الهندسةالهندسة المدنية

معالجة الإزهار في الطوب الخرساني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الإزهار في الطوب الخرساني
  • أسباب الإزهار في الطوب الخرساني
  • معالجة الإزهار والتبلور في الطوب الخرساني
  • إزالة الإزهار عن الطوب الخرساني

ما هو الإزهار في الطوب الخرساني؟

الإزهار: هو ترسب الأملاح القابلة للذوبان في الماء المتكونة على سطح الخرسانة والطوب المبني بسبب حركة الماء عبر المسام. عندما يتبخّر الماء، يتشكل الإزهار حيث تترسب الأملاح الذائبة على السطح. تتناول هذه المقالة جوانب مختلفة من الإزهار ومعالجته في البناء الخرساني والطوب.

أسباب الإزهار في الطوب الخرساني:

تُعتبر الحالة التي يحدث فيها الإزهار فريدة من نوعها ويجب استيفاء جميع الشروط وإلّا لن يُعاني البناء الخرساني والطوب من ذلك. هناك ثلاثة شروط رئيسية توفر حالة ممتازة لتشكيل الإزهار على الجدران الخرسانية والطوب. هذه الشروط هي كما يلي:

  1. يجب أن يحتوي جدار البناء الخرساني والطوب على أملاح قابلة للذوبان ويمكن أن يكون الملح في طوب البناء والملاط والتربة المجاورة ومواد الدعم.

  2. يجب أن يكون الماء موجودًا في جدار من الخرسانة والطوب وأن يكون ملامسًا للملح القابل للذوبان لإذابه.

  3. يجب أن يكون لجدار البناء من الخرسانة والطوب بنية مسامية للسماح بانتقال الملح القابل للذوبان إلى السطح حيث قد يتبخّر الماء ويترك الملح.

معالجة الإزهار والتبلور في الطوب الخرساني:

يمكن اتباع الطرق التالية لعلاج الإزهار:

  1. اختيار المواد.

  2. التصميم والتفصيل.

  3. ممارسات البناء.

1- اختيار المواد لتجنب الإزهار والتبلور في الطوب الخرساني:

تجنُّب اختيار المواد ذات القدرة المنخفضة على إنتاج الإزهار. على سبيل المثال، استخدام الأسمنت ذات المحتوى القلوي المنخفض لأن إمكانية تكوين الإزهار تزداد مع زيادة المحتوى القلوي. علاوة على ذلك، تحديد مياه الشرب والرمل النظيف والمغسول لإنتاج خلائط الملاط أو الملاط.

علاوة على ذلك، يجب اختيار حواف البناء مثل التقطيع والعتبات التي يتم تصنيعها من مواد ذات محتوى ملح منخفض، وإلّا ستزداد احتمالية تكوين الإزهار. أخيرًا، يمكن اختبار المواد لمعرفة ما إذا كانت تتسبب في تكوين الإزهار أم لا، على سبيل المثال، اختبار طريقة الإزهار للطوب.

2- التصميم والتفصيل لتجنب الإزهار والتبلور في الطوب الخرساني:

بشكل عام، يمكن لمياه الأمطار أن تتسرّب إلى جميع أنواع جدران البناء إلى حد معين، ولكن يمكن استخدام التصميم والتفصيل المناسبين لتقليل تغلغل المياه أو القضاء عليه ممّا يساهم لاحقًا في منع تكوين الإزهار. تتضمن إجراءات التصميم الموصى بها لتجنب تكون الإزهار ما يلي:

1- مقاومة الماء تحت درجة البناء:

بشكل عام، تحتوي المياه الجوفية على كمية كبيرة من الأملاح القابلة للذوبان التي قد تتراكم في البناء وتتسبب في تكوين الإزهار. يمكن إزالة مصدر الإزهار هذا من خلال البناء الخالي من الماء تحت الدرجة بالإضافة إلى تثبيت وميض القاعدة لتصريف المياه من الجدار بضع دورات من البناء فوق الصف. أخيرًا، يوصى باستخدام الملاط أو الملاط لدعم وميض القاعدة أسفل الفضاء الجوي.

2- التغليف عند القطع في الجدران الخرسانية:

يجب استخدام الحشوات لمنع التأثير الشعري وتجنب التلامس بين مواد البناء والقَطع.

3- عمل فراغ أو فضاء جوي للجدران:

يُقلّل الفراغ الهوائي بين الجدران الخارجية والداخلية لجدران البناء من تكون الإزهار. تتضمن وظيفة الفضاء الجوي فصل الجدار الخارجي عن العناصر الأخرى لجدار البناء، ويسمح للمياه بالتجفيف أسفل الجزء الخلفي من الطوب، وإعاقة حركة الأملاح من المواد الداعمة عن طريق فصل الطوب عن المواد التي تحتوي على مركّبات الملح.

4- التفصيل الصحيح لمفاصل الحركة:

إذا كانت مفاصل الحركة بِحجمها المناسب وَموقعها ومحكم الإغلاق، فإنّ تغلغل الماء في الجدار سينخفض ​​إلى حد كبير.

3- ممارسات البناء لتجنب الإزهار والتبلور في الطوب الخرساني:

ممارسات البناء المفيدة التي تؤدي إلى تقليل تكوين الإزهار هي كما يلي:

1- المياه المستخدمة:

يجب استخدام مياه نظيفة وخالية من الأملاح.

2- حماية المواد أثناء عملية النقل والبناء:

يجب عزل وحدات البناء عن الأوساخ والتلوث والمياه الجوفية والثلج ومياه الأمطار من خلال التخزين المناسب. بالإضافة إلى تغطية المواد أثناء عملية النقل والبناء.

3- حشو الفواصل بشكل كافٍ:

يُعتبر الحشو الكافي للمفاصل مثل مفاصل ملاط ​​الرأس والفراش في وحدات البناء الصلبة، ورأس قشرة الوجه ومفاصل السرير في وحدة البناء المجوفة، ومفاصل ملاط ​​العنب على الوجه الخارجي للجدار من العوامل الحاسمة إلى حد كبير التي يجب أخذها في الاعتبار للتخلّص من الإزهار. سيؤدي ذلك إلى إنشاء رابطة كافية بين وحدات البناء ومنع دخول المياه التي تحركها الرياح إلى جدران البناء.

4- تغطية أعمال الطوب غير المكتملة:

يُعَد تغطية أعمال البناء المكتملة جزئيًا بأغشية مقاومة للماء في نهاية كل يوم عمل أمرًا ضروريًا. إذا لم يتم النظر في مثل هذا الإجراء، فقد تتعرّض أعمال البناء لمياه الأمطار والتشبع الذي يستغرق وقتًا طويلاً حتى يجف. وبالتالي، سيزداد احتمال تكوين الإزهار.

إزالة الإزهار عن الطوب الخرساني:

تتم إزالة الإزهار بإحدى الطرق التالية:

  1. الفرشاة الجافة.

  2. الشطف بالماء أو أي سائل آخر مقبول.

  3. السفع الرملي.

  4. استخدم منظفًا كيميائيًا خاصًا.

  5. منظف ​​كيميائي عادي مثل المرياتيك.

هناك عدد من العوامل التي تتحكم في اختيار إزالة الإزهار. على سبيل المثال، إذا كان الملح قابل للذوبان، يوصى باستخدام فرشاة جافة. يوصى بغسل الطوب لاختيار دفعات صغيرة من الإزهار. يجب أن يكون معروفًا أن إزالة الإزهار على سطح البناء وتنظيفه لن يحل المشكلة. لذلك، من الضروري إغلاق الجدار لمعالجة المشكلة بشكل دائم.

المصدر
HARD SURFACE CARE Brick efflorescence removal and prevention tipsEfflorescence and its Treatment in Concrete and Brick MasonryWhat Is Efflorescence and How to Remove ItWhite efflorescence on brick masonry and concrete masonry blocks, with special emphasis on sulfate efflorescence on concrete blocks

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى