المساحةالهندسة

كيفية اختيار جهاز GPS في عملية الصيد

اقرأ في هذا المقال
  • جهاز GPS
  • معايير استخدام GPS
  • تطبيقات مصممة للصيادين

جهاز GPS:

 

يعد (GPS) أداة لا تقدر بثمن للصيد، بالإضافة إلى العديد من الهوايات الأخرى في الهواء الطلق، عند اختيار نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للصيد، وهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار لتحقيق أقصى استفادة من أموالك، لا تأتي جميع وحدات (GPS) مع الخيارات والتطبيقات التي سيجدها معظم الصيادين ضرورية، وما لم تكن قد استخدمت وحدات (GPS) فقد لا تعرف جميع التطبيقات التي يستفيد منها العديد من الصيادين، سنناقش هنا هذه التطبيقات حتى تعرف ما الذي تبحث عنه عند شراء GPS للصيد.

 

معايير استخدام GPS:

 

هناك بعض الأشياء التي تأتي بها جميع وحدات (GPS)، سيكون لدى الجميع تقريبًا القدرة على تحديد مكانك، وبعد ذلك سيكونون قادرين على إخبارك بكيفية العودة إلى هذه النقطة، هذا هو التطبيق الأساسي لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ولكنه أيضًا الأكثر أهمية لأنه سيحميك من الضياع، بالإضافة إلى ذلك ستخبرك معظم وحدات (GPS) بالارتفاع والسرعة والاتجاه الذي تسافر إليه والتطبيقات الأساسية، حيث إنها ضرورية للغاية.

 

تطبيقات مصممة للصيادين:

 

الاتصال: راديو ثنائي الاتجاه:

 

أحدث وأروع ما في البحث عن وحدات (GPS) هو القدرة على التواصل مع الآخرين على ترددات راديو ثنائية الاتجاه، حيث تحتوي بعض وحدات (GPS) على أجهزة راديو ثنائية الاتجاه مدمجة فيها، مما يجعل من الممكن إضافة (GPS) إلى معداتك دون إضافة وزن وحجم، حيث لن تحتاج إلى راديو ثنائي الاتجاه.

 

في الآونة الأخيرة يعد وجود راديو ثنائي الاتجاه أمرًا شائعًا مثل تعبئة السكين أثناء الصيد، في الواقع من المحتمل أن تستخدمه أكثر من سكين، ليس ذلك فحسب بل يمكن أن ينقذ حياتك في حالة الطوارئ باعتباره وسيلتك الوحيدة للتواصل، سترسل وحدات الراديو ذات الاتجاهين (GPS) هذه وتستقبل ترددات (GMRS وFRS) وهو ما تعمل عليه جميع أجهزة الراديو المحمولة، حتى تتمكن من التحدث مع الأصدقاء الذين لا يمتلكون نفس وحدة (GPS).

 

لا يعد الراديو ثنائي الاتجاه قياسيًا في معظم وحدات (GPS) التي تستهدف الصيادين، لذا تأكد من أن الجهاز الذي تشتريه يحتوي على هذا، يوجد حاليًا علامة تجارية واحدة فقط متخصصة في هذه الوحدات ثنائية الغرض.

 

قدرات رسم الخرائط:

 

تأتي معظم وحدات (GPS) مع نوع من الخرائط الأساسية التي تُظهر الطرق الرئيسية والمعالم والأنهار وما شابه، لا يُظهر معظمهم الخطوط العريضة والطرق والجداول وتفاصيل أخرى أصغر على هذا النحو، إن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المثالي للصيد قادر على تنزيل الخرائط التي تظهر مساحة الأرض بتفاصيل كبيرة، إذا كنت جادًا بشأن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الأفضل للصيد، فتأكد من أنه يمكن تنزيله على الخريطة، حيث يسهل تنزيل الخرائط بتعليمات مفصلة وعادة ما تُباع بشكل منفصل.

 

أفضل أوقات الصيد وصيد الأسماك:

 

كانت هناك دراسات متعددة موثقة أن الشمس والقمر لهما تأثير على حركة وتغذية الحيوانات، وهناك الكثير من هذه التخمينات، وقد يكون الأمر غير ملحوظ في معظم الأوقات، ولكن باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الصحيح يمكنك التحقق من الأوقات التي سيكون من الأفضل أن تكون فيها في هذا المجال.

 

غروب الشمس وشروق الشمس:

 

تنظم العديد من لوائح الصيد الوقت الذي يمكن أن يبدأ فيه الصيد قانونيًا في الصباح وينتهي في المساء، وذلك اعتمادًا على شروق الشمس وغروبها، من الواضح أن هذا الوقت يتغير كل يوم من أيام السنة، حيث تميل الأرض في اتجاه أو آخر لتغيير الزاوية إلى الشمس، عند اختيار نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للصيد تأكد من وجود تقويم لشروق الشمس وتعيينها حتى تعرف متى يكون التصوير غير قانوني.

 

بوصلة إلكترونية:

 

ستخبرك معظم وحدات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) عن اتجاه السفر، ولكن فقط عندما تتحرك، وظيفة يدوية في وحدات محددة هي بوصلة إلكترونية حتى تتمكن من تحديد الاتجاه أثناء الوقوف دون حراك.

 

مقياس الارتفاع:

 

يستخدم مقياس الارتفاع لقياس الضغط الجوي، يمكّن هذا الشخص من تحديد ما إذا كان هناك تغيير في الضغط عادة بسبب تغيرات الطقس، إذا انخفض الضغط فيمكنك توقع التغيير للأسوأ مثل السحب أو المطر، إذا كان الضغط يرتفع فعادة ما تكون النتيجة سماء زرقاء، باستخدام مقياس الارتفاع يمكنك التنبؤ بالطقس، والذي يمكن أن يكون مفيدًا جدًا عند الصيد.

 

نطاق راديو الطقس:

 

باستخدام شريط الطقس على الراديو الخاص بك ستتمكن من الحصول على تنبؤات وتقارير دقيقة عن الطقس، طالما يمكنك التقاط الترددات، هذه فائدة كبيرة بالإضافة إلى راديو ثنائي الاتجاه.

المصدر
المساحة بالأجهزة الإلكترونية: يوسف صيام : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةمبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى