الهندسةميكانيك السيارات

كيفية استبدال نظام العادم في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية استبدال نظام العادم في السيارة

تتصل أنظمة العادم بالمحرك وتوجه الانبعاثات من خلال أنبوب أسفل السيارة يساعد على إزالة المواد الكيميائية السامة وتقليل الضوضاء، إذا كنا نرغب في استبدال النظام، فيمكن تثبيت نظام جديد من المحول إلى أنبوب العادم باستخدام بعض الأدوات، نبدأ بفك البراغي وأسلاك نظام العادم القديم من أسفل السيارة حتى نتمكن من إزالتها، ثم نضع نظام العادم الجديد، بمجرد فحص النظام بحثاً عن التسريبات، يمكن البدء في قيادة السيارة مرة أخرى.

كيفية استبدال نظام العادم في السيارة:

1- رفع السيارة:

  • التعرف على أجزاء نظام العادم، نبحث عن المخططات الخاصة بماركة وطراز السيارة حتى نتمكن من تحديد موقع نظام العادم، يبدأ نظام العادم بالمجمع وهو جزء من 4 إلى 8 أنابيب تتصل بالمحرك وتوجه الأبخرة الموجودة أسفل السيارة عبر أنبوب سفلي معدني، نبحث عن أنبوب طويل به صناديق معدنية بالقرب من الأمام والخلف ويمتد من المحرك إلى مؤخرة السيارة.

  • المحول الحفاز عبارة عن صندوق معدني بالقرب من مقدمة أنبوب العادم يقوم بتصفية الغازات الضارة مثل أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون، قد يحتوي نظام العادم على أكثر من محول حفاز، مستشعرات الأكسجين هي منافذ إلكترونية يتم توصيلها بنظام العادم قبل وبعد المحولات الحفازة؛ للتحقق ممّا إذا كان محرك السيارة يحرق الأكسجين بكفاءة.

  • الرنان هو قسم أعرض قليلاً من أنبوب العادم يساعد في تقليل كمية الضوضاء عند تشغيل محرك السيارة عند دورات معينة في الدقيقة، لن يكون لكل نظام عادم رنان، كاتم الصوت هو الصندوق المعدني الكبير الموجود بالقرب من مؤخرة السيارة والذي يساعد على تقليل كمية الضوضاء التي يصدرها العادم، أنبوب العادم هو جزء صغير من الأنبوب يتصل بالجزء الخلفي من كاتم الصوت ويسمح للأبخرة بالخروج في الهواء.

  • تبريد نظام العادم إذا استخدمت السيارة، يمكن أن تصبح أبخرة العادم شديدة السخونة أثناء القيادة، ممّا قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأنابيب والتسبب في حروق، إذا كنا قد قمنا بقيادة السيارة قبل أن نرغب في تثبيت النظام الجديد، فنضعها في وضع الانتظار وإيقاف تشغيل الإشعال وترك المحرك والأنابيب تبرد، نترك السيارة بمفردها لمدة ساعة تقريباً حتى نتمكن من التعامل مع أنابيب العادم بشكل مريح، يمكن رش نظام العادم بماء فاتر للمساعدة في تبريده بشكل أسرع.

  • رفع السيارة حتى نتمكن من العمل تحتها باستخدام رافعة، نقوم بإيقاف السيارة على سطح مستوي ومنبسط حتى لا تتدحرج أو تتحرك أثناء العمل، نضع المرفاع بحيث يكون الذراع الذي يرتفع تحت الإطار في الجزء الأمامي أو الخلفي من السيارة، نسحب مقبض الرافعة لأسفل لرفع السيارة عن الأرض بارتفاع كافي حتى نتمكن من الوصول تحتها.

  • وضع الحوامل بالقرب من كل إطار لمنع السيارة من التحرك، تتميز حوامل الجاك بقواعد متينة ويقلل من احتمال انزلاقها، نضع حوامل المرفاع تحت إطار السيارة أو نقاط الرفع أمام أو خلف الإطارات، نخفض الرافعة ببطء حتى يجلس جسم السيارة على الحوامل، يجب عدم النزول تحت السيارة حتى تثبت الرافعة بإحكام في مكانها وإلا فقد تسقط السيارة.

2- إزالة العادم القديم:

  • فصل مستشعرات الأكسجين من أسفل السيارة، مجسات الأكسجين عبارة عن قطع معدنية صغيرة متصلة بأسلاك تتصل بجوانب أنبوب العادم، نضع مفتاح ربط حول البرغي الذي يربط المستشعر بالأنبوب ونقوم بتدويره عكس اتجاه عقارب الساعة حتى يتم فكه، نسحب مستشعر الأكسجين مباشرة من الأنبوب قبل فصله عن الأسلاك المتصلة بالسيارة، تحتوي السيارة عادةً على 1-2 من مستشعرات الأكسجين متصلة بالعادم ولكنها قد تختلف باختلاف الطراز.

  • تحتوي السيارات على مجسات أكسجين فقط إذا كان لديها محول حفاز، إذا كانت السيارة من عام 1974 أو قبل ذلك، فقد لا يحتوي العادم على مستشعرات أكسجين، يجب استخدام ملابس خاصة للعمل وكذلك القفازات.


  • رش الصواميل على طول أنبوب العادم بسائل اختراق، يعمل السائل المخترق بين البراغي والصواميل لإضافة تزييت وتسهيل فك النظام، نقوم بتوجيه فوهة السائل المخترق مباشرة إلى الصواميل التي تربط أنبوب العادم بالأنبوب السفلي المرفق بالمحرك، يمكن شراء سائل اختراق من متجر قطغ غيار السيارات، إذا لم يوجد أي سائل مخترق، فقد يكون من الصعب إزالة نظام العادم، إذا كان نظام العادم يتكون من عدة قطع، فنبحث عن البراغي التي تثبتها، ثم نقوم برشها بسائل الاختراق حتى نتمكن من إزالة كل قطعة على حدة.

  • فك الصواميل، نبدأ من حيث يتصل أنبوب العادم بالمحرك في مقدمة السيارة، نقوم باختيار لقمة سقاطة تتناسب مع حجم الصواميل التي تثبت نظام العادم في السيارة، نضع مفتاح الربط فوق الصامولة ونقوم بلفها عكس اتجاه عقارب الساعة، مارس ضغطاً ثابتاً أثناء تدوير الصمولة لأنها قد تكون عالقة أو مربوطة بإحكام، نستمر في فك بقية الصواميل إذا تم تثبيت قطع نظام العادم معاً بواسطة براغي أو مشابك أخرى.

  • فك الأنابيب من علاقات العادم المطاطية، ننظر بالقرب من الجزء العلوي من الأنبوب للعثور على الأنابيب المعدنية التي تمتد لأعلى وفي الحلقات المطاطية على جسم السيارة، ثم نقوم بفك الأنابيب ببطء وحذر حتى ينفصل نظام العادم عن هيكل السيارة، في حال واجهنا مشكلة في سحب الأنابيب المعدنية من الحلقات، فنقوم بوضع الماء والصابون لمساعدتها على الانزلاق بسهولة أكبر، يجب عدم ترك أنبوب العادم يسقط لأنه قد يكون ثقيلًا وقد يؤذيك أو يتلف المكونات الأخرى أسفل السيارة.

  • سحب نظام العادم من السيارة، نقوم بسحب نظام العادم ببطء من المحول الحفاز وخفضه على الأرض، ثم نقوم بإزالة النظام بعناية من أسفل السيارة حتى يبتعد عن الطريق أثناء العمل، يمكن التخلص من نظام العادم القديم أو محاولة بيع الأجزاء إذا كانت في حالة صالحة للاستخدام، يجب عدم استخدام السيارة أثناء إزالة نظام العادم، إذا انحنى أنبوب العادم فوق المحور الخلفي، فقد يكون من الصعب سحبه كقطعة واحدة، بدلاً من ذلك، يمكن قطع الأنبوب الموجود باستخدام منشار بشفرة قطع معدنية، نقوم بإزالة قطع نظام العادم بشكل منفصل.

3- وضع النظام الجديد:

  • الحصول على نظام عادم جديد يتناسب مع طراز السيارة، نبحث عن سنة السيارة وصنعها وطرازها عبر الإنترنت أو في متجر قطع غيار السيارات لمعرفة الأنظمة المتوافقة في السيارة، سيحتوي النظام على أنبوب العادم الرئيسي والمحولات الحفازة وكاتم الصوت وأنبوب العادم، يجب اختيار نظام مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ بحيث يقل احتمال تعرضه للصدأ أو التآكل بعد الاستخدام الكثيف، نقارن بين تصميم نظام العادم القديم بالنظام الجديد للتأكد من ملاءمته.

  • تنظيف الصدأ من البراغي بفرشاة تنظيف، نستخدم البراغي التي قمنا بإزالتها من نظام العادم القديم إذا كانت لا تزال في حالة جيدة، نفرك أسنان كل برغي باستخدام فرشاة سلكية أفقياً لإزالة أي صدأ أو تآكل عالق على السطح، يجب المحاولة في إزالة معظم الصدأ من أسنان البراغي قدر الإمكان حتى نتمكن من فك الصواميل بسهولة، يمكن شراء فرشاة التنظيف من متجر قطع غيار بالسيارات، إذا لم نتمكن من إزالة الصدأ من البراغي، فقد تحتاج إلى استبدالها.

  • تشحيم أسنان البراغي، يساعد التشحيم على منع تثبيت البراغي في مكانها بحيث يسهل إزالتها عندما نحتاج إلى إجراء إصلاحات، يجب التأكد من أن كل برغي به طبقة مستوية من الشحم حتى لا يعلق لاحقاً.

  • وضع نظام العادم الجديد في مكانه باستخدام الرافعة، نطلب من أحد الأصدقاء أن يضع نظام العادم أسفل السيارة دون أن يلامس الأرض حتى لا يتعرض للخدش، ثم نضع الطرف الأمامي لأنبوب العادم أعلى ذراع الرافعة ونرفعه بعناية حتى لا يسقط، نستمر في رفع نظام العادم حتى تصطف نهاية الأنبوب مع المنفذ الموجود في الأنبوب السفلي والذي ينزل من المحرك ويتصل بالنظام بأكمله، لا نحتاج إلى استخدام جك للحمل ولكن قد يكون نظام العادم ثقيلاً جداً بحيث لا يمكن دعمه وتأمينه.

  • وضع حشوة فوق الأنبوب، الحشوة هي عبارة عن قطعة رقيقة يتم وضعها بين الأنابيب لمنع أي تسرب، نمسك المنفذ الموجود في نهاية الأنبوب السفلي بثبات ووضع الحشوة فوقه، يجب أن يأتي نظام العادم الجديد بحشوة ولكن يمكن أيضاً شرائها من متجر قطع السيارات.

  • توصيل الجزء الأمامي من نظام العادم بشكل غير محكم بالأنبوب السفلي باستخدام البراغي، نضع نهاية أنبوب العادم الجديد مع المنفذ الموجود على هيكل السيارة بحيث تصطف فتحات البراغي، نقوم بتحريك الجوز على الترباس الذي قمنا بتثبيته وتدويره في اتجاه عقارب الساعة باليد حتى يثبت النظام الجديد، ثم نقوم بوضع بقية البراغي عبر الفتحات الأخرى الموجودة على وصلة الأنبوب وشدها بالصواميل حتى تصبح في منتصف البراغي، لا نقوم بشد الصواميل والبراغي بشكل كامل حتى الآن وإلا فلن نتمكن من تحريك نظام العادم إذا كنا بحاجة إلى تغيير موضعه.

  • توصيل أجزاء نظام العادم بالمشابك، إذا لزم الأمر، تتلائم أنظمة العادم التي تأتي في أجزاء متعددة معاً بسهولة ولكنها قد تكون أكثر عرضة للتسرب إذا لم يتم إحكام ربطها، نحصل على مشابك العادم وهي عبارة عن حلقات معدنية يمكنك شدها حول الأنابيب لتثبيتها معاً، نقوم بتحريك المشبك على الأنبوب قبل توصيله بأنبوب العادم، ثم نربط المشبك باستخدام مفتاح ربط بحيث يثبت القطع بإحكام، ثم نقوم بتوصيل أنبوب العادم الأول متبوعاً بالمحوّلات الحفازة والرنان وكاتم الصوت، قد يكون لدينا أيضاً أنابيب تمديد تصل بين بعض القطع.

  • في بعض الحالات، قد نحتاج إلى لحام القطع معاً بدلاً من استخدام المشابك، لذا يجب الاطلاع على ما توصي به الشركة المصنعة.

  • توصيل مستشعرات الأكسجين بالمنافذ الموجودة في السيارة، نحدد موقع الثقوب الصغيرة في جوانب أنبوب العادم بالقرب من المحور الأمامي للسيارة، نضع مستشعرات الأكسجين القديمة مرة أخرى في الثقوب وشدها يدويا عن طريق تدوير البراغي في اتجاه عقارب الساعة، نستخدم مفتاح الربط لتأمين المستشعرات بشكل كامل، ثم نقوم بتوصيل أطراف المستشعرات بالأسلاك حتى تعمل عند بدء تشغيل السيارة، يمكن أيضاً تثبيت مستشعرات الأكسجين قبل تثبيت نظام العادم إذا كان الوصول إليه أسهل.

  • وضع الأنانبيب المعدنية في علاقات العادم المطاطية، نضع الأنابيب في الحلقات المطاطية التي قمنا بفكها منها، يجب التأكد من تثبيت الأنابيب بشكل جيد.

  • رش الوصلات بالماء والصابون لمعرفة ما إذا كان هناك أي تسرب، نقوم بتشغيل محرك السيارة حتى تتدفق الأبخرة عبر نظام العادم الجديد، ثم نقوم بتعبئة زجاجة بالماء والصابون ورش أي مناطق تصل بين الأنابيب، إذا لاحظنا تشكل فقاعات حول الاتصال، فنقوم بشد البراغي.

المصدر
كومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواددراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى