الهندسةعمارة الحداثة

مبنى مركز كومكاست بنسلفانيا Comcast Center Building

يعُد مركز كومكاست بنسلفانيا (Comcast Technology Center) المكون من 60 طابقًا والذي يبلغ ارتفاعه 1121 قدمًا أحدث إضافة إلى الحرم الجامعي الرأسي، حيث ينضم إلى مركز (Comcast و2 Logan و3 Logan وCenter Square)، في قلب فيلادلفيا. بينما يعمل المبنى الجديد كمنزل مخصص للقوى العاملة المتزايدة والتي تضم أكثر من 4000 تقني ومهندس ومهندس برمجيات.

 

التعريف بمبنى مركز كومكاست بنسلفانيا

 

أصبحت ناطحة سحاب مركز كومكاست بنسلفانيا معروفة بهذا الاسم من الانتهاء من العديد من تغييرات التصميم التي بدأت في عام 2001، وكان يُطلق عليها في الأصل (Pennsylvania Place)، ويُعتقد أنها ترتفع 50 طابقًا بدلاً من 58 التي قرروا بنائها في عام 2004. حيث تم تصميم مركز (Comcast) بواسطة المهندس المعماري (Robert AM Stern for Liberty Property Trust).

 

تم تسمية المبنى على اسم المستأجر الرئيسي، شركة التلفزيون (Comcast Cable)، التي جعلت ناطحة سحاب مقرها الرئيسي، وتحتل 89% من المساحة المخصصة للمكاتب. كما يضم مبنى مركز كومكاست بنسلفانيا عمليات محطات البث التلفزيوني المحلية (NBC10 و Telemundo62) ومساحة الحاضنة الخاصة لشركات التكنولوجيا المحلية الناشئة في (LIFT Labs).

 

بالإضافة إلى ذلك، يوجد فندق فورسيزونز فيلادلفيا ذي المستوى العالمي في مركز كومكاست، والمطاعم الممتازة ومتاجر البيع بالتجزئة. كما أن ارتفاع مركز كومكاست بنسلفانيا 297 مترًا، وفي وقت بنائه كان أطول مبنى في فيلادلفيا والخامس عشر في الولايات المتحدة.

 

موقع مركز كومكاست بنسلفانيا

 

تم بناء المبنى على أرض في وسط مدينة فيلادلفيا، في شارع جون إف كينيدي 1701، والذي ظل فارغًا لسنوات عديدة والذي كان في السابق فندق شيراتون، بنسلفانيا، الولايات المتحدة. كما يقع مركز (Comcast) فوق محطة القطار في شارع 17 وشارع (JFK) في وسط مدينة فيلادلفيا.

 

يمكن للمسافرين الوصول إلى محطة القطار مباشرة من مدخل المبنى وتحتل معظم مساحة ساحة بنسلفانيا والمناظر الطبيعية الخارجية، ممّا يوفر للجمهور مكانًا للاجتماعات والعديد من مناطق المطاعم الخارجية.

 

المساحات في مركز كومكاست بنسلفانيا

 

من بين 297.000 متر مربع مبني، يوجد ناطحة السحاب بها 115.000 للإيجار، بما في ذلك 3.300م² مطعم ومتاجر، وهي مساحة معروفة باسم (Market Comcast Center). كما يوجد 1500 م² من مساحات التجزئة تقع في بهو تحت الأرض والباقي على مستوى الشارع. وغرفة للوجبات، في (Esplanade) توفر 500 مقعد

 

المستأجر الرئيسي للمبنى، شركة (Comcast)، يشغل مساحة 100،000 متر مربع من المكاتب، كما يحتوي المبنى أيضًا على اتصال بمحطة القطار المحلية وخطي مترو مدمجين في تصميم الفضاء العام وموقف سيارات تحت الأرض يتسع لـ 120 سيارة، منها 87 سيارة خاصة.

 

الساحة العامة والمدخل للبرج

 

يواجه مركز كومكاست ساحة عامة تبلغ مساحتها حوالي 2000 متر مربع، تم تصميمها من قبل شركة أولين بارتنرشيب يقع فوق منطقة القطار ومترو الأنفاق. كما يقع مطعم وبينه وبين نافورة مدخل المبنى، بينما مدخل البرج عبارة عن حديقة شتوية بارتفاع 34 متراً ويمكن من خلالها ربطه مباشرة بمحطة قطار الأنفاق، حيث يحتوي المبنى أيضًا على قاعة مدخل تؤدي إلى كنيسة (Arch Street Presbyterian) المجاورة للبرج.

 

حديقة الشتاء

 

يربط اللوبي مساحة التسوق وتناول الطعام بالبرج والساحة بجوار الحديقة الشتوية المشرقة التي يبلغ ارتفاعها 36.5 مترًا، والتي يتميز غلافها بجلد زجاجي مزدوج مع واقيات الشمس والستائر التي تزيد من ضوء النهار والمناظر، مع السماح بالكفاءة الحرارية اليومية والموسمية المعتدلة.

 

مساحات الفنون

 

تحتوي الحديقة الشتوية لمركز كومكاست على منشأتين فنيتين للعرض، كومكاست إكسبيرينس، بشاشتها التي يبلغ ارتفاعها 7.7 مترًا وعرضها 25.4 بمصابيح (HD LED) والثانية هي الإنسانية في الحركة للنحات جوناثان بوروفسكي.

 

يقع في الحديقة الشتوية الزجاجية في أتريوم جوناثان بوروفسكي، وهو فيلم (Humanity in Motion)، ويعرض عشرة شخصيات بالحجم الطبيعي تمشي على الأنابيب الأفقية في مستويات مختلفة من الملعب. ةعلى مستوى الأرض، تواجه الأشكال المذكورة أعلاه شخصان يمثلان أكثر من أب مع ابنه.

 

بناء مركز كومكاست بنسلفانيا

 

يحتوي هيكل (Comcast Center) على نواة خرسانية مركزية وأرضيات من الهياكل الفولاذية. يبلغ ارتفاع كل طابق 4.50 متر من الأرضية حتى السقف 3.35 متر، ولمنع التأرجح الناجم عن الرياح، تم تعزيز الهيكل بعمود مخمدات سائلة مضبوطة 1.100 م³، غرفة مزدوجة بالخرسانة، الأكبر في أمريكا الشمالية. ونظرًا لأن الهيكل قريب من القمة، يكون مدببًا للداخل ويظهر قطعتين بالقرب من التتويج، في الجانبين الشمالي والجنوبي.

 

عند الوصول إلى التتويج تم تركيب نظام إضاءة فريد داخل الهيكل، حيث يبلغ ارتفاع الأسقف في بعض النباتات 4 أمتار، بينما تقع الطوابق السفلية على الجانب الجنوبي. وفي الجزء السفلي من الواجهة، والتي تضم ثلاث ساحات بارتفاع ثلاثة طوابق، ساحة سماوية تطل على الساحة، بينما يتواصل درجان من الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ من أربعة طوابق داخل مركز كومكاست بفيلادلفيا.

 

مخمدات الأعمدة

 

لتقليل الاهتزازات التي قد تضعف هيكلها، يفتخر مركز (Comcast) بواحد من أكبر مخمدات العمود السائل المضبوطة في العالم، بحيث تعتبر أجهزة التخميد في معظم المباني جزءًا من الهيكل وليس العمارة، بحيث تكون مخفية. ومع ذلك، تطمح المباني إلى الوصول إلى أعلى وأن تكون أرق، ممّا يتطلب ابتكارًا في نظام التخميد.

 

في حين أن التذبذبات الشديدة يمكن أن تسبب أضرارًا هيكلية، فإنّ التحدي الأكثر شيوعًا هو القضاء على الأمراض البشرية أو الانزعاج الناجم عن حركة الانجراف الجانبي، خاصة في المباني الشاهقة التي تبدو ضعيفة. وهذا هو حال مركز كومكاست في فيلادلفيا، بينما عمل ثورنتون توماسيتي، مهندس البناء الإنشائي، مع (Motioneering)، مستشار الحركة الكندية ومصمّم نظام TMD في تايبيه 101.

 

لقد حاول العثور على نظام التخميد التكميلي (SDS) لتحسين أداء الانجراف الجانبي للخدمة، لكنه كان أقل تكلفة من انظمة الدفاع الصاروخى التكتيكى، بحيث استنتج أخيرًا أن مخمد عمود السائل المضبوط (TLCD) سيكون هو الحل. ونظرًا لأنه كان ضروريًا فقط على طول أرق عمود الدوران، قرر المستشارون أنه بدلاً من تركيب (TLCD) عموديين، وهو الحل النموذجي هو تصميم واحد كبير.

 

بمجرد بناء مركز كومكاست، يمتلك أكبر مركز (TLCD) أحادي المحور في العالم، بكتلة تبلغ 1300 طن من المياه، كما يسمح شكلها U للمياه بالتذبذب بحرية بالتردد المطلوب للتوافق مع الحركة الطبيعية للهيكل، ويتم توفير التخميد عن طريق ضبط مستويات الاضطراب في حركة الماء.

 

سلالم

 

تم بناء الدرجين اللذين يديران المبنى على نطاق أوسع لتسهيل عمل رجال الإطفاء والإخلاء في حالة نشوب حريق.

 

المواد المستخدمة لبناء مركز كومكاست بنسلفانيا

 

تم تصميم المبنى لاستخدام مياه أقل بنسبة 40% من مبنى المكاتب النموذجي، وتمت إعادة هيكلة بنسلفانيا بلازا لتقليل تأثير الجزيرة الحرارية بنسبة 70%. وفي المساحات المغطاة بالسجاد في البنايات، يتم استخدام حصائر مصنوعة من مواد معاد تدويرها. بينما لديها 30 مصعدًا بدون تروس وسبع رافعات هيدروليكية، وكلها عالية السرعة.

 

المصدر
Foster + Partners completes Philadelphia's tallest buildingComcast Center, Philadelphia, PAComcast Technology Centre / Foster + PartnersComcast Center Building

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى