الهندسةميكانيك السيارات

ما لا تعرفه عن سيارة مرسيدس سبرينتر

اقرأ في هذا المقال
  • تصميم سيارة مرسيدس سبرينتر
  • مزايا سيارة مرسيدس سبرينتر
  • أداء سيارة مرسيدس سبرينتر
  • أمان سيارة مرسيدس سبرينتر
  • طرز سيارة مرسيدس سبرينتر
  • منافسو سيارة مرسيدس سبرينتر

تُعد سيارة مرسيدس سبرينتر من السيارات الفخمة وذات التصميم الرائع، وهي صناعة شركة مرسيدس الألمانية المعروفة بصناعة السيارات المختلفة، تتمتع هذه السيارة بقوة فائقة وصندوق تخزين كبير، كما تمتلك عجلات ذات أطوال مختلفة وهيكل ممتد يوفر المزيد من مساحة التخزين، تأتي هذه السيارة بمحرك 4 سلندر أو محرك ديزل V6 بسعة 3.0 لتر وتستطيع نقل حوالي 5000 رطل ويتوفر إصدار أصغر حجم يعرف بإسم سيارة مرسيدس ميترز يتمتع بنفس الجودة والمزايا، في هذا المقال سنتعرف على سيارة مرسيدس سبرينتر.

تصميم سيارة مرسيدس سبرينتر:

تتسع هذه السيارة لشخصين فقط وهي تمتلك مساحة تخزين واسعة، في حين يتميز نمط العربة بـ3 مقاعد تكفي لـ5 ركاب ويتميز نمط شاحنة الركاب باتساعه لحوالي 12 راكب، وتتميز الشاحنة بسقف مرتفع قياسي، تتمتع هذه السيارة بمقاعد أمامية مميزة، كما تمتلك نظام التحكم بالمناخ ودرجات الحرارة ويتوفر بالمقاعد ميزة الدعم الجانبي وحشوه مريحة للجلوس وقد يظهر بالجزء الخلفي ضوضاء كبيرة نتيجة لمقدار الحمولة، إلا أن هذه الضوضاء تصبح أقل عند القيادة على الطرقات السريعة.

مزايا سيارة مرسيدس سبرينتر:

تحتوي سبرينتر على العديد من المزايا المتطورة مثل: خاصية التحكم بالمناخ من خلال الأزرار والمقابض، كما تتمتع بارتفاع كبير ومساحة واسعة؛ إذ يبلغ طولها حوالي 10 بوصة وقد يتمكن أي شخص بطول 5 أو 6 بوصة من الوقوف والسير داخل المقصورة الداخلية، تتميز الشاحنة بنظام ملاحة سهل مزود بشاشة ذات دقة منخفضة، كما يتوفر عدد من المزايا الأخرى مثل: مسجل مزود بخمس سماعات ذو جودة مناسبة للصوت ومنفذ USB وتقنية البلوتوث للهواتف. 


كما تمتلك مرايا خارجية يمكن التحكم فيها يدوياً ويتوفر كاميرا خلفية قياسية، وهي من السيارات ذات التصميم ذو الجودة الكبيرة، والذي يؤمن عدد من الأسطح الناعمة المصنوعة من مواد من الدرجة الأولى، ويبلغ وزن الشاحنة حوالي 11.030 رطلاً، ويتوفر داخلها مساحة تخزين تصل حتى 319 قدم مكعب، وهي ذات مساحة تخزين منخفضة وقدرة سهلة على التحميل، يتميز طراز 2500 بقدرة سحب تصل إلى 7500 رطلاً وهي قدرة مميزة، إلا أن السيارات المنافسة تستطيع سحب ما بين 9000 إلى 10000 رطلاً.

أداء سيارة مرسيدس سبرينتر:

تحتوي جميع طرز هذه السيارة على محرك V6 بسعة 3.0 لتر وبقوة 188 حصان وعزم دوران 239 نيوتن متر، يقترن المحرك مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ5 سرعات، يتميز طراز 2500 من مرسيدس سبرينتر بمحرك 5A تيربو ديزل 6 سلندر بسعة 3.0 لتر، أما إصدار 2500 170؛ يتميز بمحرك 5A تيربو ديزل 6 سلندر بسعة 3.0 لتر ويأتي المحركيّن متصلين  بناقل حركة أوتوماتيكي بـ5 سرعات.

أمان سيارة مرسيدس سبرينتر:

تحتوي سيارة سبرينتر على العديد من مزايا الأمان الحديثة مثل: خاصية المحافظة على المسار من خلال إرسال عدد من التنبيهات المسموعة والمرئية لسائق السيارة، خاصية التحميل والاستقرار التي تعمل عن طريق وجود عوامل خاصة بحمولة السيارة ومركز الثقل، ومن الممكن أن تقلل العجلات الفردية من قوة المحرك من أجل زيادة استقرار الشاحنة، كما تتميز بخاصية المساعدة المتقاطعة التي تتميز بالحفاظ على المسار الصحيح واستقرار الشاحنة من خلال تطبيق الفرامل.

طرز سيارة مرسيدس سبرينتر:

تأتي هذه السيارة بالعديد من الطرز مثل: طراز 3500 وطراز 2500، يحتوي كلا الطرازين على الكثير من الميزات الأساسية الرائعة مثل: عجلات قياس 16 بوصة، باب خلفي قابل للانزلاق، مكيف هواء، إمكانية فتح الباب الخلفي 270 درجة، شاشة عرض قياس 5.8 بوصة، نظام صوتي مزود بمقبس إضافي، خاصية المساعدة على بدء التشغيل ويتميز طراز 2500 بنفس المزايا بالإضافة لمقاعد في الصف الثاني، أما نمط العربة من طراز 2500 فيتميز بثلاثة صفوف من المقاعد ونوافذ ملونة وحواف خلفية.


كما تمتلك لائحة طويلة من الخيارات التي تتمثل بباب قابل للانزلاق، مصابيح أمامية، نوافذ خلفية مزودة بمساحات، مصابيح أمامية نوع زينون، نظام (Safety Plus) الذي يتمتع بعدد من مزايا الأمان التقنية التي تتمثل بمصابيح أمامية تلقائية، زجاج أمامي مدفأ، مرايا كهربائية مدفأة، نظام تثبيت السرعة، نظام ملاحة، مقاعد أمامية محسنة ومدفأة ومقاعد خلفية مدفأة.

منافسو سيارة مرسيدس سبرنتير:

سيارة فورد ترانزيت فان:

تتشابه كل من سيارة فورد ترانزيت فان وسيارة سبرنتير بالعديد من الأمور مثل: الأبعاد الداخلية والخارجية، تمتلك سيارة سبرنتير عزم دوراني أكبر، في حين يتميز فورد ترانزيت بقدرة أكبر للمحرك ونظام ترفيهي أكثر حداثة.

سيارة نيسان VN كارجو:

تُعد سيارة كارجو من السيارات الاقتصادية التي تعمل من خلال محرك V8 وتتمتع بدرجة سحب أكبر، في حين تتميز سيارة سبرنتير بمحرك ديزل بنفس عزم السيارة المنافسة وقدرة أكبر على حمولة الشاحنة.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى