المساحةالهندسة

مسح الأراضي المتنقلة

اقرأ في هذا المقال
  • مسح الحدود
  • مسح الموقع
  • المسح الطبوغرافي
  • مسح تخطيط الموقع
  • مسح التقسيم الفرعي
  • GPS

مسح الحدود:

 

هذا مسح لحدود الممتلكات وفقًا للأدلة مثل الأعمال المسجلة والمسرحيات والحضور المادي، وهذا لا ينطوي على تحسينات داخلية فيما يتعلق بالمباني أو محركات الأقراص، حيث إن التحسينات الوحيدة التي تمت ملاحظتها هي تلك التي تؤثر على استخدام أو ملكية الممتلكات مثل المرافق والمباني على طول الحدود والأسوار والمظلات والشوارع وما إلى ذلك، فإذا كان هناك أي علامات زاوية مفقودة، فسيتم استبدالها أيضًا ويتم إنشاء الخريطة النهائية التي توضح الحدود والتحسينات.

 

مسح الموقع:

 

يستلزم هذا نفس مسح الحدود، ولكن هذا الشكل من مسح الأراضي المتنقلة يشمل جميع التحسينات الداخلية مثل: مسح الحدود، حيث يتم استبدال علامات الزاوية، ويتم إعداد خريطة نهائية توضح جميع التحسينات والحدود، هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من المسح المطلوب عندما يتعلق الأمر بقرض أو رهن عقاري.

 

المسح الطبوغرافي:

 

لا يشمل مسح الأراضي المتنقل هذا تحسينات فحسب، بل يشمل أيضًا الميزات الطبوغرافية التي تشمل مجاري المياه والطرق والخنادق والخطوط المحيطية والسدود والارتفاعات، حيث يستخدم هذا بشكل شائع لتصميم الموقع وتطويره في خرائط وخطط البناء أو التقسيمات الفرعية.

 

مسح تخطيط الموقع:

 

يجمع هذا العمل المنجز في المسوحات الحدودية والطبوغرافية لإعداد قاعدة للتصميمات والتحسينات المستقبلية، حيث يشيع استخدامها للإضافات أو تطوير المنزل الجديد، وتطوير التقسيمات الفرعية وتطوير الأراضي التجارية والشوارع الجديدة والملاعب وما إلى ذلك.

 

مسح التقسيم الفرعي:

 

يتضمن هذا الشكل من مسح الأراضي المتنقل مسحًا طوبوغرافيًا على قطعة أرض تم تعيينها لتقسيمها إلى قطع صغيرة لأغراض تقسيم العقارات، أو ضمن تقسيم فرعي هذه الطريقة للبناء والتسجيل، ويمكن استخدامها في تصميم الموقع والشوارع وحساب الصرف.

 

GPS:

 

يستخدم هذا النوع من مسح الأراضي المتنقلة نظامًا محمولًا لجمع البيانات التي يتم إرسالها عبر القمر الصناعي، حيث يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لحساب موضع الجسم على سطح الأرض.

 

تُستخدم هذه المسوحات في المقام الأول لإنشاء نقاط تحكم استنادًا إلى إحداثيات أنظمة تنسيق مستوى الدولة، والمسوحات الأكبر المستخدمة في التقسيمات الفرعية ومسوحات الحدود على مساحات كبيرة من الأرض، كما يمكن أيضًا استخدام هذا لجمع البيانات المتعلقة بموقع الشوارع والمباني السكنية والتجارية وأنظمة المرافق وخطوط الملكية ودورات المياه وما إلى ذلك، حيث يمكن استخدام البيانات التي تم الحصول عليها من خلال مسح الأراضي عبر (GPS) المحمول في التخطيط المستقبلي وتطوير الممتلكات مع الحفاظ على الأراضي الموجودة.

 

المصدر
كتاب حساب المساحات وتقسيم الأراضي:أستاذ دكتور. سعيد المغربيھﻨﺪﺳﺔ اﻟﻤﺴﺎﺣﺔ | تأليف: - أ.م.د. ﻋﺒﺎس زﯾﺪا ن ﺧﻠﻒكتاب "المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمدكتاب" مقدمة في علم المساحة" للمؤلف الادارة العامة لتطوير المناهج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى