الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

كيفية قص الأسفلت

اقرأ في هذا المقال
  • استخدام منشار دائري وشفرة ماسية
  • القطع بمطرقة تقطيع كهربائية

هناك طريقتان لقص الأسفلت باستخدام أدوات كهربائية شائعة، من الأفضل استخدام منشار دائري مزود بشفرة ماسية؛ لإجراء عمليات قطع طويلة ومستقيمة، أسهل طريقة لعمل الجروح أو القصات القصيرة غير المستقيمة هي استخدام مطرقة التقطيع الكهربائية لقطع أجزاء الأسفلت التي يراد إزالتها.


استخدام منشار دائري وشفرة ماسية:

1- نقوم بمسح الأسفلت بالمكنسة لإزالة أي بقايا سائبة:


نقم بتنظيف المنطقة الأسفلتية التي تخطط لقطعها تمامًا عن طريق كنس أي أجزاء فضفاضة من الأسفلت، أو أي حطام آخر على الجانب، سيضمن ذلك أن المنطقة نظيفة وآمنة للقطع.

يمكن أن تتطاير قطع الأسفلت أو الصخور الصغيرة التي تصطدم بها شفرة المنشار بشكل خطير إلى جانب أو خلف الشخص الذي يقوم بالقطع وتسبب الإصابة، لذلك من المهم التأكد من أن المنطقة خالية تمامًا، حيث يعتبر المنشار الدائري المجهز بشفرة ماسية مثاليًا لعمل قطع طويلة ومستقيمة في الأسفلت.

2- نضع علامة على الخطوط التي تريد قطعها بالطباشير:

استخدام خطًا طباشيريًا لعمل خطوط مستقيمة طويلة، مثل طول ممر الأسفلت بالكامل، واستخدام قطعة من الطباشير وحافة مستقيمة إذا أردنا عمل خطوط أقصر، مثل حول قطعة أسفلت تالفة يراد قطعها، خط الطباشير هو عبارة عن خط خيط قابل للسحب مغطى بالطباشير يتم مده في خط مستقيم فوق الأرض مباشرةً، ثم يرفع لأعلى ويتركه ينزلق مرة أخرى على الأرض لتترك خطًا طباشيريًا.

3- نضع شفرة الماس في منشار دائري:

إن الشفرات الماسية قوية بما يكفي لتقطيع الأسفلت، بينما تتلف شفرات المنشار العادية عند محاولة قطع مثل هذه المواد الصلبة، نتأكد من إيقاف تشغيل المنشار الدائري وفصله، ثم استخدام مفتاح ربط لفك الجوز الذي يثبت النصل في مكانه واستبدله بشفرة ماسية، حيث يمكن الحصول على شفرة ماسية من مركز تحسين المنزل أو محل توريد أدوات كهربائية، إذا لم يكن هناك منشار دائري، يمكن استئجار واحد من العلامات التجارية أيضًا بشفرة ماسية جيده.

4- نقم بتشغيل المنشار الدائري ورفع الشفرة بأقصى سرعة:

نقم بتوصيل المنشار مع الاستمرار في الضغط على مشغل الطاقة حتى تدور الشفرة بأقصى سرع، سيسهل هذا غمر الشفرة في الأسفلت لبدء القطع.

يجب التأكد من ارتداء النظارات الواقية وقناع الوجه وسدادات الأذن عند تشغيل المنشار الدائري، يمكن أيضًا ارتداء قفازات العمل إذا كنا نريد حماية إضافية.

نصيحة: منشار دائري عادي بشفرة ماسية يكفي لتقطيع الأسفلت حتى عمق حوالي 4 بوصات (10 سم)، لأي شيء أعمق، يمكن استخدام نفس العملية مع منشار دائري خلفي، حيث يمكن استئجار هذه الأنواع من المناشير في متاجر توريد الأدوات الكهربائية.

5- نصل المنشار في أحد طرفي خط القطع ببطء:

نغمر الشفرة الماسية في الأسفلت، ونستمر في الدفع لأسفل ببطء حتى تغوص طوال الطريق عبر الأسفلت، قبل أن تبدأ في تحريكه على طول القطع، سيتبين أن الشفرة تمر عبر الأسفلت عندما تشعر بمقاومة أقل.

6- دفع الشفرة على طول خط القطع ببطء حتى تصل إلى النهاية:

 استخدام كلتا اليدين لتوجيه المنشار على طول خط الطباشير ببطء، نرفع المنشار لأعلى ونخرج من الخرسانة عندما تصل إلى النهاية، ثم نحرر زر الطاقة لإيقاف المنشار، نكرر العملية لكل خط قطع قمنا بإنشائه إذا كان لدينا أكثر من خط.

7- نرفع قطع الأسفلت التي قطعناها بمجرفة:

 يجب إدخال طرف الجرافة في خط القطع وتحت الأسفلت الذي نريد إزالته، واستخدام الجرافة كرافعة لرفع الأسفلت وتجاهله، أما إذا كانت أجزاء الأسفلت التي نحتاج إلى إزالتها كبيرة بشكل، يمكن استخدام مطرقة ثقيلة لتفتيتها قبل رفعها بعيدًا باستخدام مجرفة.

القطع بمطرقة تقطيع كهربائية:


1- استخدام مكنسة لإزالة الحطام من الأسفلت:

نقم بإزالة الأوساخ السائبة وقطع الأسفلت أو الحصى من المساحة التي نخطط للعمل فيها، ونمسحها جانبًا حتى نتمكن من تحديد خطوط القطع بسهولة وإجراء التخفيضات.

يُعد استخدام مطرقة التقطيع الكهربائية طريقة جيدة لقطع الأسفلت، عندما تحتاج إلى عمل سلسلة من القطع المستقيمة القصيرة أو القطع غير المستقيمة، لا يزال بالإمكان استخدام هذه الطريقة للقطع الطويلة المستقيمة.

2- رسم خطوط القطع بالطباشير:

نحدد الخطوط التي نريد قطعها باستخدام قطعة من الطباشير أو خط طباشير، واستخدام قطعة من الطباشير للقطع الصغيرة المستقيمة أو القطع غير الخطية، واستخدم خطًا طباشيريًا للقطع المستقيمة الطويلة، وللخطوط القصيرة المستقيمة، حيث يمكن استخدام قطعة من الطباشير بحافة مستقيمة، بالنسبة لخطوط القطع غير الخطية، يمكن تحرير الخطوط بقطعة من الطباشير أو استخدام نوع من القوالب لتتبعها.

3- تناسب مطرقة التقطيع الكهربائية بشفرة إزميل:

 استخدام شفرة إزميل ضيقة للقطع غير الخطي أو الخطوط الدقيقة القصيرة، وتعمل شفرة الإزميل العريضة للحصول على خطوط مستقيمة أطول، وإدخال الجزء المسطح الطرف في الجزء السفلي من مطرقة التقطيع وإدارة آلية القفل (عادةً ما تكون صامولة أو مفتاح بجوار مكان إدخال الشفرة) لتثبيتها في مكانها، على سبيل المثال، إذا كنا نقطع مقطعًا دائريًا من الإسفلت، فسنحتاج إلى شفرة إزميل ضيقة إلى حد ما حتى نتمكن من جعل القطع مستديرًا قدر الإمكان.

مطرقة التقطيع الكهربائية هي في الأساس نسخة أصغر من آلات ثقب الصخور، كما يجب ارتداء النظارات الواقية وقناع الوجه وسدادات الأذن قبل تشغيل مطرقة التقطيع، القفازات اختيارية ولكنها توفر الحماية من قطع الإسفلت المتطايرة.

نصيحة: يمكن عادةً استئجار مطرقة التقطيع من متجر أدوات الطاقة أو مركز تحسين المنزل إذا كنا لا نملك واحدًا أو نرغب في شرائه.



4- نضع طرف شفرة الإزميل على أحد طرفي خط القطع ونقم بتشغيله: 

يتم إمساك مطرقة التقطيع الكهربائية بكلتا اليدين، ونثبتها بالشفرة على الخط، ونترك الشفرة تقوم بالعمل، سيتحرك طرف شفرة الإزميل في حركة لأعلى ولأسفل، ويغرق بشكل أعمق وأعمق في الأسفلت لتقطيعه.

سنعرف أننا قطعنا الطريق بالكامل من خلال الأسفلت، وإذا شعرنا أن طرف شفرة الإزميل يسقط في الأرض تحته، على سبيل المثال، إذا كانت الأرض تحتها قذرة، فسوف نشعر بمقاومة أقل بكثير.



5- نحرك شفرة الإزميل بطول خط القطع بالكامل إلى الطرف المقابل:

استمرار في الضغط على مطرقة التقطيع بكلتا اليدين، نوقف مطرقة التقطيع مؤقتًا ونرفعها لأعلى وننقلها إلى القسم التالي من الخط بمجرد قطع الجزء الذي نعمل عليه، حيث نعمل في الطريق على طول الخط بالكامل ونقم بإيقاف تشغيل مطرقة التقطيع عندما ننتهي من قطع الأسفلت الذي نحتاجه.

يمكن القيام بتمرير ضوء كامل واحد فوق الخطوط باستخدام مطرقة التقطيع لإنشاء أخدود يتبعه، ثم الرجوع فوق الأخدود وقطع الطريق بالكامل من خلال الإسفلت.



6- نقل قطع الأسفلت التي قطعناها بمجرفة:

 إدخال طرف الجرافة أسفل قطع الأسفلت التي قطعناها، واستخدم الجرافة كرافعة لرفعهم ورفعهم بعيدًا، كما يمكن استخدام مطرقة التقطيع الكهربائية مثل آلة ثقب الصخور لتفكيك أي قطع كبيرة ثقيلة جدًا بحيث لا يمكن رفعها بالمجرفة.

المصدر
Annual Report, Roads Department, Dubai Municipality, United Arab Emirates, 1997.Wahead Uddin, Dubai Roads Pavement System (DRPMS), development and Implementation, U.N project UAE, 85/012/ Final Report, Dubai Municipality, UAE, July 1991.department, Dubai Municipality, United Arab Emirates, 1998.Annual Maintenance Budget Report, Roads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى