المساحةالهندسة

كيف ينجز مساحو اليوم مهامهم

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية عملية المسح
  • مهام المساح

أهمية عملية المسح:

 

تعتمد مهنة المسح اليوم بما في ذلك الفنيون الميدانيون والمكاتب بشكل كبير على التكنولوجيا أكثر من أي وقت مضى. حيث تدخل العديد من خيوط التكنولوجيا المتقدمة في نسج نسيج المسح الحديث مع استخدام المواد الأولية لنظام (GNSS) طوال الوقت مع أحدث التقنيات التي تضيف إلى الطريقة التي نقيس بها عالمنا.

 

مهام المساح:

 

وفيما يلي بعض المهام التي تستخدم فيها مهنة المسح (GNSS) كأساس للقياس والموقع ولماذا يعد التعليم والتدريب المحدد أمرًا بالغ الأهمية للتنفيذ السليم؟

 

مسوحات الحدود:

 

مثل المساحين قبلنا فإن إنشاء الحدود وإعادة إنشائها هي المسؤولية الرئيسية للمهنة، ومع ذلك مع نظام (GNSS) زادت القدرة على إنتاج المزيد من بيانات الموقع بشكل كبير عن طريق تقليل الحاجة إلى إجراء عمليات عبور معقدة عبر الأماكن عندما لا يكون ذلك ضروريًا، كما أنه قلل من الحاجة إلى إجراء عمليات حسابية وتعديلات شاقة، بدلاً من ذلك يتم إجراء تعديلات التربيع الأقل على بيانات رصد (GNSS) لتقديم نتائج دقيقة.

 

المسوحات الطبوغرافية:

 

يمكن الحصول على هذه البيانات من خلال مجموعة من الطرق التقليدية لنظام (GNSS) ومحطة المجموع التقليدية، ولكنها تستند إلى معلومات تحديد الموقع الجغرافي التي تحددها الإحداثيات الجيوديسية بشكل أساسي من خلال حلول (GNSS)، يمكن أن يؤدي الاعتماد على بيانات (GNSS) مع عدم وجود إجراء معياري للتحقق من الموقع والارتفاع إلى مشكلات كبيرة إذا لم يكتشفها مستخدم متعلم.

 

أحدثت كل من المنهجيات المعروفة التالية: المسح بالليزر / الليدار / SLAM / التصوير التصويري / التصوير الطيفي والمعروفة أيضًا باسم الاستشعار عن بعد ثورة في جمع البيانات الجماعية بالكميات الهائلة من المعلومات التي يمكن الحصول عليها في فترة زمنية قصيرة، لكل منها وظائف وقيود محددة، ولكنها تعتمد على تحديد الموقع الجغرافي كسمة رئيسية للبيانات، نظرًا لملفات البيانات الكبيرة التي يتم إنشاؤها يكون الإخراج في شكل سحابة نقطية بدلاً من تنسيق P وN وE وZ وD التقليدي الذي يستخدمه عادةً المساحون، مثل المسوحات الطبوغرافية تعتمد هذه البيانات عادةً على معلومات (GNSS) لتحديد الموقع الجغرافي.

 

أنظمة جوية وبرية بدون طيار:

 

وهي أحدث منهجيات جمع البيانات، حيث استحوذت المركبة الجوية غير المأهولة (UAV) على عالم المسح، تستخدم نسبة جيدة من المستخدمين الجدد وحدات متعددة الدوارات من الدرجة التجارية إلى جانب كاميرا عالية الدقة للصور ومقاطع الفيديو في مواقع المشروع.

 

بينما تستخدم هذه الطريقة القياس التصويري كطريقة لجمع البيانات، فإنها تعتمد على (GNSS) لإنشاء نقاط التحكم الأرضية (GCP) لتحديد الموقع الجغرافي لنظام إحداثيات معروف، تشتمل الطرز الأعلى على وحدات (RTK) لتقليل عدد نقاط التحكم بالإضافة إلى استخدام وحدات الليدار أو الوحدات الطيفية الفائقة للاستشعار عن بُعد المتطور.

 

إلى جانب التنوع المحمول جواً بدأت المركبات الأرضية غير المأهولة في الظهور كمجمعي بيانات إضافيين للتضاريس المفتوحة والملاحة، يتم تجهيز هذه الأجهزة المستقلة بأجهزة ليدار وكاميرات لزيادة البيانات الجوية بالتنسيق مع الطائرات بدون طيار لجمع معلومات زائدة عن الحاجة لفحص الجودة.

 

كما هو مذكور أعلاه فإن تقنيات الاستشعار عن بعد هذه سواء تم استخدامها بشكل ثابت أو على نظام غير مأهول تنشئ جميعها ملفات بيانات سحابة نقطية كبيرة يمكن أن تكون إدارتها مرهقة.

 

المسوحات الباثيمترية:

 

تم إحراز العديد من التطورات في إنتاج أجهزة القياس باستخدام تقنية السونار بما في ذلك النماذج الجانبية والمتعددة الحزم للحصول على ملاحظات أكثر تفصيلاً في ظروف مختلفة. تلعب (GNSS) دورًا كبيرًا في طريقة المسح هذه نظرًا للقدرة الإلكترونية على الجمع بين قراءات عمق السونار على الفور مع الموقع الجغرافي، يوفر هذا التحسين في جمع البيانات معلومات أكثر دقة وموثوقية لرسم خرائط المسطحات المائية والممرات.

 

تدخل المسوحات الباثيمترية أيضًا في برنامج المركبات غير المأهولة بالإضافة إلى المراكب المائية المستقلة ذات المسودات الضحلة المستخدمة في الأماكن التي لا تستطيع فيها سفن قياس الأعماق العادية الذهاب للحصول على بيانات المسح، يتم تنفيذ المزيد من هذه الحرف لأنها أصبحت في متناول الجميع.

 

ما هو القاسم المشترك بين هذه الفئات؟ يعتمد معظمهم على التدريب والمعدات المتخصصة لأداء كل مهمة محددة، لقد تطورت عملية المسح لتتجاوز حالة “مقاس واحد يناسب الجميع” وتتطلب أن يكون لكل قطاع من قطاعات المسح أفراد مدربون على الوظيفة ولديهم المعدات المناسبة لإنجازها.

 

وتعد تكنولوجيا النظم العالمية لسواتل الملاحة شخصية محورية في كل هذه المهام، من المتلقي على مستوى المسح إلى الطائرات بدون طيار، حيث تدور جميع المهام حول تحديد الموقع الجغرافي.

 

المصدر
أصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةمبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةالمساحة بالأجهزة الإلكترونية: يوسف صيام : فوائد أدوات القياس الذكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى