الهندسةالهندسة المدنية

كيفية بناء أعمدة الطوب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أعمدة الطوب المستخدمة في البناء
  • ملامح أعمدة الطوب في البناء
  • مواصفات بناء عمود من الطوب
  • عملية بناء عمود من الطوب

ما هي أعمدة الطوب المستخدمة في البناء؟

 

عمود البناء هو عنصر هيكلي وهو أحد العناصر الحاملة الرئيسية في هيكل البناء. حيث سيتم مناقشة عملية بناء عمود الطوب المقوى وغير المقوى. وعادة، يتم تنفيذ بناء العمود بالخرسانة لاستيعاب جميع القوى المحورية والضغط التي تأتي فوقها تحت تأثير الحمل الشديد. بينما بناء عمود الطوب هو تحويل هيكل البناء إلى هيكل حامل بالكامل.

 

بشكل أساسي، يمكن تقوية العمود الذي تم إنشاؤه بواسطة البناء أو عدم تقويته لتحقيق سلوك مشابه لسلوك عمود خرساني كامل. حيث أنه سيتم مناقشة الأفكار والمفاهيم المختلفة وراء تصميم وبناء عمود الطوب.

 

ملامح أعمدة الطوب في البناء:

 

يساعد بناء أعمدة من الطوب فوق أعمدة خرسانية في زيادة الجمال المعماري. حيث يمكن أن تكون أعمدة الطوب المبنية إمّا مستديرة أو مستطيلة أو مربعة أو بيضاوية الشكل في المقطع العرضي. كما يمكن بناء هذه على الارتفاع المطلوب. بينما يمكن أن تعمل هذه الأعمدة كأعمدة ركنية أو أعمدة فناء أو أعمدة بوابة حدودية أو أعمدة قائمة بذاتها.

 

يتسم بناء أعمدة الطوب بالسرعة والسهولة مع وجود عدد أقل من الأدوات والعمالة مقارنةً ببناء العمود الخرساني. حيث أنه بالمقارنة مع أعمدة الخرسانة المسلحة، فإنّ بناء عمود الطوب يكون أكثر اقتصادا بطبيعته.

 

مواصفات بناء عمود من الطوب:

 

  • التأكد من استخدام الطوب عالي الجودة.

 

  • يجب عدم نقع الطوب في الماء قبل استخدامه. ومع ذلك، يمكن إجراء ترطيب خفيف بالماء لتجنب امتصاص الماء من الملاط الأسمنتي.

 

  • قبل البدء في أعمال البناء، يجب أن يتم تنفيذ الخط لكامل المنطقة باستخدام شريط فولاذي.

 

  • يفضل وضع الطوب المبني في ملاط ​​مركّب مع نسبة الخلط كما هو مذكور في المواصفات والرسم.

 

  • يجب أن يكون سُمك فواصل المونة 10 مم أفقياً وعمودياً. كما يجب أن يفرش المونة على كامل سطح الطوب.

 

عملية بناء عمود من الطوب:

 

كما هو مذكور أعلاه، يمكن بناء أعمدة الطوب إمّا مقواة أو غير مدعمة بناءً على قدرة التحمل المطلوبة. حيث يتم تلخيص عملية بناء عمود من الطوب أدناه:

 

1. بناء عمود من الطوب غير المقوى:

 

1. إعداد تخطيط على الأرض:

 

في البداية، يجب وضع مكان ومركز العمود أو العمود على الأرض بعلامة مؤقتة بقضيب. بحيث ستساعد هذه العلامة في دعم المحاذاة الرأسية والمحاذاة الأفقية داخل الأعمدة المجاورة.

 

2. التنقيب والأساسات:

 

يتم إجراء الحفريات لإنشاء الدعامة الأرضية. حيث يعتمد سُمك الحفريات على سُمك الأساس ونوع البناء الحجري. وإذا لم يكن هناك تعزيز لوضعه على البناء، يتم صب طبقة خرسانية بسيطة من خليط مناسب في المنطقة المحفورة. كما يتم إسقاط القضيب المستخدم كعلامة للمركز بالخارج.

 

3. أعمال البناء بالطوب لعمود البناء:

 

بمجرد أن تجف طبقة الأساس، تبدأ أعمال البناء بالطوب. حيث يتم استخدام طوب من الدرجة الأولى مع ملاط ​​أسمنتي بنسبة 1 إلى 4. وهذا يكفي لنقل الأحمال إلى الأساس بأمان. كما يجب ألّا يتم وضع الطوب إلا بعد ترطيبه بغمسه في الماء.

 

تتطلب طبقة معينة من أعمدة الطوب طبقة مقاومة للرطوبة، لظروف الرطوبة الشديدة. ويتم وضع الطوب عموديًا لأعلى من خلال الحفاظ على العمودية والمحاذاة الأفقية بمساعدة البوصلة.

 

4. أعمال المعالجة:

 

مطلوب معالجة أعمال الطوب بشكل صحيح لمدة 7 إلى 10 أيام بناءً على البناء.

 

5. التجصيص والتشطيب والطلاء:

 

ستعطي معظم بنية أعمدة الطوب مظهرًا جيدًا بدون تجصيص. ولكن إذا لزم الأمر، يمكن تلبيسها وإنهائها. بينما إذا لزم الأمر يمكن رسمها.

 

2. أعمدة الطوب المقوى:

 

يمكن بناء الأعمدة من خلال البناء بالطوب من خلال دمج التعزيز في نفسه. بحيث ستساعد عملية وضع التعزيز في البناء بالطوب في زيادة قدرة تحمل الحمل في العمود. كما أن هذا النوع من البناء يتطلب وضع قضبان التسليح على عكس حالة التصميم الخرساني.

 

يتم استخدام الطوب المخدد الخاص الذي سيكون له توفير لوضع التعزيز. حيث يتم ملء مساحة التجويف التي يتم من خلالها تمرير التعزيز بالجص أو الملاط الذي يجعل الوحدة بأكملها متجانسة. ويتم عمل تجاويف خاصة عن قصد أثناء تصنيع الطوب لوضع التعزيز. وكل طبقة رابعة مزودة بصفيحة فولاذية حيث سيكون لها سُمك 6 مم.

 

يتم تثبيت التعزيز الرأسي الذي يتم وضعه من خلال البناء في كتلة الأساس الخرسانية السفلية. حيث أن التطبيق الرئيسي للبناء المقوى هو لبناء الجدران الاستنادية، العتبات، الأعمدة الحاملة، الجدران المبنية على التربة المعرضة لمزيد من الاستقرار. وتتضمن كل هذه الهياكل أعمدة بداخلها تم بناؤها أيضًا بالبناء من الطوب.

 

المصدر
BASIC SURVEYING, W.WHYTE + R.PAUL, Fourth EditionSTRUCTURAL ANALYSIS, R.C.HIBBELER, Eighth EditionREINFORCED CONCRETE, EDWARD.G.NAWAY, Sixth EditionMECHANICS OF MATERIALS, R.C.HIBBELER, Eighth Edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى