إدارة المشاريعالهندسةالهندسة المدنية

مواصفات البناء

اقرأ في هذا المقال
  • ما الذي يحتاج الجميع إلى معرفته عن مواصفات البناء؟
  • أهمية مواصفات البناء

يجب أن تكون عقود البناء مفصلة قدر الإمكان لضمان اكتمال المشروع بالطريقة التي يريدها العميل. إحدى الطرق المفيدة لتحقيق ذلك هي من خلال جزء من مواصفات العقد. هذا هو المكان الذي يمكن فيه للعميل أن يكون محددًا قدر الإمكان لتعيين المواد ومعايير التثبيت التي يريدها.

 

ما الذي يحتاج الجميع إلى معرفته عن مواصفات البناء؟

 

تُعرف مواصفات البناء بشكل أكثر شيوعًا بالمواصفات لأولئك الذين يعملون في مجال البناء. إنهم يشرحون بالتفصيل العمل والإتقان اللازمين لإكمال مشروع البناء وهم مهمون للغاية بحيث لا يمكن القيام بأي عمل بدونهم. مواصفات البناء هي في الأساس وثيقة مكتوبة توضح نطاق العمل، جميع المواد التي سيتم استخدامها للمشروع، الطرق التي سيتم استخدامها لإنجاز كل شيء وجودة الصنعة للعمل الذي سيتم إنجازه بموجب عقد. عادةً ما يتم تضمين هذه المعلومات في رسومات العمل بحيث يمكن رؤية كل شيء بصريًا ومقارنته.

 

يتم الانتهاء من كل هذا قبل بدء عملية البناء، بينما لا يزال المشروع في مرحلة التصميم. لا يوجد دائمًا هيكل محدد لمواصفات البناء، حيث تتطلب بعض المشاريع هياكل مختلفة عن غيرها، ولكنها مفيدة للمقاولين والمقاولين من الباطن على أي حال.

 

عادة ما يتم إعداد مواصفات البناء من قبل المهندسين المعماريين والمصممين، لكن مهندسي المشروع يشاركون أيضًا في العملية لأن لديهم ثروة من المعرفة في الموقع. هم الذين يمكنهم التأكد من أن العناصر الفنية ستعمل كما هو محدد على الورق أو إذا كانت هناك حاجة لإجراء تغييرات قبل أن تكون المواصفات جاهزة للمشاركة في عملية تقديم العطاءات.

 

أهمية مواصفات البناء:

 

عندما تكون المشاريع أكبر، عادة ما يتم توظيف كتاب المواصفات المهنية، حيث يضمن ذلك عدم ترك أي تفاصيل دقيقة. هذا مهم بشكل خاص عند إجراء تغييرات على الرسومات، حيث يلزم إضافة التفاصيل الضرورية لمواكبة تعقيد الوظيفة. هذا ضروري لأنه كلما كانت التفاصيل أفضل، كانت هناك فرصة أفضل لإكمال كل جزء من العمل كما ينبغي. تحاول المواصفات أيضًا التأكد من عدم وجود مخاطر قليلة في المشروع الحالي.

 

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من مواصفات البناء وهي توجيهية، أداء وملكية. ستوفر مواصفات البناء الوصفية تفاصيل عن كل من المواد ومعلومات التثبيت المطلوبة لإكمال أي مشروع. في معظم الأوقات، ستشمل هذه المواصفات كيفية قياس كل عملية تثبيت للتأكد من أن كل واحدة تقدم أفضل جودة ومعايير. ستصف مواصفات بناء الأداء المتطلبات التشغيلية.

 

لقد سمحوا للمقاولين بمعرفة ما هو مطلوب بالضبط عند اكتمال المشروع وكيف يجب أن يعمل كل شيء. مواصفات البناء الخاصة ليست شائعة مثل المواصفات الأخرى، لأنها تستخدم فقط إذا كان هناك منتج واحد محدد متاح للاستخدام في إحدى التركيبات.

 

لسنوات، لم تُكتب مواصفات البناء حتى اللحظة الأخيرة، لكن ذلك بدأ يتغير نظرًا لأهميتها. يتعلم الجميع أن هذه المواصفات مطلوبة، لأن لديهم معلومات مهمة لتحسين نتائج المشروع بأقل قدر من المخاطر. هذا يعني البدء بها مبكرًا وشحذها مع تقدم المشروع. لحسن الحظ، تعمل برامج البناء على تسهيل هذه العملية برمتها، لأنه يمكن للأشخاص تحميل جميع مستنداتهم في مكان واحد.

 

يتيح ذلك ربط كل مستند بمواصفات معينة. نظرًا لأن كل شيء أصبح الآن متاحًا عبر الإنترنت، يمكن للجميع الوصول إلى المعلومات من أي مكان، مما يوفر الوقت والمال. في أي وقت لا تكتمل مواصفات البناء بشكل صحيح أو ليست محددة بما يكفي، تظهر المشاكل. يمكن أن تتضمن هذه المشكلات كل شيء بدءًا من أوامر التغيير الهائلة وتجاوزات التكلفة وحتى تأخيرات الجدولة. يمكن أن تكلف كل هذه الأشياء أموال الشركة والكثير منها.

 

يبدو أن العديد من الأشخاص يعتقدون أن المخططات المدمجة مع مستندات معينة تفوق الحاجة إلى مواصفات البناء، ولكن هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة. بعد كل شيء، تتضمن المواصفات مثل هذه التفاصيل المعقدة التي لا يمكن رؤيتها في الصور والرسومات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحتوي على معلومات حول كيفية تثبيت عنصر بطريقة ما بدلاً من أخرى.

 

هذا هو المكان الذي يمكن أن تكون فيه المعلومات التي يشاركها مهندسو المشروع أثناء عملية كتابة مواصفات البناء مفيدة. إذا كانوا يعرفون بالفعل أن شيئًا ما لن يعمل، فيمكنهم التأكد من عدم إضاعة أي شخص آخر للوقت أو المال في محاولة القيام بذلك بهذه الطريقة على أي حال. بدلاً من ذلك، يمكن للعمال القيام بذلك بالطريقة التي يجب القيام بها، مما يضمن النجاح بشكل أساسي بدلاً من الفشل.

 

لن تقدم بعض الشركات حتى مناقصة لمشروع ما لم يتم منحها مواصفات بناء قوية لأنه بدونها يكاد يكون من المستحيل تحديد سعر لكل الأعمال والمواد والعمالة اللازمة لإكمال المشروع. في حين أن الشركات الأخرى ستقدم عطاء بدون مواصفات البناء، فهي عادة ما تكون أكبر ويمكن أن تتحمل الخسارة في حالة حدوث واحدة. يجب أن يكون كل شخص في مجال البناء على دراية بمواصفات البناء ومدى أهميتها لأنها ستجعل كل جزء من العمل أسهل، وكذلك أكثر ربحية.

المصدر
Construction specifications 101What are Construction Specifications? | Construction DocumentsBoukamp, F. and Akinci, B., 2007. Automated processing of construction specifications to support inspection and quality control. Automation in construction, 17(1), pp.90-106.Lam, P.T., Chan, E.H., Chau, C.K., Poon, C.S. and Chun, K.P., 2009. Integrating green specifications in construction and overcoming barriers in their use. Journal of Professional Issues in Engineering Education and Practice, 135(4), pp.142-152.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى