الهندسةميكانيك السيارات

ما لا تعرفه عن سيارة دودج تشالنجر

اقرأ في هذا المقال
  • سيارة دودج تشالنجر جديدة أم مستعملة؟
  • إصدارات سيارة دودج تشالنجر
  • استدعاءات سيارة دودج تشالنجر
  • طرز سيارة دودج تشالنجر
  • الأمان غي سيارة دودج تشالنجر
  • منافسو سيارة دودج تشالنجر

تُعد سيارة دودج تشالنجر من السيارات الفخمة وذات التصميم الرائع، حيث تم تصنيعها في كندا وتعتبر من أفضل السيارات الرياضية، فهي تحتوي على مجموعة مميزة من المحركات، فيأتي إصدار (SRT Hellcat) بقوة 708 حصان، كما يتميز طراز الكوبية بامتلاكه بابين فقط، كما أن جذع السيارة واسع وهي ذات موثوقية أكثر من المتوسطة، في هذا المقال سنتعرف على سيارة دودج تشالنجر.

سيارة دودج تشالنجر جديدة أم مستعملة؟

يحتوي إصدار (SRT Hellcat) من هذه السيارة على محرك ذو شحن سريع وبقوة 797 حصان، حيث يتسارع من الصفر إلى 96 كم بالساعة خلال 3.4 ثانية، فيما يمتلك إصدار 2018 ميزات تتمثل في شاشة لمس كبيرة للترفيه والمعلومات، خاصية أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، جهاز (Hellcat Widebody)، يمكن شراء إصدار قديم عند عدم الحاجة لهذه الميزات، يمكن الحصول على سيارة رياضية أقل سعراً مثل سيارة مازدا (MX-5 Miata)، إلا أن قوة محركها لا توازي قوة تشالنجر، كما أن قاعدتها لا تمكنها من السير على الطرقات الملتوية.

إصدارات سيارة دودج تشالنجر:

قامت الشركة بتصنيع سيارة دودج تشالنجر عام 2008 ولم تقم بإضافة أي تغييرات أو تحديثات حتى عام 2016، يحتوي موديل 2017 على عجلات من نوع GT، كما يحتوي موديل 2018 على خاصية أبل كار بلاي وأندرويد أوتو ويمتلك إصدار 2015 أسعار منافسة لكافة الإصدارات الأخرى.

استدعاءات سيارة دودج تشالنجر:

تم استدعاء هذه السيارة 3 مرات؛ المرة الأولى بسبب وجود خلل في إلغاء خاصية التحكم في التطواف وذلك يزيد من خطورة التصادم، المرة الثانية بسبب وجود تسريب في الزيت وذلك نتج عن وجود خلل في خط تبريد الزيت الخاص بالمحرك، ممّا يسبب الحرائق، أما الاستدعاء الثالث فهو وجود خلل في بقاء السيارة على خيار الركن، ممّا يزيد خطر الحوادث.

طرز سيارة دودج تشالنجر:

يتوفر من سيارة دودج تشالنجر 14 طراز منها، (SXT ،GT ،T / A ،R / T Shaker ،R / T Plus)، يحتوي طراز SXT على محرك V6 وبقوة 305 حصان، مزود بناقل حركة أوتوماتيك (جير أوتوماتيك) بـ8 سرعات ويتميز بوجود نظام صوتي بـ6 سماعات، تقنية البلوتوث، شاشة لمس بحجم 5 بوصة، منافذ USB، نظام التحكم التلقائي بالمناخ وعجلات من الألمنيوم، يعتبر الإصدار الأعلى قيمة لتشالنجر هو SXT Plus الذي يأتي بمقاعد جلدية مدفأة ومهوية وعجلة قيادة مدفأة ونظام معلومات وترفيه.


يتشابه كل من طراز GT وطراز SXT من حيث قوة المحرك، إلا أن طراز GT هو الوحيد الذي يحتوي على خاصية الدفع الرباعي، كما يحتوي على العديد من المزايا مثل: الوضع الرياضي، المقاعد الجلدية، مقاعد أمامية مدفأة ومهوية، عجلة قيادة مدفأة، خاصية أبل كار بلاي وأندرويد أوتو وشاشة لمس بحجم 8.4 بوصة، يتميز إصدار (SRT Hellcat) بمحرك V8 الفائق الشحن وبقوة 707 حصان مع ناقل حركة يدوي بـ6 سرعات، كما يمكن الحصول على ناقل حركة أوتوماتيكي بـ8 سرعات ومبردات المحرك وفرامل أمامية عالية الأداء.


أما طراز R/T، فهو يحتوي على محرك V8 وبقوة 375 حصان ومرتبط بناقل حركة يدوي بـ6 سرعات ويمكن اخنيار ناقل حركة أوتوماتيكي بـ8 سرعات ويتوفر محرك هيمي الذي يضيف 392 بوصة مكعبة، ممّا يجعل قوة السيارة 485 حصان، كما يتوفر في هذا الطراز عدة مزايا مثل: فرامل متطورة وأجهزة استشعار خلفية، يتميز إصدار (SRT392) بخاصية التعليق المتكيف لحركة المرور ومسجل بثمانية عشر سماعة وخاصية مراقبة النقطة العمياء.

الأمان في سيارة دودج تشالنجر:

تم اختبار هذه السيارة من قبل الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرقات السريعة وحصلت على 5ا نجوم من أصل 5 في اختبار التصادم الجانبي و4 نجوم في اختبار التمديد الأمامي، كما حصلت من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة على أعلى تصنيف للسلامة الجانبية والمتداخلة وثاني أعلى تصنيف لسلامة المقاعد وقوة السقف، كما حصلت على ثاني أقل تصنيف في اختبار التداخل الأمامي، تحتوي سيارة دودج تشالنجر على العديد من مزايا الأمان مثل: خاصية التنبيه بحركة المرور الخلفية، مراقبة النقطة العمياء، أجهزة استشعار خلفية ومساحات زجاج مع مستشعر بالأمطار.

منافسو سيارة دودج تشالنجر:

سيارة دودج تشارجر:

يوجد العديد من المزايا المتشابهة بين كلا السياراتين، فكلاهما يحتوي على نفس المحرك مع متغير Hellcat وبقوة 707 حصان، كما يتميز إصدار السيدان من دوج تشارجر بمساحة أكبر في المقاعد الخلفية، كما أن موثوقيتها أفضل من تشالنجر.

سيارة شيفروليه كمارو:

توفر سيارة شيفرولية كمارو قيادة رائعة على الطرق الوعرة والعادية وهي أفضل من تشالنجر من حيث اختبارات التصادم، إلا أن تشالنجر تتفوق.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى