المساحةالهندسة

ميزات جهاز تتبع المركبات GPS

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الـ GPS؟
  • كيف يعمل جهاز GPS؟
  • هل أجهزة GPS دقيقة؟
  • ما هي مزايا تثبيت نظام تتبع المركبات؟

هناك أجهزة جديدة ورائعة يمكنك إضافتها إلى سيارتك، يمكّنك البعض من الاستمتاع برحلتك وإجراء محادثة هاتفية بدون استخدام اليدين في نفس الوقت. بالنسبة إلى ميزات الأمان، هناك أدوات لتتبع المركبات عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) يمكنك تثبيتها على سيارتك. سيساعدك امتلاك هذه الآلية على تجنب حركة المرور وحتى توفير تكاليف الوقود، تتناول هذه المقالة الميزات الأساسية لجهاز تتبع المركبات.

 

ما هو الـ GPS؟

 

(GPS) نظام تحديد المواقع العالمي؛ هو أداة ملاحية تم تطويرها من قبل وزارة الدفاع في عام 1973. كان الغرض الرئيسي من هذا الجهاز هو مساعدة الجنود والمركبات العسكرية والطائرات والسفن على تحديد مواقعهم في جميع أنحاء العالم.

 

اليوم امتدت استخدامات (GPS) إلى العالمين التجاري والعلمي، يستخدمه معظم الناس كأداة للملاحة وتحديد المواقع في الطائرات والقوارب والسيارات ولجميع الأنشطة الترفيهية الخارجية تقريبًا. وهذا يشمل رياضة المشي لمسافات طويلة وصيد الأسماك والإبحار. يلعب (GPS) أيضًا دورًا مهمًا في المجتمع العلمي. يستخدمه الخبراء للتنبؤ بالطقس ودراسات المناخ العالمية الأخرى، كما يستخدمونها في دراسات الزلازل، حيث يمكن لهذا النظام قياس الحركات التكتونية أثناء الزلازل وفيما بينها.

 

كيف يعمل جهاز GPS؟

 

يُستخدم هذا الجهاز عبر الأقمار الصناعية للعثور على الموقع الدقيق للسيارة. ينقل إشارات من الأقمار الصناعية في مدار دقيق للغاية. يأخذ هذه المعلومات ويستخدم التثليث لحساب الموقع الدقيق للمستخدم. يقارن جهاز استقبال (GPS) إشارة الوقت التي يرسلها القمر الصناعي. يمكن لهذا النظام أيضًا حساب مسافة القمر الصناعي من المستخدم بعد قياس المسافة من عدد قليل من الأقمار الصناعية، حيث يمكن للمستقبل رؤية موضع المستخدم وإرساله على الخريطة الإلكترونية للوحدة.

 

يجب أن يرسل جهاز استقبال (GPS) الإشارة من ثلاثة أقمار صناعية على الأقل؛ لعرض موقعه ثنائي الأبعاد (خطوط الطول والعرض) وتتبع الحركة. إذا تمكن النظام من الحصول على أربعة أقمار صناعية أو أكثر، فيمكن للمستقبل رؤية موضع المستخدم ثلاثي الأبعاد (خط العرض وخط الطول والارتفاع.) يمكن لوحدة (GPS) أيضًا الحصول على معلومات أخرى، بما في ذلك السرعة والاتجاه والمسار ومسافة الرحلة والمسافة إلى الوجهة وحتى درجة الحرارة.

 

هل أجهزة GPS دقيقة؟

 

أجهزة تتبع المركبات اليوم دقيقة، تتميز بتصميم متوازي متعدد القنوات. يمكنهم بسهولة نقل الإشارات على الأقمار الصناعية عند تفعيلها، يمكنها أيضًا الحفاظ على جودتها لا يوجد سوى عدد قليل من العوامل التي قد تؤثر على دقته، يتضمن ذلك نظام أخطاء الكمبيوتر والخلل الناتج عن ارتفاع مستوى الشحنات الساكنة.

 

ما هي مزايا تثبيت نظام تتبع المركبات؟

 

– يمنع هذا الجهاز سرقة السيارة، يمكنهم تأمين سيارتك من خلال تتبع موقعها بالضبط. يمكن لضباط الشرطة استعادة سيارتك المسروقة بسهولة، مما يثني المجرمين عن أخذها.

– هذا الجهاز سهل الاستخدام. يحتوي على واجهة ويب سهلة الاستخدام تتيح لك الاستمتاع بالرؤية في الوقت الفعلي يمكن أن يساعدك أيضًا في مراقبة سرعتك الحالية.

– يعد نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) مفيدًا أيضًا للأعمال والوكالات الحكومية التي تمتلك أسطولًا من المركبات. يمكنه توفير تقارير مخصصة ومساعدتهم على إدارة أسطولهم.

– يمكن للأشخاص الذين يستخدمون هذا الجهاز توقع تحسن في الإنتاجية وقيادة أكثر أمانًا وتقليل وقت السفر والمسافة المقطوعة وتكاليف تشغيل السيارة.

 

المصدر
تحديد مواقع GPS ونظم المعلومات الجغرافية GIS من خلال برنامج ARC PAD 7.11 تأليف شريف فتحي الشافعينظام تحديد الموقع العالمي GPS : أساسياته وتطبيقاته: محمود أحمد الأرديني للنظام الكوني لتحديد المواقع و هو لمؤلفه المهندس محمد بن حجيلان الربيشمقدمة إلى نظام التوقيع الكوني GPS تأليف عمر محمد الخليل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى