الهندسةالهندسة المدنية

مواد ختم الفواصل في الهياكل الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مواد ختم الفواصل في الهياكل الخرسانية

ما هي مواد ختم الفواصل في الهياكل الخرسانية؟

هناك أنواع مختلفة من الوصلات في هياكل الاحتفاظ بالمياه أثناء البناء. هناك ثلاثة أنواع من المفاصل في البناء الخرساني، أيّ. مفاصل البناء ومفاصل التمدد ومفاصل الانكماش. يجب أن تكون مواد الوصلات في هياكل الاحتفاظ بالمياه والهياكل المانعة لتسرب الماء لمعالجة مياه الصرف الصحي والنفايات السائلة مقاومة للهجوم الميكروبيولوجي اللاهوائي والهوائي ومقاومة للهجوم بالبنزين وزيت الديزل والأحماض المخففة والقلويات.

يجب أن تكون مواد الوصلات في منشآت الاحتفاظ بالماء لمياه الشرب والمياه العذبة مطابقة لمتطلبّات المواصفة (ملاءمة المنتجات غير المعدنية للاستخدام مع الماء المُعد للاستهلاك الآدمي من حيث تأثيرها على جودة المياه). قد يكون ختم المفصل عملية بسيطة نسبيًا لضمان سلامة مفاصل الحركة ولكنها عملية حيوية. نتيجة لذلك، يعتبر الختم الفعال للمفاصل اعتبارًا مهمًا، ليس فقط من منظور البناء الجديد، ولكن أيضًا من وجهة نظر تجارية.

توجد هياكل خرسانية غير منفذة للماء في العديد من قطاعات تجارة البناء التي تحتاج فواصل إنشائها ووصلات التمدد إلى الإغلاق المهني. يمكن إغلاق هذه المفاصل بطرق مختلفة. في المباني الجديدة، يتم تثبيت أنابيب الحقن ومانعات التسرب المنتفخة بشكل منهجي في فواصل البناء. تستخدم أشرطة الختم كمواد مانعة للتسرب خارجية في شكل شريط. تستخدم الراتنجات للحشو المرن لمفاصل الأرضية والمفاصل الهيكلية الأخرى.

يستخدم جل الهيكل المائي مناسب للحقن بعد البناء لمفاصل التمدد الرأسية والأفقية. يُعَد ختم مفاصل الحركة ضرورة في جميع الهياكل الخرسانية من الألواح المتجانسة إلى مباني الإطار الخرساني المسلّح، ليست مواد منع التسرب والحشو للوصلات الخرسانية هي نفسها ولها أغراض مختلفة تمامًا. في حين أنه ليس من الضروري دائمًا إغلاق المفصل أو ملئه، سيتم مناقشة مواد الختم للمفاصل في هذه القالة أدناه.

1- مواد الحشو المشتركة لختم الفواصل في الهياكل الخرسانية:

يجب أن يكون حشو الفواصل حشوًا صلبًا وقابل للضغط وأحادي السماكة وغير متعفن. يجب أن تكون حشوة الفواصل في الهياكل التي تحتجز الماء والهياكل المانعة لتسرب الماء غير ماصة.

2- مستحلب البيتومين لختم الفواصل في الهياكل الخرسانية:

يجب أن يكون مستحلب البيتومين للوصلات في الهياكل الاحتفاظ بالمياه والهياكل المانعة لتسرّب الماء مطابقًا للمواصفة (مواصفات الطلاءات القائمة على البيتومين للاستخدام البارد، ومناسبة للاستخدام عند ملامسة مياه الشرب). يجب أن يكون مستحلب البيتومين للأسطح التي سيتم تخزين أو نقل المياه العذبة أو الصالحة للشرب عليها مطابقًا للمواصفة المذكورة.

3- مانع التسرب المشترك لختم الفواصل في الهياكل الخرسانية:

  1. يجب أن يكون لمانع التسرب الفاصل درجة مناسبة للظروف المناخية، ويجب أن تؤدي بشكل فعال على مدى درجة حرارة تتراوح من 0 درجة مئوية إلى 60 درجة مئوية. يجب أن يكون مانع التسرب للفواصل المكشوفة باللون الرمادي.

  2. يجب أن يكون مانع التسرب غير مانع التسرب المطاطي البيتوميني المطبق على البارد. وذلك خلال، مدفع رشاش للفواصل الأفقية بعرض 15 مم أو أقل وللوصلات الرأسية والمائلة، درجة صب للفواصل الأفقية التي يزيد عرضها عن 15 مم.

  3. يجب أن يكون مانع التسرب المعتمد على عديد الكبريتيد عبارة عن مادة مانعة للتسرب من جزأين مطبّقة على البارد ومطابقة للمواصفة (مواصفات مركّبات الختم المكونة من جزأين والتي تعتمد على البولي كبريتيد لصناعة البناء). يجب أن يكون لمانع التسرب المعتمد على عديد الكبريتيد لفواصل التمدد في هياكل الاحتفاظ بالمياه والهياكل المانعة لتسرب الماء نطاق حركة مفصل عرضي بنسبة 20% على الأقل.

  4. يجب أن يكون مانع التسرب ذو الأساس البولي يوريثين مادة مانعة للتسرب من جزأين مطبقة على البارد ومطابقة لمتطلّبات الأداء للمواصفة (مواصفات مركّبات الختم المكونة من جزأين والتي تعتمد على البولي كبريتيد لصناعة البناء).

  5. يجب أن يكون مانع التسرب المطاطي البيتومين المطبق على الساخن مطابقاً للمواصفة (مواصفات مانعات التسرّب الساخنة المطبّقة على الأرصفة الخرسانية).

  6. يكون مانع التسرب المطاطي البيتومين المطبّق على البارد من نوع خاص.

  7. يجب أن يكون مانع التسرب للفواصل في الهياكل الاحتفاظ بالمياه والهياكل المانعة لتسرب المياه.

  8. يجب أن تكون مواد التمهيدي ومواد السد للاستخدام مع مانع التسرب الفاصل من نوع خاص موصى به من قبل الشركة المصنعة لمانعات التسرب.

  9. يجب أن تكون الأنواع المختلفة من المواد المانعة للتسرب والبادئات التي ستكون على اتصال.

الجدول 1: مانع التسرب المشترك للهياكل الاحتفاظ بالمياه والهياكل المانعة لتسرب المياه.

هيكل الاحتفاظ والحجزنوع المفصلنوع مانع التسرب المشترك
مياه المجاريجميع المفاصلأساس البولي يوريثين
بخلاف الصرف الصحيمفصل التوسّعأساس البولي يوريثين أو البولي سلفيد
بخلاف الصرف الصحيالمفاصل الأفقية بخلاف وصلات التمددمطاط البيتومين المطبّق على الساخن، على أساس متعدد الكبريتيد أو على أساس البولي يوريثين
بخلاف الصرف الصحيالمفاصل الرأسية والمائلة بخلاف وصلات التمددأساسه عديد الكبريتيد أو البولي يوريثان أو مطاط البيتومين المطبّق على البارد
جدول مانع التسرب المشترك للهياكل الاحتفاظ بالمياه والهياكل المانعة لتسرب المياه.

4- شريط الكسارة الرابطة لختم الفواصل في الهياكل الخرسانية:

يجب أن يكون شريط كسر الرابطة من نوع خاص موصى به من قبل الشركة المصنعة لمواد منع التسرب ومعتمد من المهندس. يجب أن يكون الشريط من رولات بولي إيثيلين مع مادة لاصقة مطبقة من جانب واحد ويكون عرض الأخدود بالكامل.

5- شريط محمل للمفاصل المنزلقة لختم الفواصل في الهياكل الخرسانية:

يجب أن يتكون شريط تحمل الفواصل المنزلقة من شريطين بلاستيكيين من النوع الخاص المعتمد من المهندس. يجب أن تكون الشرائح مقاومة لجميع الظروف الجوية وللكيماويات التي سيتعرّض لها الهيكل دون التأثير على تفاعل أو متانة أو وظيفة الشرائط. يجب أن تكون الشرائح من النوع الذي لا يحتاج إلى صيانة بعد التركيب. يجب أن تكون الشرائح قادرة على تحمل حمولة رأسية لا تقل عن 300 كيلو نيوتن لكل م 2 ويجب أن يكون أقصى معامل احتكاك لها 0.3 تحت قوة القص المستمرة.

6- سدادات المياه لختم الفواصل في الهياكل الخرسانية:

يجب أن تكون سدادات المياه، بما في ذلك التقاطعات وَمخفضات السرعة والوصلات من نوع خاص معتمد من المهندس. يجب أن تكون حواجز المياه من المطاط الطبيعي أو الصناعي أو البولي فينيل كلوريد المبثوق، ويجب أن يكون لها الخصائص المذكورة في الجدول 2.

الجدول 2: خصائص سدادات المياه.

خاصية سدادات المياهسدادات مطاطية للماءسدادات بي في سي
كثافة1100 كجم لكل م 3 (+/- 5%)1300 كجم لكل م 3 (+/- 5%)
صلابة60-70 (IRHD)70-90 (IRHD)
قوة الشدأكثر من 20 نيوتن لكل مم 2أقل من 13 نيوتن لكل مم 2
استطالة عند نقطة الانهيار450%285%
امتصاص الماءأكثر من 5% بالكتلة بعد 48 ساعة من الغمرأكثر من 0.15% بعد 24 ساعة من الغمر
عدد النعومة42 – 52
جدول خصائص سدادات المياه.

المصدر
SEALING JOINTSMaterials for Sealing Joints in Water Retaining Concrete Structuresjoint sealing principles of watertight structures and their combinationJoint Sealing

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى