الهندسةعمارة الحداثة

ناطحة سحاب Tour D2

كجزء من مشروع تجديد حضري أكبر قيد التنفيذ في (La Défense)، يُعد برج وناطحة  (D2) أحد المعالم الأكثر لفتًا للانتباه في المنطقة، بحيث يمنح الهيكل الخارجي المائل للبرج المبنى بريقًا يشبه الألماس، مع آلاف النوافذ ذات الشكل الماسي التي تعكس الضوء أثناء الليل والنهار.

 

التعريف بناطحة سحاب Tour D2

 

فاز المهندس المعماري أنتوني بيتشو، بالاشتراك مع توم شيهان، في المسابقة لبناء برج في مكانه يصبح شاغرًا بعد هدم برج فيريتاس، حيث بدأ العمل في أواخر عام 2010.و أصبح الشكل البيضاوي للبرج D2 أحد أكثر الإنجازات الأصلية لـ (La Défense) حيث يقدم شكلاً معماريًا مبتكرًا لتغيير التركيبات الهندسية التقليدية. كما يتكون برج D2 من 37 طابقًا وارتفاعه 180 مترًا، وهو أطول مبنى في المنطقة، ولكنه أحد أكثر النماذج تميزًا من خلال التصميمات الهيكلية الخارجية التي تذكرنا بنورمان فوستر.

 

حاز المشروع المعماري على جائزة 2015 لمكاتب (ArchiDesignClub)، وتم الانتهاء من البرج في ديسمبر 2014 وافتتح في 27 يناير 2015. بينما تم تصميم مشروع D2 لاستحضار الجانب الحي للتطوير الكامل لـ (La Defense)، سواء من حيث الهندسة المعمارية الداخلية أو البيئة المباشرة. كما شكّل الشكل البيضاوي والتصميم الإنشائي للبرج علاقة متناغمة معه وكانا نتيجة المزيج الأمثل للتكامل مع الموقع والارتفاع المناسب وإنشاء واجهة بأشكال هندسية متكررة تحقق أقصى قدر من الكفاءة الهيكلية، ووفقا لبعض النقاد، فإنّ شكله يستحضر خيارا مضغوطا.

 

يهدف هذا المخطط إلى إدراج البرج الجديد بجوار الطريق الدائري في منطقة لاديفانس ذات الكثافة السكانية العالية. على هذا النحو، يوضح ديناميكية باريس الغربية كأحد المتنافسين الرئيسيين في السباق على المركز العالمي. والزيادة في الكثافة مصحوبة هنا بتحسين عام للمساحة العامة من أجل ربط المنطقة بالكوميونات المجاورة.

 

على عكس (Torre Agbar of Barcelona أو 30 St Mary Ax (The Gherkin)) في لندن، والتي تم ربطها بأشكال، D2 ليس لها شكل أسطواني، بل بيضاوية الشكل. بحيث يتم محاذاة جانب واحد من هذا البرج ذي الشكل الإسفيني مع الطريق الدائري، بينما يصف الجانب الآخر منحنى محدب، كما يجتمع كلاهما معًا لإنشاء حافة حادة ترتفع عموديًا كإشارة قوية

 

الأحزمة التي تتقاطع مع واجهاتها، بارتفاع 180 مترًا و 37 طابقًا، لها نقطة ضوء عند كل تقاطع مما يساعد على توفير الحياة بين عشية وضحاها. وفي الجزء العلوي حديقة في الهواء الطلق.

 

تشكل الواجهة الداعمة كلية مع هيكل البرج، خاصة مع القلب. نتيجة لذلك، توجد الشبكة الفولاذية خلف طبقة توفر العزل الحراري. كما صُممت الشبكة المصممة لمقياس كل من المدينة والهيكل الكثيف للبرج، وتشكل شكلًا غير منتظم بإطارات كبيرة مخرمة من الماس، والتي يمكن لعبها كما لو كانت جذع شجرة.

 

تم تضييق الواجهة بشكل هامشي في القاعدة، من جميع الجوانب، لتوسيع المنطقة العامة المحلية خلف الشبكة، مثل (Re Tower) في لندن، بينما الطابق العلوي قريب من منزل حديقة في الهواء الطلق، وعبور فوق العوارض الهيكلية الواجهة مثل عظم الحوت ومحاطة بالزجاج. بينما يغطي المنحنى وشبه الدائري الذي يتوج المبنى كامل مساحة البرج المحاط بجدار من الزجاج الشفاف كبديل للانعكاس المحيط بالواجهة ويعطيها طابعها القوي.

 

موقع ناطحة سحاب Tour D2

 

تقع (D2 Torre) في قلب الحي التجاري في (La Defense)، غرب باريس، فرنسا، والذي كان فوق مبنى المكاتب فيريتاس. بينما حول (Edificos) أيقونية أخرى مثل قوس (La Défense) الشهير أو تجديد (CNIT) أو المقر الجديد (EDF Tower). كما يوفر شكلها الذي يبلغ ارتفاعه 180 مترًا ثلاث جبهات مختلفة، واجهة رفيعة تواجه باريس، ويتم تشغيل المظهر الجانبي في كوربفوا ويركز المنظور الخلفي المنحني على الطريق الدائري.

 

مثل المشاريع الأخرى (Renewal Plan Défense) المتاخمة للدائرة الشمالية، مثل برج (Carpe Diem) أو فندق (Melia أو Air 2)، تم تصميم برج (D2) لإنشاء رابط بين (La Défense و Beltway)، ولكن أيضًا بشكل عام بين هذه المنطقة ومنطقة كوربفوا.

 

المساحات في ناطحة سحاب Tour D2

 

في الجزء السفلي، تسعى المؤسسة إلى تحديد روابط قوية مع الأماكن العامة حول ربط العديد من المستويات الصغيرة مع مقاعد الطريق الدائري. وهذا الحكم عبارة عن منصة انسيابية ومفتوحة تتسع لمقهى ومرفق رياضي. في الداخل، غرفة كبيرة داخلية للخارج من مستويين ومحاطة بالكامل بدرج زجاجي تنحدر إلى الطريق. كما أن لديها مطعم.

 

يوجد 37 طابقًا متصلة بواسطة 17 مصعدًا، وهي مخصصة للمكاتب، بارتفاع 2.80 متر من الأرض إلى السقف، بالإضافة إلى 3 طوابق تحت الأرض توفر 330 مكانًا لوقوف السيارات.

 

حديقة في الغيوم

 

تقع إحدى أكثر المساحات جاذبية في الطابق العلوي من المبنى، وهي (Garden of the Clouds)، وهي مساحة خضراء تبلغ 384 مترًا مربعًا بمستويين وديكور زن وإطلالة استثنائية على باريس. حيث تم تركيب الحديقة المستوحاة من مدينة بابل القديمة على بعد 171 مترًا من الأرض، حيث تتقارب أقواس برج الكاتدرائية القوطية. كما تم اختيار الديكور والنباتات بعناية لدعم قيود بيئية محددة على هذا الارتفاع، وخاصة الرياح. بينما الحديقة مصحوبة بحلول تقنية مبتكرة في الصيف على شكل قطرات ضباب تغطي الحديقة لراحة الزوار والغطاء النباتي، مذكرا بالأنظمة البيئية الجبلية.

 

بناء ناطحة سحاب Tour D2

 

يأتي التصميم الهيكلي للبرج من قيود الأرض المتوازنة والتحسين المطلوب من قِبل المصمّمين، ولتحسين المشروع، تم اختيار نتيجة الهياكل الخارجية للصلب للعمل والتعاون بين المهندسين المعماريين أنتوني بيتشو وتوم شيهان من شركة (DVVD Vaniche Daniel) للمعماريين والهندسة. ومع هذا الهيكل، تتكشف الهندسة المعمارية ويتم التعبير عنها من خلال العناصر التي تضمن الاستقرار، وتتحول الواجهات الخارجية إلى حاملات، فضلاً عن جوهر الهيكل الهيكلي للبرج.

 

برج وناطحة D2 هو أول برج في La Défense به هذا النوع من الهياكل، مع إضافة نواة خرسانية مسلحة، وشبكة من الفولاذ الخارجي المحمل أيضًا. بحيث يبلغ ارتفاع البرج 180 مترًا، وهو مصمم لاستيعاب 3700 شخصًا في 37 مصنعًا. بينما عند تصميم هندسة البرج، يتم تصغير نصف قطر الانحناء، وبالتالي وحدات الشبكة الأمامية. حيث أنه الجزء المتغير، الارتفاع، من أجل الحفاظ على صواني منتظمة لثلاثة أرباع البرج.

 

المواد المستخدمة لبناء ناطحة سحاب Tour D2

 

منذ أن وُلد قلب البرج من الألواح الخرسانية المسلحة التي تمتد إلى المزجج بالكامل ومحاطة بإطار مع شرائط معدنية بنمط ماسي يبلغ عرضها 4.05 مي وتنحدر بواجهة بميول مختلفة. كما يؤدي التناقض بين كل شريط إلى فتح وجوه صلبة تحيط بالهيكل وتعكس ضوء النهار في قلب الألواح 37 محطة تشكيل.

 

الابتكار الذي يمثله ظاهريًا باستخدام هيكل خارجي، منتشر أيضًا داخل البرج من خلال تركيب نظام مصعد (TWIN) أولاً في فرنسا. بينما حجرتان منفصلتان تقللان من فرص العمل في اللب الخرساني لمساحة المكاتب. وعلاوة على ذلك، يوفر استخدام أحدث التقنيات في مجال المباني الخضراء أداءً بيئيًا ممتازًا للمبنى، والحصول على شهادة (HQE و BREEAM).

 

المصدر
D2 TowerD2 tower, the first high rise building in France with an external steel grid structureTower D2 / Anthony Bechu Tom Sheehan ArchitectsD2 Tower

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى