المساحةالهندسة

ما هو برنامج نظم المعلومات الجغرافية؟

اقرأ في هذا المقال
  • برنامج نظم المعلومات الجغرافية
  • تطور برنامج نظم المعلومات الجغرافية

برنامج نظم المعلومات الجغرافية:

 

يمكن لنظام المعلومات الجغرافية أو برنامج نظام المعلومات الرسومية أن يساعد الشركات بعدة طرق، ينطبق التصنيف GIS على مجموعة كبيرة من أنواع مختلفة من البرامج التي يمكن أن تساعد الشركات المختلفة بطرق مختلفة، يمكن تعريف برنامج نظم المعلومات الجغرافية على أنه أي برنامج يستخدم لتطوير أو تحليل أو إدارة أو عرض البيانات من خريطة رقمية.

 

مع تقدم الصناعة في العمر أصبحت متخصصة بشكل متزايد، حيث تقوم العديد من شركات البرمجيات بتطوير منتجات متخصصة لتلبية الاحتياجات المحددة لأنواع معينة من الأعمال. كما تندرج برامج نظم المعلومات الجغرافية تحت واحدة من عدة فئات مختلفة، عادةً ما يتعامل المستخدمون النهائيون مع ما يسمى (Desktop GIS)، والذي يصف البرنامج المستخدم للوصول إلى أي معلومات (GIS) تمتلكها الشركة وتعديلها، وعادة ما تكون هذه أيضًا نقطة الدخول لأي بيانات جديدة.

 

أولئك الذين يشاهدون المعلومات ويستخدمونها ببساطة سيستخدمون عارض (GIS)، بينما أولئك الذين كانت وظائفهم لتحليل البيانات سيستخدمون محلل (GIS)، لمعالجة البيانات أو تغييرها قد يستخدم المستخدم محرر (GIS)، بدلاً من ذلك يمكن جمع بيانات جديدة باستخدام نظام معلومات جغرافي متنقل، والذي من شأنه أن يؤدي إلى العمل في الميدان.

 

تطور برنامج نظم المعلومات الجغرافية:

 

يمكن للمستخدمين النهائيين أيضًا الوصول إلى بيانات (GIS) عبر الإنترنت أو شبكة الإنترانت الخاصة بالشركة باستخدام ما يشار إليه بعميل (Web GIS)، قد يأخذ هذا شكل جهاز عميل رفيع، والذي يمكّن المستخدم فقط من عرض البيانات أو عميل سميك يشبه إلى حد كبير تطبيق (Desktop GIS)، يمكن أيضًا الإشارة إلى التطبيق الذي يصل إلى هذه المعلومات عبر شبكة الشركة باسم خادم (GIS).

 

وراء الكواليس قد تحتفظ الشركات بخوادمها وقواعد بياناتها لتخزين وتنظيم بيانات (GIS) أو استخدام بيانات شركة أخرى أو ربما استئجار وكيل خارجي لإدارة معلوماتهم، أنظمة إدارة قواعد البيانات المكانية هي التطبيقات التي تخزن البيانات على الرغم من أنها قد تحتوي أيضًا على بعض الوظائف المشابهة لنظام سطح المكتب (GIS أو Web GIS Client).

 

تُستخدم خوادم خرائط الويب لتوزيع البيانات عبر الإنترنت كخرائط، ويمكن تنزيلها أو عرضها في مستعرض أو عميل آخر، خادم خريطة الويب هو ما يتصل به (Web GIS Client) لاسترداد البيانات المطلوبة.

 

كما تتوفر أيضًا العديد من الإضافات المتخصصة لبرنامج (GIS)، والتي تسمى مكتبات أو ملحقات، والتي توفر وظائف إضافية قد لا تكون ضرورية لكل مستخدم نهائي، بهذه الطريقة لا تُجبر الشركات على الدفع مقابل البرامج المتضخمة والمربكة التي لا تفعل شيئًا في الواقع لتلبية احتياجاتها.

 

بدلاً من ذلك يمكنهم اختيار شراء منتج أساسي مبسط وأي مكتبات قد يحتاجون إليها، نظرًا لعدم وجود ميزات إضافية لن يتم استخدامها يمكن للمكتبات عند استخدامها بشكل صحيح أن تقلل بشكل كبير من وقت وتكاليف تدريب الموظفين على استخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية.

 

كما يمكن لأي شركة أن تستخدم الخرائط الرقمية من أي نوع أو يمكنها الاستفادة منها أن تستفيد من استخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية، تستخدم العديد من الشركات شيئًا مشابهًا بالفعل، ولكن يمكن أن ترى نتائج محسّنة باستخدام برامج (GIS) المتخصصة المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات شركاتهم، من خلال استخدام المكتبات والإضافات يمكن تلبية الاحتياجات المستقبلية، وذلك إذا نشأت تلك الاحتياجات على عكس الشركة التي تنفق الأموال على البرامج والتدريب فقط في حالة استخدام هذه الميزات في المستقبل.

المصدر
أساسيات علوم المساحة و الجيوماتكس : د.أ . / جمعة محمد داودالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةمبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى