الهندسةميكانيك السيارات

كيفية إزالة مساحات الزجاج الأمامي في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية إزالة مساحات الزجاج الأمامي في السيارة
  • استبدال شفرات المساحات

أحياناً نواجه مشاكل في الحفاظ على نظافة الزجاج الأمامي في السيارة، إذا كان الأمر كذلك، فقد يؤدي ذلك إلى إضعاف الرؤية أثناء القيادة في أسوأ الظروف مثل، الأمطار الغزيرة والثلوج وقد يكون الحل بسيطًاً كتغيير مساحات الزجاج الأمامي أو شفرات المساحات، في هذا المقال سنوضح كيفية إزالة مساحات الزجاج الأمامي في السيارة.

كيفية إزالة مساحات الزجاج الأمامي في السيارة:

1- الاستعداد لتغيير مساحات الزجاج الأمامي:

  • تحديد نوع المساحات المناسبة للسيارة، هناك ثلاثة أنواع شائعة من المساحات ويتم ربط كل منها بالسيارة بشكل مختلف.

  • شراء وفحص ذراع مساحات جديد، يجب التأكد من أن ذراع المساحة البديلة مطابقة للذراع القديم الذي نريد أن نستبدله، كذلك يجب التذكر أن ذراع المساحة الموجودة بجانب السائق تختلف عن ذراع مساحة السائق ولا يمكن تبديلهما.

  • جمع الأدوات، سنحتاج على الأقل إلى مفك براغي مسطح الرأس وبعض الورق المقوى لحماية الطلاء والزجاج، من المهم أن يكون كل شيء جاهزاً قبل أن نبدأ العمل.

2- إزالة مساحة الزجاج الأمامي المثبتة بمشبك:

  • فحص جوانب القاعدة بحثاً عن المشبك، نقوم بالبحث عن مكان (فراغ) يمكننا تحريك أداة فك المساحات فيه، يكون بين ذراع المساحة وقاعدتها، سيسمح لنا ذلك بإزالة الذراع، ثم نبحث عن أداة خاصة لذراع المساحة أو مفك براغي مسطح الرأس، يعد استخدام أداة ذراع مساحة الزجاج الأمامي هو الأفضل، لكن يمكن أيضاً استخدام مفك براغي مسطح، نحرك الأداة أسفل قاعدة ذراع المساحة ونستخدمها لفك الذراع من القاعدة أو العمود.

  • وضع قطعة من الورق المقوى أو خرقة بين المساحات والسيارة، سيحمي ذلك الطلاء والزجاج حول قاعدة ذراع المساحة.

  • تحريك أداة ذراع المساحة أو مفك البراغي على المساحة، سيؤدي ذلك إلى زيادة المسافة بين شفة ذراع المساحة وقاعدة الذراع، عندما يرتخي الذراع، سنتمكن من سحبه من القاعدة.

3- إزالة مساحات الزجاج الأمامي الزنبركية:

  • تحديد موقع المفصلة بالقرب من مكان توصيل ذراع المساحة بعمود القيادة، هو عبارة عن مقطع نابض يحمل ذراع المساحة في مكانه ولكن يتم تحريره عن طريق رفع الذراع عن الزجاج الأمامي.

  • تحرير النابض، يضمن هذا المشبك بقاء ذراع المساحة متصلاً، سيسمح لنا تحريره بإزالة ذراع المساحة من القاعدة، نحدد فتحة على جانبي الذراع بالقرب من دبوس المفصلة، نرفع ذراع المساحة عن الزجاج الأمامي، نمرر مسمار أو دبوس بقطر صغير على طول الطريق من خلال الفتحات الجانبية للمقطع، قد نحتاج إلى هز شفرة المساحة أثناء محاولة محاذاة الدبوس وإزاحته من خلاله.

  • إزالة ذراع المساحة، الآن بعد أن تم تحرير النابض، نقوم بهز ذراع المساحة لأعلى ولأسفل عن طريق الإمساك بإحدى اليدين بالذراع والأخرى بالسحب عند نقطة التثبيت حتى ينزلق الذراع عن العمود.

استبدال شفرات المساحات:

  • رفع ماسحات الزجاج الأمامي، هذه هي الخطوة الأولى لتغيير شفرات مساحة الزجاج الأمامي، عند الرفع، يجب أن يستقر ذراع المساحة فوق الزجاج الأمامي دون الحاجة إلى مساعدة.

  • إزالة شفرة المساحة من ذراع المساحة، للقيام بذلك، يجب علينا تحرير القطعة التي تثبت الشفرة، هناك ثلاثة تصميمات مختلفة لهذه المثبتات ويكون كل منها بشكل مختلف قليلاً، من أنواعها موصلات من نوع الدبوس، تكون مزودة بدبوس بارز لأسفل من نهاية الشفرة، يقوم هذا الدبوس بدفع ذراع المساحة إلى الجانب وله علامة تبويب تثبته في مكانه، يجب رفع اللسان من الأعلى باستخدام مفك براغي مسطح الرأس، بمجرد تحرير اللسان، يمكن إزالة الشفرة عن طريق سحبها جانباً من الذراع.

  • تركيب شفرة المساحات الجديدة، سيعتمد هذا أيضاً على نوع المثبت المستخدم في السيارة، بالنسبة للمثبتات ذات الفتحة على شكل حرف J، نحرك شفرة المساحة الجديدة في الفتحة في نهاية ذراع المساحة، بالنسبة للمثبتات من نوع الدبوس، يجب علينا تحريك الذراع من نفس الجانب الذي أزلنا فيه شفرة المساحة الأصلية، بمجرد وضعه في مكانه، نقوم بإغلاق اللسان لتثبيت الشفرة، بالنسبة للمثبتات ذات النهاية المستقيمة، قد نضطر إلى تحريك زاوية الشفرة لجعلها تنزلق على ذراع المساحة.

  • اختبار شفرات المساحات، نحن لا نريد أن تطير المساحة أو تتحرك على الطريق، للتأكد من عدم حدوث ذلك، نقوم برش الماء أو منظف مساحة الزجاج الأمامي على الزجاج الأمامي ونقوم بتشغيل المساحات، إذا كانوا يمسحون بشكل صحيح، فقد انتهينا من الاختبار، إذا بدت مرتخية أو متذبذبة في الذراع، فعلينا التأكد من تثبيتها بشكل صحيح قبل القيادة مرة أخرى.

المصدر
كومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواددراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى