الهندسةالهندسة الصناعية

كيفية تصنيع غسالة الصحون

اقرأ في هذا المقال
  • مواد أولية لصناعة غسالة الصحون
  • كيفية تصنيع غسالة الصحون

غسل الأطباق ليس بالمهمة الأكثر مكافأة، يمكن أن يكون الطهي مبتكر ولكن التنظيف بعد ذلك يبدو مضيعة للوقت ويترك الشخص يغسل ويشكو من الأطباق، ساعد تطوير غسالة الصحون في تخفيف بعض الرتابة وكذلك الشحوم والأوساخ، تعمل على مبدأ بسيط وهو غسل الصحون التي تم وضعها على الرفوف داخل الغسالة مع نفاثات متعددة من الماء، تتميز غسالة الأطباق الحديثة بميزات تناسب الأواني الزجاجية الفاخرة والمقالي ونماذج قائمة بذاتها أو بدون وصفة لكل حجم واستخدام ونطاق سعري.

 

مواد أولية لصناعة غسالة الصحون:

 

المكونان الأساسيان لصناعة غسالة الصحون أو ما تسمى اليوم بالجلاية هما الفولاذ والبلاستيك، يتكون الهيكل الأساسي من مجموعة إطار فولاذي ولوحة باب فولاذية ويتم شراء صفائح الفولاذ الذي يقاوم الصدأ وتصنيعها بالقطع والأشكال المطلوبة في المصنع، كما يتم شراء كل من الباب والخزانة الملفوفة للموديلات المستقلة كصفائح فولاذية ملفوفة تم صقلها مسبقاً بعدة ألوان قياسية، تم تصميم الأجزاء الفولاذية الصغيرة الأخرى في المنزل، ولكنها مصنوعة من قبل الموردين حسب مواصفات الشركة المصنعة.

 

الصندوق الداخلي الذي يحمل الرفوف وأذرع الغسالة يسمى الحوض، إنها قطعة واحدة مصبوبة بالحقن في النبات، يتم التشكيل بالحقن باستخدام كريات من بلاستيك البولي بروبيلين المقوى بالكالسيوم، يحظى هذا البلاستيك بالاحترام لقوته ولأنه خامل؛ أي أنه لا يتفاعل مع المواد الكيميائية مثل تلك التي تتواجد في المنظفات، بعض الأجزاء الأخرى مثل سلة الأدوات ومواقع المنظفات وبرج الغسيل وأذرع الرش يتم تشكيلها بالحقن.

 

يهتم المصنعون الذين يصممون غسالات الأطباق بتحسين سمتين رئيسيتين لمنتجاتهم، يعد التنظيف الفعال بالطبع أكبر ميزة تسويقية، لكن المستهلكين يهتمون بالعمليات الهادئة، تتكون أنظمة التنظيف من برج غسيل وأذرع بخاخ ولكن الفتحات وقوة مضخة المياه ومواضع الرفوف بالنسبة للغسالات كلها عناصر تصميمية، في آخر التسعينات اهتم المستهلكون بشكل متزايد بغسالة الأطباق كأداة تعقِّم الأطباق، لذلك كانت جهود التصميم تهدف إلى إضافة طرق تسخين لقتل الجراثيم.

 

كيفية تصنيع غسالة الصحون:

 

اتخذ المصنعون طرق مختلفة للحفاظ على غسالات الأطباق الخاصة بهم هادئة قدر الإمكان، تستخدم شركة (Maytag) على سبيل المثال محرك واحد قوي لجميع العمليات وتلف الجزء الخارجي من أجهزتها بعزل ثقيل، على النقيض من ذلك قامت أمانة الأجهزة بتجهيز غسالات الصحون بمحركين، يتمتع المحركان معاً بنفس قوة الحصان مثل الوحدات أحادية المحرك، ولكن هناك حاجة إلى عزل أقل للتشغيل الهادئ.

 

تبدأ غسالة الصحون بالتشكل مع قولبة الحقن في الحوض ويتم حفر قالبين، قالب تنفيس التجويف الخارجي للحوض وقالب التنفيس الأساسي للداخل مسبقاً في أداة فولاذية، والتي عند تركيبها معاً يتشكّل فراغ أو مساحة على الحوض ويثبّت نصفي الأداة معاً في حجرة آلة التشكيل بالحقن، يتم صهر كريات البولي بروبلين في الماكينة عند درجة حرارة عالية وحقنها بالضغط في الفراغ الموجود في الأداة.

 

يؤدي الضغط العالي والحالة السائلة للبلاستيك إلى دفع البلاستيك إلى كل جيب وشق في القالب داخل الأداة، تفتح الأداة لتحرير الحوض الذي لا يزال ساخن ويتم نقل الحوض الدافئ إلى منطقة التبريد وتبريده إلى درجة حرارة تسهّل على العاملين التجميع والتعامل معها، تصنّع الأجزاء البلاستيكية الأخرى عن طريق القولبة بالحقن، كما تُخزّن القطع الصغيرة في صناديق يمكن نقلها إلى منطقة التجميع حسب الحاجة.

 

في جزء آخر من المصنع يتم تصنيع المكونات الفولاذية لغسالة الأطباق، الخزانات الخارجية للموديلات المستقلة وأبواب جميع الموديلات مقطوعة ومختومة بالشكل من الفولاذ المقاوم للصدأ على شكل ملفات مُصنعة مسبقاً على جانب واحد، يتم تقطيع الهياكل الفولاذية المسطحة التي سيتم تجميعها في إطار غسالة الصحون إلى الطول، يتم تشكيل الرفوف بأدوات تقليم الأسلاك وتفكيكها وتشكيلها في الرفوف في خطوتين لحام.

 

يُطلق على محيط الحامل اسم الحصيرة وتقوم الأداة بلحام جميع قطع الأسلاك من الحصيرة معاً في نفس الوقت، وبالمثل يتم لحام القطع الصغيرة أو الخيوط التي تدعم الأطباق في مكانها في وقت واحد، يتم نقل الحامل المكتمل بواسطة ناقل إلى محطة التنظيف، حيث يتم تنظيفه وإعداده لتلقي طلاء (PVC) الخاص به، (PVC) على شكل مسحوق ناعم يتم خبزه على الرف، يتم بعد ذلك معالجة الرف المطلي للانتهاء من تشكيل طلاء (PVC) والسماح له بالتبريد.

 

مع وجود الحوض في مكانه يتم تثبيت المكونات الداخلية بدءاً من نظام الترشيح. يتم إرفاق برج الغسيل والأذرع متبوع بمجموعات من بكرات الأرفف لدعم الرفوف والسماح بدحرجة داخل وخارج الماكينة، بحيث يمكن تحميل الأطباق بسهولة، يتم وضع الرفوف في مكانها جنباً إلى جنب مع سلة أدوات المائدة، كما يتم الانتهاء من تجميع الباب عن طريق تركيب موزع المنظفات وأكواب عامل الشطف وأدوات التحكم، كما يكون الباب متصل بالجزء الأمامي من غسالة الصحون.

 

في منطقة التعبئة يتم وضع أقسام ممتص الصدمات الستايروفوم على طول حواف الماكينة ومغلقة بعلبة كرتونية، يتم وضع حزم التعليمات والمواد الأخرى أعلى الماكينة في الكرتون ويتم إحكام غلق الكرتون ونقله إلى منطقة تخزين للشحن.

 

 

 

المصدر
كتاب"Competitive Manufacturing Management" اسم المؤلف J. Nicholas, Irwin Mc Graw Hillكتاب"Contemporary Strategy Analysis" اسم المؤلف R. Grant, Blackwell اسس الهندسة الصناعية/ابو النور، عبدالرزاق عبدالرحيمكتاب"Facilities Design" اسم المؤلف S. Heragu, PWS Publishing Company

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى