الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

كيفية تثبيت الأسفلت

اقرأ في هذا المقال
  • خطوات تثبيت الأسفلت

يمكن أن يستمر ممر مرصوف بالأسفلت لمدة 15 عامًا، الأسفلت متين ومرن ومنخفض الصيانة، عملية الرصف بالأسفلت ليست صعبة، لكن التركيب الصحيح للأسفلت يتطلب معدات ثقيلة لا يمتلكها معظم مالكي المنازل، قد لا نتمكن من تثبيت الأسفلت بأنفسنا، لكن فهم العملية سيسمح بالتأكد من أن المقاول المستأجر يقوم بذلك بشكل صحيح.

خطوات تثبيت الأسفلت:

البحث عن مقاول:

من المهم الشعورر بالراحة مع الشخص الذي نختاره، نريد مقاولًا يقوم بعمل شامل ولديه أفضل المعدات، ونقم بإجراء مناقشات مع المقاولين المحتملين قبل التعاقد معهم، كما يجب أن نكن حذرين من أي شخص يدعي أن لديه أسفلت إضافيًا يمكنه وضعه بسعر مخفض، فمن المرجح أن يكون الأسفلت ذا نوعية رديئة.

نقم بإزالة سطح الممر الحالي:

 قد يشمل ذلك تكسير الخرسانة الموجودة وإزالة القطع أو جمع الحصى السائب، يجب أن يكون السطح نظيفًا وواضحًا تمامًا قبل المتابعة، يجب ألا يكون هناك شحم أو بقع زيت.

تحقيق الصرف المناسب:

من أجل تحقيق الصرف المناسب ومنع الممرات المنهارة أو المتدفقة، يجب أن يكون السطح متدرجًا بحيث يتدفق الماء إلى الجانبين أو القاع.

نقم بتشغيل خرطوم في الجزء العلوي من الممر لتحديد مكان جريان الماء، ونضع في الاعتبار أن هذه القاعدة الفرعية يجب أن تجف تمامًا قبل وضع أسفلت جديد حتى يلتصق الإسفلت تمامًا عند التركيب.

بناء أكوام وملء الأماكن المنخفضة لتحقيق الدرجة المناسبة، المنحدر الأمثل هو 1/4 بوصة لكل قدم (0.635 سم لكل 30.48 سم).

ضغط التربة الأساسية:

 الأسطوانة المزدوجة 3000 رطل (1،361 كجم) هي أفضل الآلات لضغط التربة والأسطح الأخرى، قد نتمكن من استئجار واحدة من أحد منافذ تأجير المعدات، إذا كان المقاول لا يستخدم هذا النوع من المعدات، فمن المهم التأكد من أن التربة مضغوطة بشكل صحيح.

نقم بتغطية التربة الأساسية بالصخور المكسرة:

يعتبر نوع الصخور المكسرة أمرًا ضروريًا للتصريف المناسب، يجب أن يكون تكوين الصخر خشنًا جدا، حيث يُطلق على هذا النوع عادةً مزيج “3/4” ناقص أو مزيج “قاعدة طريق”، فإذا كانت التربة الأساسية تعتمد على الطين، فسنحتاج إلى 8 بوصات (20.32) من الصخور المكسرة، وإذا كانت التربة السفلية رملية، فسنحتاج إلى 4 بوصات (10.16 سم) من الصخور المكسرة.


نترك هذه القاعدة لتستقر لمدة أسبوع تقريبًا:

سيتخطى العديد من المقاولين هذه الخطوة بسبب الوقت، فائدة السماح للقاعدة بالاستقرار هي قاعدة أقوى وأكثر استقرارًا بشكل طبيعي، إذا لم يُسمح للمادة الأساسية بالاستقرار بشكل صحيح، فمن المرجح أن تفشل في الحركة التي تحدث تحت الأسفلت الجديد.

اختيار حجم الأسفلت وسمكه:

يتراوح حجم الركام المستخدم في إنشاء رصف الأسفلت من 1/2 بوصة إلى 3/4 بوصة (1.27 سم إلى 1.9 سم)، عادة ما يتم استخدام الركام الأصغر للممرات السكنية لأنه يعطي مظهرًا أكثر سلاسة، إذا كان الركام أكبر، فإن الرصيف أقوى، أفضل سمك للطبقة هو 2 إلى 3 بوصات (5.08 إلى 7.62 سم).

ضغط الأسفلت باسطوانة ثقيلة:

لن يعمل الرصيف الذي يحتوي على أفضل تصميم للمزج بين 9-10٪ من فراغات الهواء بشكل جيد، وعلى العكس من ذلك، فإن الرصيف الذي يحتوي على تصميم مزيج هامشي فقط مضغوط بنسبة 7٪ من الفراغات الهوائية أو أقل، سوف يعمل بشكل جيد للغاية في ظل حركة المرور.

تقول المعرفة المقبولة أنه مقابل كل زيادة بنسبة 1٪ في فراغات الهواء، قد يتم فقد حوالي 10٪ من عمر الرصيف،؛ وذلك لأنه كلما زاد فراغ الهواء في الرصيف، كلما تعرض الرصيف للخطر من حيث قوة الرصيف، وعمر التعب والمتانة والتجريف والتخلف والتعرض لأضرار الرطوبة.

لذلك تعتمد صناعة الرصف على الضغط لزيادة كثافة الرصيف لإطالة عمر الرصف، نتيجة لعملية الضغط، يتم دفع جزيئات الركام المطلية بالأسفلت في المزيج إلى التقارب معًا، مما يزيد من كمية التشابك الكلي والاحتكاك بين الجسيمات ويقلل أيضًا من محتوى الفراغ الهوائي في المزيج. 

يقول شيروكمان: “إن مستوى الكثافة الثابت أو محتوى الفراغ الهوائي هو ما هو مهم حقًا”، حيث يحصل نمط التدحرج الصحيح على كثافة موحدة، مما يحقق الأداء، ويجب أن يكون مستوى الفراغات الهوائية التي يتم الحصول عليها أثناء التدحرج هو نفسه طوليًا وعرضيًا.” 

لذلك، يجب أن يتم العمل الذي يقوم به مشغلو الاسطوانات بشكل صحيح ومتسق؛ من أجل ضمان نجاح عمر الرصف، إذا لم يقم المشغل بتشغيله بالإعدادات الصحيحة، والسرعة المناسبة، وما إلى ذلك، فقد يؤثر ذلك على جودة الطريق، وهذه الجودة مهمة لحياة الطريق، فكلما كان المشغل أفضل، كانت الماكينة أفضل، وكان الأداء أفضل وطول عمر الطريق.

نعالج حواف الممر:


يجب تشكيل الأسفلت بزاوية 45 درجة عند الحواف.

المصدر
Annual Report, Roads Department, Dubai Municipality, United Arab Emirates, 1997.Wahead Uddin, Dubai Roads Pavement System (DRPMS), development and Implementation, U.N project UAE, 85/012/ Final Report, Dubai Municipality, UAE, July 1991.department, Dubai Municipality, United Arab Emirates, 1998.Annual Maintenance Budget Report, Roads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى