الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

كيف نرسم الأسفلت

اقرأ في هذا المقال
  • تنظيف الأسفلت
  • تطبيق الطلاء التمهيدي

يمكن أن يبدو الأسفلت خاليًا وباهتًا إذا لم يتم تطبيق الطلاء عليه، لا يهم ما نريد أن نرسمه على الإسفلت، حيث يمكن تطبيق الطلاء المائي أو الزيتي لجعله يبدو أفضل بكثير، سنحتاج إلى تنظيف الأسفلت بدقة مسبقًا باستخدام فرشاة ذات شعيرات صلبة وغسالة كهربائية، حيث يمكن بعد ذلك تطبيق الطلاء باستخدام فرشاة رسم أو بكرة أو آلة شريطية.

تنظيف الأسفلت:

تنظيف الأسفلت مهمة يقوم بها العديد من أصحاب المنازل مرة أو مرتين كل عام، مع الممرات الإسفلتية، تتطلب عملية التنظيف عادةً استخدام المجموعة الصحيحة من منتجات التنظيف للمساعدة في تفكيك الزيت وأنواع أخرى من البقع من السطح، مما يجعل من الممكن استعادة مظهر المنطقة إلى حالتها الأصلية.

1- يجب استخدام نظارات واقية وقفازات وملابس قديمة أو وزرة وأحذية المطر:

عند العمل بالمواد الكيميائية، من المهم ارتداء الملابس الواقية الصحيحة لتجنب الإصابة، حيث يمكن شراء هذه العناصر من متجر الأجهزة المحلي أو المنزل.

2-صنع محلول ثلاثي فوسفات الصوديوم والماء:


فوسفات ثلاثي الصوديوم فعال للغاية في التنظيف وإزالة البقع، ومع ذلك، يجب تخفيفه قبل استخدامه لأنه مادة كيميائية قوية جدًا، يجب مزج 60 مل (2.0 أونصة سائلة) من فوسفات ثلاثي الصوديوم مع 3.8 لتر (1.0 جالون أمريكي) من الماء.

يجب دائمًا قراءة التعليمات الموجودة على عبوة فوسفات ثلاثي الصوديوم قبل الخلط.

3- فرك الأسفلت بفرشاة ومحلول فوسفات ثلاثي الصوديوم:

 يجب صب المحلول فوق الأسفلت، ثم استخدام الفرشاة ذات الشعر الخشن لفرك الأسفلت بصرامة، كما يجب منح وقتًا إضافيًا على أي مناطق من الأسفلت المتسخة أو الملطخة بشكل خاص.

4- شطف الأسفلت بخرطوم للتخلص من المحلول:

 يتسبب فوسفات ثلاثي الصوديوم في إتلاف الطلاء، لذلك من المهم إزالته قبل الطلاء، بعد فرك الأسفلت بالمحلول، يجب استخدام خرطومًا لغسل الأسفلت، لا ينصح باتستخدام غسالة الضغط أو الطاقة في هذه المرحلة، ثم نركز الخرطوم على المحلول وشطفه في اتجاه أقرب مصرف.

الهدف من استخدام الخرطوم هو شطف محلول فوسفات ثلاثي الصوديوم، إذا كنا نستخدم غسالة الضغط لشطف فوسفات ثلاثي الصوديوم، فسوف يتغلغل في الأسفلت.

5- استخدام غسالة الضغط أو غسالة كهربائية لتنظيف الأسفلت:

نقوم بتوصيل غسالة الضغط أو الغسالة الكهربائية بإمداد المياه، يجب الوقوف بعيدًا عن نقطة التلامس الخاصة بالمياه ووجه الغسالة الكهربائية بعيدًا عن وجه المستخدم، ثم نسحب ونستمر في الضغط على الزناد في غسالة الطاقة لرش الأسفلت، حيث يجب التأكد من اتباع احتياطات السلامة والتأكد من خلو جميع الحيوانات والأشخاص من الأسفلت قبل أن تبدأ.

6- منح الإسفلت وقتًا حتى يجف بعد غسله:

نظرًا لأن العمل بالخارج، فهذا يعتمد على المدة التي سيستغرقها الإسفلت حتى يجف، في الطقس الحار، قد يستغرق الأمر بضع ساعات فقط، في الطقس الرطب، قد نضطر إلى الانتظار بضعة أيام، يجب عدم دهن الأسفلت حتى يجف تمامًا.

تطبيق الطلاء التمهيدي:

1- يجب أن ننتظر الطقس الجاف الحار قبل الطلاء: 

ليس هناك فائدة من تطبيق الطلاء على الأسفلت عندما يكون من المفترض أن تمطر في ذلك اليوم، حيث يجب التحقق من توقعات الطقس؛ للتأكد من أنه لا يمكن توقع عدم هطول أمطار لمدة 24 ساعة على الأقل، يجف الطلاء بشكل أفضل عندما يكون أكثر دفئًا من 50 درجة فهرنهايت (10 درجات مئوية) بالخارج.

2- وضع البرايمر على المنطقة قبل الطلاء: 

نقوم بشراء الأسفلت أو الأساس الخرساني من متجر المعدات أو الطلاء المحلي، ثم نستخدم اسطوانة بمقبض ممتد لتطبيق البرايمر على المنطقة، سيستغرق التمهيدي حوالي 3 ساعات حتى يجف عندما تكون درجة الحرارة 75 درجة فهرنهايت (24 درجة مئوية)، بحيث يجب أن لا ندع البرايمر يتجمع في مناطق معينة، واستخدام الأسطوانة لتوزيع الطلاء التمهيدي على مناطق أخرى.

3- اختيار طلاء زيتي إن أمكن: يعتبر الطلاء الزيتي هو الخيار الأفضل لأنه متين للغاية، ومع ذلك فقد تم حظر الدهانات التي تعتمد على الزيت في العديد من المناطق بسبب تأثيرها على البيئة، إذا كانت الدهانات الزيتية محظورة في منطقتنا، فيجب شراء بعض الطلاء المائي بدلاً من ذلك.

4- استخدام فرشاة أو بكرة طلاء إذا كان العمل في مساحة صغيرة:

 إذا كان العمل رسم ملعبًا فيجب إلى أن يكون العمل دقيقًا، فلا يمكن أن نخطئ في استخدام فرشاة الرسم أو بكرة الطلاء، إذا كنا نرسم ساحة انتظار صغيرة، فستعمل الأسطوانة أيضًا.

يجب الحصول على فرشاة رسم ناعمة أو متوسطة الشعر، لن تؤدي الفرشاة ذات الشعر الخشن المهمة المطلوبة على الإسفلت، إلى استخدام فرشاة رسم كبيرة مسطحة أو مخططة، ولكن يجب أن تكون من أنماط فرشاة الرسم؛ لاعتباره من أهم المواد المستخدمة للطلاء الخارجي، حيث نختار أسطوانة طولها 7 بوصات (18 سم)، هذا الحجم يسمح بالدقة والسرعة.

5- استئجار آلة تخطيط لموقف سيارات كبير:

آلات التخطيط مبنية مثل جزازات العشب، ما علينا سوى إضافة الطلاء إلى آلة الشريط وسحب المقبض ودفعه فوق المنطقة المقصودة، تجعل آلات التخطيط تطبيق الطلاء على المساحات الكبيرة أسهل بكثير، ثم نحرر المقبض لقطع تدفق الطلاء.

6- نقوم بطلاء الطبقة الأولى بعد جفاف البرايمر:

يجب استخدام فرشاة رسم أو بكرة أو آلة شريط لتطبيق طبقة الطلاء الأولى على الأسفلت، ثم التأكد من جفاف البرايمر أولاً عن طريق غمسه بمنديل ورقي، إذا لم يكن النسيج رطبًا بعد غسله، فهذا يعني أن البرايمر جاف، نضع الطلاء بالتساوي قدر الإمكان على جميع المساحات التي تريد طلائها، ثم استخدام ضربات مضبوطة بالفرشاة أو الاسطوانة، يجب التركيز على أن تكون الضربات منتظمة قدر الإمكان.

يجب المشي بخطى متساوية ومُقاسة باستخدام آلة الشريط، إذا كان المشي ببطء شديد، فسوف يضيع الكثير من الطلاء، إذا كان المشي بسرعة كبيرة، فسوف يطبق القليل جدًا، إذا كان الناس قد يمرون عبر المنطقة بعد وضع الطبقة الأولى، فيجب استخدام الأقماع والشريط لحماية المنطقة أثناء جفاف الطلاء، ثم ترك الطبقة الأولى من 5 إلى 6 ساعات حتى تجف بعد وضع الطبقة الأولى.



7- إضافة الطبقة الثانية بعد جفاف الطبقة الأولى:

 يمكن استخدام منديل مرة أخرى لاختبار ما إذا كانت الطبقة الأولى قد جفت جيدًا قبل وضع الطبقة الثانية، عند وضع الطبقة الثانية، يجب أن نكون حريصين قدر الإمكان على مطابقة الطبقة الأولى، وإذا كنا نرسم في ملعب، فيجب التأكد من عدم تلوين المخطط أو الأشكال التي تم رسمها من قبل.

8- نضع المعدات على الطلاء المبلل إذا كنا نريد إضافة ترصيع أو خرز:

في حالة استخدام ترصيع الطريق أو خرز الزجاج، سنحتاج إلى وضع هذه العناصر عندما لا يزال الطلاء مبتلاً، ويجب استخدام القفازات ودفعها في الطلاء الرطب، قد نحتاج إلى طلاء قاعدة هذه العناصر لربطها بإحكام بالإسفلت.

المصدر
Annual Report, Roads Department, Dubai Municipality, United Arab Emirates, 1997.Wahead Uddin, Dubai Roads Pavement System (DRPMS), development and Implementation, U.N project UAE, 85/012/ Final Report, Dubai Municipality, UAE, July 1991.department, Dubai Municipality, United Arab Emirates, 1998.Annual Maintenance Budget Report, Roads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى