الهندسةميكانيك السيارات

كيفية استبدال مصباح السيارة الخلفي

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية استبدال مصباح السيارة الخلفي

من المهم أن نتعلم كيفية استبدال مصابيح الإضاءة الخلفية في السيارة، كل لمبة على السطح الخارجي للسيارة لها وظيفة أمان مهمة، إذا انطفأت كل من مصابيح الفرامل أو المصابيح الخلفية، فهذا يؤدي إلى حدوث حادث خاصة في الظلام، نضع في اعتبارنا فحص المصباح كجزء من سلسلة عمليات الصيانة البسيطة التي يجب علينا إجراؤها على السيارة بشكل منتظم، في حال وجدنا لمبة تالفة، فيجب استبدالها على الفور، في هذا المقال سنوضح كيفية استبدال مصباح السيارة الخلفية.

كيفية استبدال مصباح السيارة الخلفي:

1- فك غطاء المصباح الخلفي:

المصابيح الخلفية بكافة ألوانها الحمراء والبيضاء والصفراء تكون مخفية خلف عدسة ملونة، في معظم السيارات والشاحنات تكون جميعها في مكان واحد، لكن بعض السيارات تستخدم عدداً قليلاً من العدسات، في كلتا الحالتين نقوم بتنفيذ نفس العملية، أولاً نحتاج إلى إزالة غطاء العدسة من السيارة، عادة ما يتم تثبيته في مكانه باستخدام عدد قليل من البراغي، يجب التأكد من وضع السيارة في مكان آمن، ثم نقوم بفك جميع البراغي الموجودة على العدسة.

2- سحب الغطاء:

بمجرد إزالة البراغي ووضعها في مكان آمن، يمكن سحب مجموعة المصباح بالكامل، لن نتمكن من سحبها كثيراً بسبب الأسلاك التي تكون متصلة فيها، لكننا لسنا بحاجة إلى مساحة كبيرة، حيث يجب عدم شد الأسلاك بقوة، ستنسحب معظم الأسلاك مع العدسة، تحتوي بعض المصابيح على غطاء خارجي قابل للإزالة ومن الأسهل التعامل معه.

3- فك حامل اللمبة:

يتم تثبيت المصابيح الموجودة في ضوء الفرامل أو مجموعة الضوء الخلفي في مكانها باستخدام قابس يحمل المصباح، نتبع الأسلاك في الجزء الخلفي من المصباح الذي نريد استبداله (الضوء الخلفي) هذا هو حامل المصباح الذي نريد فكه أو بالأحرى سحبه للخارج، نقوم فقط بتدوير حامل اللمبة ربع دورة أو نحو ذلك لفكه.

4- سحب المصباح القديم:

يتم سحب المصباح الخاص بالضوء الخلفي بشكل مستقيم (كما في معظم المصابيح هذه الأيام) أو قد يتطلب ربع دورة مثل حامل المصباح، نقوم بإزالة المصباح التالف ووضع المصباح الجديد فيه، يجب أن يكون المصباح الجديد مناسب، عند تركيب المصباح الجديد نقوم بتركيب الحامل ووضع المصباح في مكانه، ثم نقوم بتثبيت البراغي بإحكام، يجب فحص المصابيح في السيارة بين كل فترة وأخرى.

المصدر
كومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواددراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى