الهندسةالهندسة الصناعية

كيفية صناعة الجيتار

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الجيتار
  • كيف يتم تصنيع الجيتار

ما هو الجيتار؟

يُعتبر الجيتار واحداً من الآلات الموسيقية من أكثر الآلات شيوعاً واستخداماً، إذ أن الكثير من الناس يُقبلون على تعلّم العزف على الجيتار؛ لما له من أنغامٍ جميلة وموسيقى رائعة تطرب السامعين، إذ أن الذين يعملون على صنع الجيتار مختصون في ذلك، مستعملين أخشاب وأوتار خاصة لتصميم الجيتار وذلك لضمان خروج النغمة بلحن وصوت جميل.


كما تكون أسعار الجيتارات التي يستعملها المحترفون غالية نسبياً، وليس بإمكان الجميع أن يمتلكها خاصةً ممن لديهم حب العزف واللعب عليه الجيتار، وفي هذه الأثناء يستطيع الشخص أن يقوم بعمل نموذج جيتار من خلال الأدوات متوفرة بالمنزل لديك ويكون بجودة صوت قريبة من الجيتار الأصلي.

كيف يتم تصنيع الجيتار؟

لتعلم كيفية صنع الجيتار كل ما عليك اتباع الخطوات التالية:

  • في الخطوة الأولى: قد تحتاج إلى كرتون مقوّى يكون حجمة كبير، وفي حال توفّر لديك كرتون ثلاجة أو تلفاز فإنّ ذلك يفي بالغرض.

  • الخطوة الثانية: سوف نقوم بقص الكرتون لنصفين متشابهين بالتمام ويكونان على شكل مستطيل، وقد يشترط أن يكون المستطيلان متطابقان من حيث العرض والطول ويكون لهما نفس الحجم، ويعتمد حجم المستطيل على من سيستعمله فإذا كنت تصنعه لطفل عمره صغير فليكن حجم المستطيل صغير بعض الشيء، لكي يمكنة حمله أما إذا كنت ستصنعه لشخصٍ كبير في العمر فليكن حجم المستطيل كبير بحيث يتناسق مع حجمه.


    بعد ذلك يتم جمع المستطيلين لنصنع مجسم مستطيل الشكل آخر بحيث يمكن جمعهم ببعض عن طريق شريط لاصق شفاف كبير وواسع مع مراعاة عدم وجود فتحة تخرج الهواء منها لضمان جودة الصوت أو يمكنك استعمال مشد غراء أو شمع اذا توفر لديك.

  • الخطوة الثالثة: نقوم بقص بعض من الكرتون المقوى على شكل مستطيل له طول وعرض محددين، ونقوم بتحويله إلى هيكل مستطيل الشكل كذلك نقوم بإلاضافة عليه من الطرف العلوي قطعة مستطيلة الشكل لا تزيد عرضها عن 3 سم وطولها 7 سم ونلسقها به، ثم نلسق القطعة التي صنعناها بجسم الجيتار من جهة العرض.

  • الخطوة الرابعة: يجب أن نعمل فتحة أسطوانية الشكل في نص الجزء الامامي للمستطيل الذي يشكل جسم الجيتار.

  • الخطوة الخامسة: في هذه الخطوة نحتاج إلى أسلاك بلاستيكية رقيقة ورفيعة نقوم بتوصيلها من أعلى يد الجيتار الطويلة التي تم انتجاها بالخطوة الثالثة إلى جسم الجيتار، بحيث تمر هذه الأسلاك فوق الفتحة الأسطوانية في جسم الجيتار بأبعاد متساوية.

الآن يمكن الاستمتاع بالعزف على جيتارك من الذي صنعته والاستمتاع به أنت وأصدقائك وأطفالك وعائلتك، وتعلّم مبادئ العزف على الجيتار حتى وإن لم يتوفر لديك جيتار أصلي الصنع عالي الثمن.

 

المصدر
كتاب"Essential Manager’s Manual" اسم المؤلف Rober Heller and Tim Hindleكتاب"Factory Physics" اسم المؤلف Hopp and Spearmanكتاب"Contemporary Strategy Analysis" اسم المؤلف R. Grant, Blackwell

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى