الهندسةالهندسة المدنية

متطلبات خاصة في تصميم الخلطات الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • متطلبات تصميم الخرسانة
  • القوة المميزة للخرسانة المطلوبة
  • قابلية تشغيل الخرسانة
  • مراقبة الجودة في الموقع
  • الظروف الجوية المحيطة بالخرسانة
  • ظروف التعرض للخرسانة
  • طرق خلط الخرسانة
  • جودة المواد المستخدمة في الخلطات الخرسانية

متطلبات تصميم الخرسانة:

يجب أن تكون متطلبات تصميم الخلطة الخرسانية معروفة قبل حساب الخلطة الخرسانية. يتم تصميم المزيج في المختبر ويتم اختبار العينات من كل مزيج مُصمّم للتأكد من النتيجة. ولكن قبل بدء عملية تصميم المزيج، يجب معرفة المعلومات حول المواد المتاحة وقوة الخرسانة المطلوبة وقابلية التشغيل وظروف الموقع وما إلى ذلك وفيما يلي المعلومات المطلوبة لتصميم مزيج الخرسانة.

القوة المميزة للخرسانة المطلوبة:

القوة المميزة للخرسانة المطلوبة: هي قوة الخرسانة أدناه والتي من المتوقع أن لا تنخفض أكثر من 5% من نتائج الاختبار للعينات، يمكن أن يُطلق عليه أيضًا درجة الخرسانة المطلوبة لتصميم المزيج. على سبيل المثال، بالنسبة للخرسانة من درجة كسر 30 تكون قوة ضغط الخرسانة المطلوبة 30 نيوتن لكل مم مربع والقوة المميزة هي نفسها أيضًا.

قابلية تشغيل الخرسانة:

متطلبات قابلية تشغيل الخرسانة: يتم قياس قابلية تشغيل الخرسانة بشكل عام عن طريق اختبار الركود حيث تعتمد قيمة الركود أو متطلبات قابلية التشغيل للخرسانة على نوع البناء الخرساني. على سبيل المثال، بناء الخرسانة المسلّحة مع نسبة عالية من حديد التسليح سيكون من الصعب ضغط الخرسانة بالهزازات أو المعدات الأخرى. في هذه الحالة، يجب أن تكون قابلية الخرسانة ملموسة بحيث يتدفق الخرسانة إلى كل جزء من العضو، بالنسبة للعضو الخرساني حيث يكون من السهل ضغط الخرسانة يمكن أيضًا استخدام الخرسانة منخفضة القدرة على العمل.

من المعروف أيضًا أنه مع زيادة قابلية تشغيل الخرسانة، تقل قوة الخرسانة وبالتالي، بناءً على نوع الهيكل أو العضو الهيكلي يجب افتراض متطلبات قابلية التشغيل للخرسانة والنظر فيها في تصميم المزيج. وبالنسبة للخرسانة عالية المقاومة، من الضروري أن تكون قابلية التشغيل عالية لنقل الخرسانة إلى ارتفاعات أكبر بسهولة ويجب النظر في هذه الحالة أيضًا في تصميم المزيج.

مراقبة الجودة في الموقع:

مراقبة الجودة في الموقع: تعتمد قوة ومتانة الخرسانة على درجة مراقبة الجودة أثناء عملية البناء في الموقع تفترض الخلطات الإسمنتية للخرسانة أسوأ مراقبة للجودة في الموقع بناءً على التجارب السابقة وبالتالي، من أجل تصميم مزيج الخرسانة من الضروري فهم قدرة ضبط الجودة للمقاولين والعمال في موقع البناء في خلط الخرسانة ونقلها ووضعها وضغطها ومعالجتها.

تُؤثّر كل خطوة في عملية بناء الخرسانة على قوة ومتانة الخرسانة، أيضاً يُؤثّر توافر العمال على مراقبة جودة الخرسانة ويساعد العمال الأكثر إشرافًا والإشراف على الحفاظ على جودة البناء.

الظروف الجوية المحيطة بالخرسانة:

الظروف الجوية: يُؤثّر الطقس على وقت تحديد الخرسانة فَفي المناخ الحار، تميل الخرسانة إلى الظهور مُبكّرًا بسبب فقدان الرطوبة وفي هذه الحالة تحتاج الخرسانة إلى نسبة أعلى من الإسمنت المائي أو الخلطات الخاصة لتأخير الإعداد الأولي للخرسانة، يجب أيضًا ذكر توصيات عوامل التبريد الخرسانية في تصميم الخلط لظروف الطقس الحار جدًا.

في المناخات الباردة يزداد وقت الإعداد الأولي للخرسانة حيث يكون معدل فقدان الرطوبة منخفضًا جدًا ونتيجة لذلك، تعتبر نسبة الإسمنت المائي مناسبة ويجب أيضًا التوصية بالمزج لمنع تجمد الخرسانة في حالة المناخ شديد البرودة.

ظروف التعرض للخرسانة:

ظروف التعرّض للخرسانة: تلعب ظروف التعرّض دورًا مهمًا في تصميم الخرسانة ويجب مراعاة ظروف التعرّض مثل الإجراءات الكيميائية والمناطق الساحلية وما إلى ذلك لموقع معين. بشكل عام، تكون ظروف التعرّض وفقًا لقواعد الممارسات خفيفة معتدلة أو حادة أو شديدة للغاية وظروف التعرّض الشديدة للمنشآت الخرسانية. بالنسبة لظروف التعرّض القصوى (درجة مُتطلّبات الخرسانة والمتانة للتغيرات الملموسة مع ظروف التعرّض) تذكر بعض الرموز القياسية الحد الأدنى من قوة الخرسانة مثل خرسانة كسر 30.

طرق خلط الخرسانة:

طُرق الخلط: هناك نوعان من طُرق الخلط، هما الخلط الحجمي والخلط بالوزن يجب أن يعرف هذان الشرطان لحسابات تصميم الخلطة الخرسانية. تختلف مراقبة جودة الخرسانة مع كل نوع من طرق الخلط حيث تتضمن طرق الخلط اليدوي وخلط الماكينة والخرسانة الجاهزة وغيرها.

جودة المواد المستخدمة في الخلطات الخرسانية:

جودة المواد: كان يجب اختبار كل مادة بناء في المختبر قبل أخذها في الاعتبار لحسابات تصميم المزيج حيث يُؤثّر نوع المادة ومُحتواها الرطوبي ومدى ملاءمتها للبناء وخصائصها الكيميائية والفيزيائية على تصميم مزيج الخرسانة، إنَّ نوع الإسمنت الذي سيتم استخدامه في مصادر البناء والركام الخشن والناعم فيجب مراعاة حجمها وشكلها.

المصدر
CONCRETE MIX DESIGNDesign of concrete mixesREQUIREMENTS FOR CONCRETE MIX DESIGN

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى