الهندسةميكانيك السيارات

كيفية تغيير فلتر الوقود في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تغيير فلتر الوقود في السيارة

يعد تغيير فلتر الوقود جزءاً من صيانة السيارة، يؤدي الحفاظ على نظام الوقود بشكل صحيح عن طريق تغيير فلتر الوقود إلى إطالة عمر مضخة الوقود، يتم التقاط الأوساخ الموجودة في الوقود بواسطة الفلتر الذي يسد بمرور الوقت، ممّا يجعله يعمل بكفاءة أقل، يقلل الفلتر المسدود من ضغط الوقود وحجمه في نظام الوقود، إذا فقدت السيارة الطاقة، فقد يكون ذلك علامة على انسداد فلتر الوقود، من الأفضل أن يتم استبدال الفلتر الموصى به من الشركة المصنعة.


ينطبق هذا الدليل على السيارات ذات المحركات التي تعمل بالبنزين فقط، عادة ما تكون فلاتر الوقود في سيارات وشاحنات الديزل أكبر بكثير ونظام الوقود بأكمله أكثر تعقيداً، تتعرض أنظمة وقود محركات الديزل أيضاً لضغط أكبر بكثير.

كيفية تغيير فلتر الوقود في السيارة:

1- تخفيف الضغط في نظام الوقود:

  • تحديد موقع صندوق الفيوزات الخاص بالسيارة، من أجل تخفيف الضغط في نظام الوقود، سوف نحتاج إلى تشغيل السيارة دون أن تعمل مضخة الوقود لفترة قصيرة، من أجل منع مضخة الوقود من العمل مع المحرك، يجب تحديد موقع صندوق الفيوزات الذي يحتوي على فيوز مضخة الوقود، تحتوي معظم السيارات على صندوق الفيوزات داخل السيارة وتحت غطاء المحرك، من الأفضل أن نطلع على دليل المالك الخاص بالسيارة لتحديد مكان صندوق الفيوزات، إذا لم يكن لدينا دليل مالك، فمن الممكن أن نبحث عن مكان صندوق الفيوزات من خلال الإنترنت.

  • غالباً ما يكون فيوز مضخة الوقود في صندوق الفيوزات داخل السيارة.

  • إزالة الفيوز الخاص بمضخة الوقود، بمجرد تحديد موقع صندوق الفيوزات الصحيح، نستخدم الرسم التخطيطي المتوفر على غطاء صندوق الفيوزات أو في دليل المالك لتحديد الفيوز الذي يقوم بتشغيل مضخة الوقود، نستخدم كماشة ذات الإبرة أو ملاقط بلاستيكية لإزالة الفيوز، مع إزالة الفيوز، لن تعمل مضخة الوقود عند بدء تشغيل المحرك، لكن لا يزال هناك وقود وضغط في خطوط الوقود التي تمتد من مؤخرة السيارة إلى مقدمة السيارة.

  • التأكد من ناقل الحركة، على الرغم من أن المحرك لن يتلقى إمداداً جديداً من الوقود من الخزان، إلا أنه سيكون هناك ما يكفي من الوقود في الخطوط حتى يبدأ تشغيله وتشغيله لفترة وجيزة، يجب التأكد من وقوف السيارات الأوتوماتيكية على وضع الانتظار وأن السيارات المزودة بناقل حركة عادي في وضع الحياد مع تعشيق فرامل الانتظار، على الرغم من أن السيارة ستعمل لفترة وجيزة فقط، إلا أنها ستبقى تتحرك إذا تركت في غير وضع الحياد، كذلك يجب التأكد من تعشيق فرامل الانتظار.

  • تشغيل المحرك، نقوم بإدخل المفتاح في الإشعال ونديره لبدء تشغيل المحرك، كما نفعل عندما نقوم بتشغيل السيارة، يجب أن يعمل المحرك بسهولة لأنه ينفق الوقود المتبقي في نظام الوقود بعد مضخة الوقود، إذا عمل المحرك ثم توقف، فقد لا يكون لديه ضغط كافي في الخطوط لإجبار الوقود على الدخول إلى المحرك.

  • ترك المحرك يعمل لمدة دقيقة قبل إيقاف تشغيله، اعتماداً على نظام الوقود في السيارة ومتوسط ​​استهلاك الوقود، يمكن أن يختلف مقدار الوقت الذي سيتم تشغيله بدون مضخة وقود، ومع ذلك، فإنه لا يحتاج إلى العمل حتى يتوقف نهائياً، بدلاً من ذلك، نتركه يعمل لمدة دقيقة أو دقيقتين، بدون تشغيل مضخة الوقود؛ سيتم تخفيف الضغط في خطوط الوقود بسرعة إلى حد ما، قد يؤدي السماح للمحرك بالعمل حتى يتوقف لوحده إلى صعوبة تشغيله مرة أخرى.

  • إدخال فيوز مضخة الوقود مرة أخرى، مع تخفيف الضغط في نظام الوقود وإيقاف المحرك، يمكن إعادة إدخال الفيوز الذي يشغل مضخة الوقود، يجب التأكد من إيقاف تشغيل السيارة قبل تركيب الفيوز الذي قمنا بإزالته، كذلك يجب عدم تشغيل المحرك مرة أخرى بعد إدخال فيوز مضخة الوقود.

2- إزالة فلتر الوقود القديم:

  • فصل البطارية، يجب علينا فصل الطرف السالب في البطارية، سيؤدي إزالة الكيبل من الطرف السالب إلى منع تشغيل المحرك أثناء العمل، سنحتاج إلى استخدام مفتاح ربط لفك الصمولة التي تثبت الكيبل على الطرف السالب، لكن لن نحتاج إلى إزالة الصمولة تماماً، نضع الكيبل السالب على جانب البطارية للتأكد من عدم ملامسته بطرف البطارية.

  • تحديد موقع فلتر الوقود، هناك موقعان شائعان لفلاتر الوقود في السيارات، لذا يجب علينا الرجوع إلى دليل صيانة السيارة للمساعدة في تحديد المكان الذي نبحث عنه، الموقع الأكثر شيوعاً للسيارات الحديثة هو على طول خط الوقود في الجزء السفلي من السيارة بعد مضخة الوقود، في بعض السيارات يوجد فلتر الوقود في حجرة المحرك على الخط الذي يؤدي إلى الوقود، قد يتم وضع فلتر الوقود في بعض السيارات في مكان مختلف، لذا من الأفضل أن نرجع إلى دليل الصيانة الخاص بالسيارة لمعرفة ذلك بالتأكيد، قد نحتاج للوصول إلى فلتر الوقود من داخل مقصورة (غرفة السيارة) السيارة.

  • رفع السيارة إذا لزم الأمر، إذا كان فلتر الوقود موجوداً في الجانب السفلي من السيارة، فسنحتاج إلى رفع السيارة للوصول إليه، نضع الرافعة أسفل السيارة عند إحدى نقاط الرافعة المخصصة لها، نقوم بتحريك المقبض أو تدويره لرفع السيارة (حسب طراز الرافعة)، بمجرد رفع السيارة، نضع حامل الرافعة تحتها قبل العمل أسفل السيارة، يجب عدم الاعتماد على الرافعة لتحمل وزن السيارة التي نكون تحتها أثناء العمل.

  • وضع وعاء أو دلو أسفل فلتر الوقود، على الرغم من أننا قمنا بتخفيف الضغط في خط الوقود، فقد يكون هناك القليل من الوقود المتبقي في الخط والذي يمكن أن ينسكب عند فصله عن فلتر الوقود، نضع وعاء أسفل فلتر الوقود لوضع أي وقود يتساقط أو ينسكب، يجب عدم خلط الوقود بالزيت لإعادة تدويره، يجب الاحتفاظ بالبنزين في عبوته الخاصة حتى يمكن إنزاله إلى موقعه، كذلك يجب الحذر من استخدام أوعية بلاستيكية لحمل الوقود، فقد تتسبب في حدوث تسرب في بعض أنواع البلاستيك.

  • إزالة المشابك التي تثبت فلتر الوقود في مكانه، يتم تثبيت معظم فلاتر الوقود في مكانها بواسطة مشبكين بلاستيكيين، نحدد مكان المشابك على جانبي فلتر الوقود الاسطواني، ثم نستخدم مفك براغي مسطح الرأس لإخراجها من الفتحات الموجودة فيها، قد تنكسر هذه المشابك عند إزالتها، لذا يُنصح بشراء مشابك بديلة مع فلتر الوقود، المشابك التي تثبت فلتر الوقود في مكانها مصنوعة من البلاستيك الرقيق وتميل إلى الانكسار بسهولة، إذا كنا قادرين على إزالتها دون كسرها، فقد يُعاد استخدامها، يمكن شراء مشابك فلتر وقود جديدة من متجر قطع غيار السيارات.

  • إزالة خطوط الوقود من الفلتر، بعد إزالة المشابك، نقوم بتحريك خطوط الوقود بعيداً عن الفلتر لإخراجها من الفتحات الموجودة على كلا الطرفين، يجب التأكد من وضع خطوط الوقود في الوعاء أو الدلو أثناء إزالتها لالتقاط أي بنزين مسكوب، كذلك يجب ارتداء واقي للعينين وقفازات أثناء هذا الجزء من المشروع للحماية من تناثر الوقود.

  • فك فلتر الوقود من مكانه، من المحتمل أن يتم تثبيت فلتر الوقود في مكانه بواسطة قوس معدني يلتف حول غلافه الخارجي، عند فصل خطوط الوقود، يمكن إخراج فلتر الوقود من الحامل عن طريق دفعه، سيكون لمرشح الوقود شكل اسطواني، ممّا يسمح له بالانزلاق في اتجاه واحد فقط، إذا كان الفلتر مثبتاً في الحامل بشكل مختلف، فقد نحتاج إلى تحريكه نحو الجزء الخلفي من السيارة لإزالته، بعض فلاتر الوقود الموجودة أسفل غطاء المحرك قد تكون مثبتة في الحامل بواسطة براغي يجب إزالتها لإخراج الفلتر.

3- تركيب فلتر وقود جديد:

  • المقارنة بين الفلتر الجديد والفلتر القديم، قبل تركيب فلتر الوقود الجديد، نقارنه بالذي قمنا بإزالته للتو، يجب التأكد من أنه بنفس القطر الخارجي وأن الفتحات من نفس الحجم وأنها ستلائم الحامل، إذا لم تتطابق فلاتر الوقود، فسنحتاج إلى استبدال الفلتر الجديد بنفس الفلتر القديم، يجب عدم استخدام فلتر وقود مختلف في السيارة؛ فقد لا يكون قادراً على السماح بمرور كمية مناسبة من الوقود عبره.

  • وضع فلتر الوقود الجديد في الحامل، يجب أن ينزلق فلتر الوقود الجديد بسهولة في الحامل، إذا واجهنا صعوبة في وضع فلتر الوقود في مكانه، فمن المحتمل ألا يكون القطر صحيحاً، حيث يجب أن يكون قادراً على الانزلاق بالكامل في اتجاه واحد فقط، كذلك يجب الحرص على عدم إتلاف غلاف فلتر الوقود، فقد يتسبب ذلك في حدوث تسرب.

  • ربط فلتر الوقود بخط الوقود، نقوم بتركيب خطوط الوقود على مقدمة وخلف الفلتر بنفس الطريقة التي تم ربطها بها بالسابق، مع وجود خط الوقود في مكانه على الفلتر، نقوم بتثبيت المشابك البلاستيكية عبر الفتحات الموجودة على فوهة خط الوقود؛ لتأمين الخط في مكانه على فلتر الوقود، إذا انكسر المشبك البلاستيكي أثناء تحريكه للداخل، فيجب استبداله قبل البدء في قيادة السيارة، أيضاً يجب التأكد من إحكام خطوط الوقود على فوهات فلتر الوقود قبل تحريك المشابك في مكانها.

  • خفض السيارة، نقوم بخفض السيارة على الأرض إما عن طريق تحرير ضغط الرفعة أو تدوير مقبض الرافعة عكس اتجاه عقارب الساعة، اعتماداً على نوع الرافعة، بمجرد أن تكون السيارة على الأرض بأمان، نقوم بتوصيل البطارية وقيادة السيارة.

المصدر
نظام الوقود (بنزين)/ المؤسسة العامة للتعليمصيانة وإصلاح النظام التقليدي للإمداد بالوقود/ المؤسسة العامة للتعليمدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد علي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى