الهندسةطرق العزل

مواد العزل الصوتي الشائعة

اقرأ في هذا المقال
  • أشهر مواد العزل المستخدمة في العزل الصوتي

هناك العديد من المواد العازلة، جميعها صنعت من أجل الفصل بين جسميين أو من أجل المحافظة على جسم معين لأطول فترة ممكنة، والعزل الصوتي هو القدرة على التحكم بمستوى الصوت أو الضجيج المنتقل من مكان إلى مكان أخر، مثلا من غرفة إلى غرفة أخرى أو من الداخل إلى الخارج أو من الخارج إلى الداخل.

أشهر مواد العزل المستخدمة في العزل الصوتي:

يمكن إضافة العزل بين الجدار الحالي والجديد، يتم تبسيط العزل الصوتي إلى حد كبير إذا كان لدينا بالفعل جدار مسمار للعمل به، في مثل هذه الحالات، سنحتاج فقط إلى إزالة تشطيبات الجدار الحالية، وإدخال العزل بين الأزرار، ثم إضافة طبقات دريوال الجديدة مع غراء مبلل بينها، بغض النظر عن العلاج الذي يمكنك استخدامه، سوف نحتاج إلى إيلاء اهتمام خاص لتركيب العزل حتى في السقف، سوف نلقي نظرة فاحصة على بعض مواد العزل الشائعة المستخدمة في العزل الصوتي.

الفيبر جلاسGlasswool:

غالبًا ما يُطلق عليه اسم Glasswool، يأتي العزل المصنوع من الألياف الزجاجية على شكل لفات ويتم لفه وقصه وتثبيته بين الأزرار الموجودة في الأرضية أو السقف أو يتم وضعه ببساطة فوق السقف الصوتي المعلق، الألياف الزجاجية شائعة للعزل الحراري بسبب الجيوب الليفية التي يتم إنشاؤها داخل المادة، هذه الجيوب الليفية تحبس الأصوات بنفس الطريقة التي تحبس بها الهواء.

رغوة صوتية:

هذا النوع من العزل هو نوع خاص من الرغوة مصنوع بكثافات مختلفة وسماكات مختلفة، إنها تأتي على شكل لفائف مثل الألياف الزجاجية أو في الألواح ويمكن استخدامها لملئ المساحة في جدار الدعامة أو الجدار المكسو أو فوق ألواح السقف الصوتية.

فينيل كثيف التحميل (MLV):

فينيل كثيف التحميل (MLV) غالبًا ما يتم إضافة MLV في مساحات أرق مكسوّة أو توضع فوق الجزء العلوي من العزل الآخر لإنشاء طبقة إضافية عازلة للصوت، تمامًا كما يوحي اسمه، يتم تحميل الرغوة بين طبقتين من الفينيل، هذا عزل فعال للغاية لإضافته، خاصة إذا كان العمل بمساحة محدودة.


عند التفكير في عزل الصوت، هناك شكل واحد يجب علينا الابتعاد عنه؛ في العزل الصوتي، عندما يعمل هذا النوع من العزل بشكل جيد كعزل حراري، فإنه غالبا لا يكون فعالاً عندما يتعلق الأمر بامتصاص الصوت.

المصدر
ابراهيم مجيد محمد ، ) المواد العازلة واستعماالتها ( 2012اسماء العرعير ، هيا الجرجاوي ) تقرير عن المواد الماصة للصوت ( كلية الهندسة والتخطيط العمراني ).المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ) انواع العزل في المباني (كتب الهندسة المدنية والمعمارية ، ) كتاب العزل الحراري والصوتي ( 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى