الهندسةالهندسة المدنية

مشاكل أعمال ضخ الخرسانة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مشاكل أعمال ضخ الخرسانة
  • المشاكل الرئيسية في أعمال ضخ الخرسانة
  • كيف يمكن تجنب مشاكل ضخ الخرسانة

ما هي مشاكل أعمال ضخ الخرسانة؟

 

يعتبر ضخ الخرسانة أمرًا اقتصاديًا إذا كانت كمية الخرسانة المطلوبة أكثر من 1150 متر مكعب أو إذا كانت هناك حاجة إلى إمداد غير منقطع للخرسانة على مدى فترة طويلة كما في بداية كل فترة ضخ.

 

يجب تشحيم الأنابيب بالملاط (بمعدل حوالي 0.25 بوصة 3 لكل 1000 متر بطول 150 مم من الأنابيب) وأيضًا في نهاية العملية يلزم بذل جهد كبير لتنظيف الأنابيب. ومع إنشاء أكثر من 80 مصنعًا تجاريًا للخلط والخلط في المدن الكبرى ومدن أخرى في الهند، أصبحت ممارسة ضخ الخرسانة شائعة.

 

تم لفت الانتباه إلى المعلمات المختلفة التي لها تأثير على ضخ الخرسانة مع أهمية خاصة للملحقات التي تنطوي عليها. حيث سيتم مناقشة تأثير هذه المعلمات على تحديد سعة مضخات الخرسانة.

 

المشاكل الرئيسية التي يواجهها المرء عند ضخ الخرسانة هي انسداد خط الأنابيب وفصل ونزيف الخلطة الخرسانية. كما أن الانسداد هو فشل الخرسانة في الظهور في نهاية خط الأنابيب. حيث يتميز بزيادة في الضغط يمكن ملاحظتها على مقياس الضغط.

 

يمكن أن يحدث الانسداد بسبب الاختيار غير الصحيح لمعدات الضخ مثل استخدام محرك منخفض القوة وربط أنبوب صغير القطر بأنبوب كبير القطر وربط الانحناءات العريضة أو الحادة في خط الأنابيب.

 

علاوة على ذلك، يحدث النزف والعزل في الخرسانة بسبب التصميم غير الصحيح للخلطة والمواد ذات الجودة الرديئة. كما يمكن حل هذه المشكلة عن طريق زيادة محتوى الأسمنت أو إضافة مواد مضافة لزيادة تماسك الخليط.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ استخدام الركام جيد التدرج في المزيج سيساعد بشكل كبير في قابلية ضخ الخرسانة. وأثناء عملية الضخ، يحتاج ضغط المضخة إلى التغلب على الاحتكاك بين الخرسانة والأنبوب لدفع الخرسانة عبر خط الأنابيب.

 

حيث سيؤدي استخدام الملاط في بداية الأنبوب إلى تشحيم جدرانه الداخلية ومساعدة المضخة على التغلب على قوة الاحتكاك.

 

المشاكل الرئيسية في أعمال ضخ الخرسانة:

 

1. انسداد مضخة الخرسانة:

 

يمكن أن يحدث الانسداد بسبب الانحناءات العديدة في خط الأنابيب والمنعطفات الحادة جدًا أو الواسعة جدًا والركام المتدرج الفجوات والفشل في تنظيف خط الأنابيب وصيانته بعد كل عمل من أعمال الخرسانة.

 

2. الفصل والنزيف في الخلطة الخرسانية:

 

الفصل هو فصل الأسمنت والركام أثناء مناولة ووضع الخرسانة. كما يحدث الفصل عندما يتغلب ضغط الضخ على قوة الالتصاق في خليط الخرسانة. والنزيف هو خروج الماء من الخلطة الخرسانية.

 

يحدث ذلك بسبب التناسب السيئ لمزيج الخرسانة. كما يعتبر استخدام الركام المتدرج هو السبب الرئيسي للنزيف أثناء عملية الضخ.

 

كيف يمكن تجنب مشاكل ضخ الخرسانة؟

 

1. خليط الخرسانة:

 

إذا فشل خليط الخرسانة في الاحتفاظ بكمية كافية من الماء، فإنّ احتمال انسداد مضخة الخرسانة مرتفع. كما أن الركام المتدرج الفجوات يسمح للماء بالنزف عبر القنوات الصغيرة المتكونة بسبب الفراغات، والتي قد تخلق انسداد. لذلك، يجب تجنب التجميع المتدرج الفجوة.

 

في المقابل، يميل استخدام الركام جيد التدرج إلى تقليل فرصة تسرب الماء من الخليط. كما أنه يجعل الخرسانة الطازجة تتمتع بقوة التصاق أكبر من ضغط الضخ، ممّا قد يتسبب في فصل الخرسانة تحت ضغط الضخ.

 

إذا كان المحتوى الجيد مرتفعًا، فقد ينتج عن الأنبوب مقاومة احتكاك كبيرة وقد يتسبب في حدوث انسداد. لذلك، فإنّ التناسب المناسب لمكونات الخرسانة هو أسهل طريقة لمنع مشاكل خليط الخرسانة التي قد تظهر أثناء عملية الضخ.

 

يجب ألّا تزيد نسبة ركام الأسمنت عن 1 إلى 6، ويجب أن تكون نسبة الوزن إلى الوزن بين 0.5 و 0.65. حيث يستخدم حجمًا إجماليًا بحد أقصى 20 مم، ويجب أن يكون المحتوى التجميعي الأمثل بين 35% و 40%.

 

يجب أن تكون الكمية المثلى للركام الناعم بين 35% إلى 40%، والكمية بالنسبة للمادة الأكثر دقة من 300 ميكرون يجب أن تكون بين 15 إلى 20%. كما يجب أن تكون كمية الأسمنت والجزيئات الأخرى التي يقل حجمها عن 0.25 مم بين 350 إلى 400 كجم إلى م².

 

2. مناولة الخرسانة:

 

يؤدي الخلط غير السليم لمكونات الخرسانة إلى الفصل في المزيج، وبالتالي فشل ضخ الخرسانة. حيث يضمن الخلط الملائم لمكونات الخرسانة أن يكون للركام طلاء كامل من ملاط ​​الأسمنت لتزييت الخليط أثناء ضخه.

 

3. مهارات العمل أثناء ضخ الخرسانة:

 

إنّ الأخطاء الناتجة عن العمال غير المهرة، تقيد أداء المعدات وربما تسبب الانسداد. حيث أنه قد يؤدي التعامل غير الصحيح مع خرطوم المضخة إلى حدوث التواءات تمنع خليط الخرسانة من التدفق.

 

قد يتمزق خرطوم المضخة أو يتمزق عند مواضع الالتواء. وسيعرف مشغل المضخة الماهر كيفية إعداد المضخة والقضاء على الحاجة إلى إضافة المزيد من الخرطوم أثناء عملية الضخ.

 

4. اختيار معدات ضخ الخرسانة:

 

يمكن أن يؤدي اختيار معدات المضخة غير المناسبة للوظيفة قيد الدراسة أيضًا إلى حدوث انسداد. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي توصيل خرطوم بقطر كبير إلى خرطوم صغير القطر إلى حدوث انسداد.

 

يجب تقييم قطر الأنبوب للتأكد من قابليته للتطبيق على الوظيفة المراد تنفيذها. ويجب تجنب الانحناءات العديدة والحادة جدًا والعريضة جدًا. خلاف ذلك، ستكون هناك حاجة إلى ارتفاع ضغط المضخة لضخ الخرسانة.

 

كلما زاد ضغط المضخة المطلوب، زادت القوة الحصانية المطلوبة للمحرك. ويجب الوضع في الاعتبار، استخدام أنبوب بقطر لا يقل عن ثلاث مرات على الحد الأقصى لحجم الركام لتجنب خطر الانسداد بالقرب من نقاط الانحناء.

 

بالإضافة إلى، منع استخدام أنابيب الألومنيوم لأنها تتفاعل مع القلويات في الأسمنت وتنتج غاز الهيدروجين الذي يولد فراغات في الخرسانة ويقلل من كفاءة المضخة.

 

5. استخدام مواد ذات جودة رديئة:

 

عند استخدام مواد ذات جودة رديئة أثناء ضخ الخرسانة تحدث المشكلة. حيث تنتج المواد منخفضة الجودة خرسانة غير مؤهلة ليتم وضعها باستخدام معدات الضخ حيث قد يكون لخرسانة الضخ غير المؤهلة قيمة صغيرة جدًا أو عالية جدًا.

 

وبالتالي، من المحتمل جدًا حدوث انسداد. ومع ذلك، فإنّ استخدام نسبة الماء إلى الأسمنت الصحيحة سيقلل من الاحتكاك بين الركام الخشن وأنابيب المضخة.

 

6. اختيار المواد المضافة غير الملائمة للخرسانة:

 

يمكن أن يكون استخدام المضافات غير المناسبة مثل المثبطات وعوامل الضخ وعوامل الملء سببًا للانسداد أثناء عملية الضخ.

 

7. عدم صيانة خط أنابيب المضخة:

 

إذا لم يتم تنظيف خط أنابيب مَعدات الضخ وصيانته بشكل صحيح، فإنّ الخرسانة المتبقية داخل الأنابيب من شأنها أن تحدد وتعيق تدفق الخرسانة الجديدة وتتسبب في النهاية في انسداد خط الأنابيب.

 

يجب استبدال الحشيات التالفة أو البالية والوصلات وأطواق اللحام لتجنب فقد الملاط. يوصى بإجراء أعمال الصيانة الدورية بدلاً من إصلاح العوائق الخرسانية.

 

المصدر
CLEARING A CONCRETE PUMP BLOCKAGEMajor Problems in Concrete Pumping Works: How to Avoid Them?Pumping of Concrete: System, Working and Problems | Concrete TechnologySome issues related to pumping of concrete

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى