عام 1896 كرسها دا سيلفا، أول أسقف لأبرشية الروم الكاثوليك في الهند. حيث أعطى البابا بيوس الثاني عشر الكنيسة مكانة الكنيسة الصغرى في عام 1956.

 

فن العمارة في كنيسة سان ثوم

 

تقف كنيسة سانثوم بشكل مهيب مع الواجهة الخارجية بيضاء بالكامل والسقف الداخلي بني غامق. حيث أنها كنيسة رائعة مبنية على الطراز القوطي الجديد تسعد كل زائر بتصميماتها الداخلية المضاءة بشكل طبيعي، وصفوف من المقاعد الخشبية والنوافذ الرائعة ذات الألواح الملونة. كما تبلغ مساحة الكنيسة الرئيسية المثيرة للإعجاب والتي تسمّى صحن الكنيسة 112 قدمًا في 33 قدمًا وتحتوي على ثريات مذهلة. بينما تعرض النوافذ الزجاجية الملوّنة خلف المذبح الرئيسي حياة القديس توما ورسل آخرين ليسوع المسيح.

 

تم تجديده بشكل رائع ليحتوي على كنيستين، وتقع الكنيسة الرئيسية فوق الأرض وتم بناء كنيسة القبر تحت الأرض. حيث يمكن للزوار العثور على تمثال للقديس العظيم داخل علبة زجاجية في مثواه الأخير. ويزور الحجاج المكان الجذاب حيث القبر مزين بالورود والشموع كل يوم. كما يُعد (Santhome Basilica) أحد أقدس الأضرحة في المدينة، وقد تم تجديده في ديسمبر 2004 ويحتوي على تمثال للأم ماري تم إحضاره من البرتغال. وإضافة إلى سحر الضريح المقدس هو البرج الذي يبلغ ارتفاعه 183 قدمًا والذي تم تشييده في عام 1894.

 

تعرض النوافذ الزجاجية الملونة للمجمع الميمون قصة القديس توماس واللوحات الخشبية تصور قصة الأيام الأخيرة للمسيح. كما أن أبراج الكنيسة الطويلة تجذب انتباه كل زائر. ويحتوي المذبح الرئيسي على شرع ملهم ليسوع المسيح. بينما يُعد المسرح المصغر الذي يعرض فيلمًا قصيرًا عن حياة القديس توماس ميزة أخرى مثيرة للاهتمام للكنيسة. وفي النهاية الخلفية للبازيليكا توجد مزولة قديمة.

 

المصدر
San Thome BasilicaWELCOME TO SANTHOME CHURCH IN CHENNAISan Thome Basilica / Church Chennai (Timings, History, Entry Fee, Images & Information)San Thome Basilica, Chennai

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى