المساحةالهندسة

مسح الأراضي لقياس العالم بثلاث طرق

اقرأ في هذا المقال
  • مسح الأراضي
  • تقنيات المسح المختلفة
  • لماذا المسح مفيد؟

مسح الأراضي:

 

هل سبق لك أن قمت بالقيادة على الطريق ورأيت بعض الرجال كل منهم يحمل حامل ثلاثي القوائم صغير على بعد عدة أمتار، يفعلون ما يبدو أنه يحدق في بعضهم البعض، من حين لآخر سترى شخصًا ينظر من خلال أداة غريبة قد تشبه الكاميرا، إذا نظرت بسرعة كافية هل تساءلت يومًا عما يفعلونه؟

 

هذا السلوك الذي يبدو غريبًا هو في الواقع علم يسمى المسح، في الأساس يأخذون قياسات ثلاثية الأبعاد للأرض لتحديد المسافات بين نقاط معينة، وفي بعض الحالات الارتفاع، المسح له العديد من الاستخدامات المختلفة من تحديد حدود الأرض إلى إنشاء الخرائط.

 

تقنيات المسح المختلفة:

 

المسح الجوي:

 

المعروف أيضًا باسم رسم الخرائط التصويري، وهي صور عالية الدقة مأخوذة من أعلى لإظهار ملامح منطقة معينة من الأرض والتركيب وظروفها.

 

إذا سبق لك أن رأيت خريطة مرسومة بطريقة تبدو ثلاثية الأبعاد تقريبًا فقد شاهدت نتائج المسح الجوي، ستكون الخريطة العادية مجرد صورة ثنائية الأبعاد للأرض، ولكن من خلال المسح يمكن إضافة التظليل لإبراز الإحساس بالارتفاع أو العمق.

 

المسح بالليزر ثلاثي الأبعاد:

 

يبدو المسح عالي الدقة في البداية مشابهاً قليلاً للمسح الجوي، لكنه يختلف كثيرًا بدلاً من استخدام الصور الملتقطة من أعلى، حيث يتم مسح الأرض في الواقع نقطة تلو الأخرى، ويتم إنشاء تمثيل رقمي دقيق للغاية، كما يتم تمثيل معالم الأرض بشكل كامل ودقيق، حيث يمكن القيام بذلك إما من الجو أو على الأرض.

 

يمكن بعد ذلك استخدام هذا النموذج ثلاثي الأبعاد لإجراء أي نوع من التحليل المكاني اللازم للمشروع، دون الحاجة إلى العودة إلى الموقع الذي تم مسحه مرة أخرى، هذا يجعل التخطيط أكثر كفاءة؛ لأن كل ما هو ضروري للتخطيط يتم تخزينه في الكمبيوتر.

 

القياس الإلكتروني:

 

يستخدم الزملاء الذين يرتدون البدلة الصفراء مع “كاميراتهم” الصفراء الغريبة تقنية المسح للقياس الإلكتروني، حيث يستخدم هذا حزمًا من الضوء بين جهازين مزواة (“الكاميرات”) لقياس المسافات بدقة بين نقطتين والزوايا بينهما.

 

باستخدام هذه التقنية يمكن للمساحين القياس عبر المناطق التي يصعب قياسها مثل: الوديان والمستنقعات من خلال القياس الإلكتروني، حيث إنهم لا يحتاجون في الواقع إلى التواجد في الوادي نفسه، ليتمكنوا من قياس حجمه وما هي الزوايا المختلفة للأرض؟

 

لماذا المسح مفيد؟

 

أحد أكثر الأغراض شيوعًا لمسح الأراضي، هو ترسيم الحدود بين الممتلكات، غالبًا ما تستخدم البلديات المسح لتحديد المكان الذي يمكن بناء متجر جديد فيه أو المكان الذي يجب أن يحدث تغيير في نمط الطريق أو كيف سيحتاجون إلى عمل قطعة أرض حتى يتمكنوا من إكمال مشروع البناء أو الطريق.

 

الاستخدامات الأخرى هي إنشاء خرائط لمساحات كبيرة من الأرض أو مراقبة ظروف الأرض بمرور الوقت أو القدرة على الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد لمنطقة ما بحيث تكون دراستها أسهل بكثير وأقل تكلفة.

 

المصدر
كتاب المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمد كتاب هندسة المساحة للمؤلف عباس زيدان خلف المسؤولية المدنية لمساح الأراضي: المحامي عصام حسن عيد العقرباوي كيف تكون مساح محترف؟: تأليف: إسلام سمير تاريخ النشر: 16/04/2020 الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى