المساحةالهندسة

المسوحات المدمجة

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المسوحات المدمجة
  • كيف يتم إجراء المسوحات المدمجة

مفهوم المسوحات المدمجة:

 

على عكس العديد من مسوحات الأراضي التي يتم إجراؤها قبل إضافة المباني أو التحسينات الأخرى إلى الأرض أو بعد اكتمال هذه الإضافات، فقد يتم استخدام المسوحات المبنية خلال منتصف مشروع البناء بناءً على طلب العديد من الصناعات، حيث تظهر التحسينات المبنية على الأرض كما ظهرت في نقطة زمنية معينة.

 

يمكن استخدام المسوحات المبنية في العقارات التجارية أو السكنية، الاستطلاعات هي أدوات حاسمة في صناعة البناء من مرحلة التخطيط إلى البناء الفعلي والصيانة المستقبلية، يبدأ مشروع البناء بخطة الموقع أو خطة الأرض مع وضع خطة المشروع من البداية إلى النهاية، تتضمن هذه الخطة أي شروط مفروضة بالفعل على موقع معين.

 

كيف يتم إجراء المسوجات المدمجة؟

 

يتم إجراء المسوحات المبنية عدة مرات طوال مدة مشروع البناء، يعتمد تواترها وعدد الاستطلاعات التي أجريت على نطاق مشروع البناء، الغرض من المسح المبني هو التحقق إلى المجالس المحلية والولائية من أن أعمال البناء المصرح بها قد اكتملت وفقًا لنفس المواصفات المحددة أثناء مرحلة التخطيط والموضحة في خطة الموقع، غالبًا ما يتم استخدام المسح المبني لإظهار مفتش المبنى أن مشروعًا قيد الإنشاء يتوافق مع لوائح تقسيم المناطق. قد تكون المسوحات المبنية مطلوبة لكل نوع من أنواع مشاريع الأراضي تقريبًا من الطرق والمسارات إلى تحسينات المرافق وتشييد المباني.

 

تعتبر عمليات البناء الدقيقة مهمة ليس فقط كإجراء بيروقراطي، حيث يُظهر المسح المبني بالضبط ما تم إكماله حتى الآن، وهو أداة مفيدة في تعديل الجدول الزمني لمشروع بناء كبير، كما يوفر المسح المبني أداة مهمة لإدارة المبنى، كما هو قيد الإنشاء وبعد الانتهاء منه، على هذا النحو قد يطلبها مشرف المشروع أو غيره ممن يتم استثمارهم في إكمال هذا المشروع، حيث يمكن استخدامها لتوثيق ما تم إنجازه في تاريخ محدد أو العمل على المدفوعات للمقاولين على سبيل المثال. غالبًا ما يتم استخدامها للتحقق من مخطط الأرضية وخطط الإخلاء أو خطط المرافق والكابلات أو أي خطوات أخرى لاحقة في عملية البناء.

 

وعلى عكس العديد من أنواع مسح الأراضي الأخرى، فإنه غالبًا ما تكون المسوحات المبنية ثلاثية الأبعاد بدلاً من الخرائط المسطحة. تُعرف أيضًا باسم “التحقق الميداني من الظروف الموجودة”، وقد أثبتت الدراسات الاستقصائية المبنية، أنها لا تقدر بثمن لأولئك في العديد من المواقف المختلفة المسؤولة عن المساحة المعنية، يمكن أن توفر المسوحات المبنية أساسًا للتوفيق بين الرسومات ومعلومات خطة الموقع الأخرى مقابل الظروف الميدانية الفعلية والعمل الذي تم إكماله حتى الآن.

 

تعتبر العديد من أشكال مسوحات البناء بما في ذلك بعض عمليات البناء هندسة مدنية، والتي قد تتطلب درجات إضافية بالإضافة إلى شهادة كمساح أراضي، وفي مجال المسوحات المبنية هناك العديد من أنواع المسح التي يتم إجراؤها لأغراض محددة للغاية، على سبيل المثال يضمن مسح الأساس أن الأساس قد تم تشييده في الموقع الصحيح على قطعة الأرض، وأنه قد تم بناؤه بالطريقة الموضحة في مخطط الموقع. وبمجرد أن يكون المشروع قيد الإنشاء أو بعد الانتهاء منه، يمكن لمسح التشوه تحديد ما إذا كان يتغير شكله أو يتحرك بمرور الوقت عن طريق إنشاء صورة ثلاثية الأبعاد للهيكل في نقطتين مختلفتين في الوقت المناسب.

 

المصدر
كيف تكون مساح محترف؟: تأليف: إسلام سمير تاريخ النشر: 16/04/2020 الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيعالمسؤولية المدنية لمساح الأراضي: المحامي عصام حسن عيد العقرباويكتاب هندسة المساحة للمؤلف عباس زيدان خلفكتاب المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى