الهندسةهندسة العمارة

أهم البادستانات العثمانية في أوروبا

اقرأ في هذا المقال
  • أمثلة البادستانات العثمانية في أوروبا
  • نماذج البادستانات في أوروبا

أمثلة البادستانات العثمانية في أوروبا:

في إسطنبول توجد ثلاثة بادستانات قديمة، بنيت خلال عصر السطان الفاتح في الفترة ما بين 855-886 هجري، وأولها البادستان المعروف باسكي بادستان (البادستان القديم أو العتيق) وتعلوه 15 قبة متساوية، توجد خلفها الحجرات ومن الخارج تلتف الحوانيت حوله من جوانبه الأربعة، وجميع عقوده مدببة أيضاً كما أن قبابه تكسوها التضليعات الرفيعة، والثاني هو صندل بادستان والثالث هو جلطة بادستان.


الأول تعلوه 20 قبة وهو يذكرنا بالمسجد الكبير في بورصه والثاني 9 قباب وهو يذكرنا أيضاً بالمساجد ذات القباب التسع، ومن أقدمها مسجد بلخ، ويؤرخ بالربع الثاني من القرن 3 هجري، وهما يختلفان عن أسكي بادستان في عدم وجود حجرات داخلية، بينما يتشابه الثلاثة في وجود الحوانيت من الجوانب الأربعة، إلا أنها عولجت بشكل مختلف فيهما جميعاً، ونفس الشيء ينطبق على كيفية معالجة المداخل الأربعة بكل منها.


ومنها بدستان غاليبولى، وهو مبنى صغير يرجع إلى القرن 10 هجري، تعلوه 6 قباب، وهو يذكرنا أيضاً بالعديد من المساجد التي صممت وفق ذلك النمط، ومنها بادستان سالونيك باليونان ويرجع إلى عصر السلطان الفاتح أيضاً في عام 860 هجري، ويشبه بادستان باليونان أيضاً من المحتمل أنه يرجع إلى أعمال الصدر الأعظم إبراهيم باشا جاندارلى في الفترة 860-870 هجري أي عصر السلطان الفاتح.


تعلوهما 6 قباب وتلتف حولهما الحوانيت من الجوانب الأربعة، وهي تشبه إلى حد كبير حوانيت أسكي بادستان الصدر الأعظم رستم باشا المعروف ببادستان بورصه في سراييفو 958 هجري، وتعلوه 6 قباب أيضاً، ومن النماذج المتشابهة له بادستان برغمه 10 هجري.

نماذج البادستانات في أوروبا:

من هذه النماذج بادستان يامبول في بلغاريا، وقد أمر بإنشائه الصدر الأعظم خادم علي باشا فيمابين عامي 912-917 هجري، وهو ذو تصميم مختلف؛ إذ تعلوه 4 قباب متتالية يتوسطها قبو، وقد أقيمت على الجدران مباشرة، وبالتالي اختفت هنا الدعامات والعقود فضلاً عن الحجرات الداخلية، واقتصر فقط على الحوانيت التي تلتف حوله من جوانبه الأربعة من الخارج والتي بيلغ عددها في الضلعين الطويلين 20 حانوتاً، بواقع 10 بكل ضلع، منها 5 عن يمين المدخل ومثلها على يساره.


أما حوانيت كل من الضلعين القصيرين فتبلع=غ 8 حوانيت بواقع 4 بكل ضلع منها 2 عن يمين الداخل ومثلها على يساره وجميع الحوانيت مقببة بقبو برميلي.

المصدر
موسوعة العمارة الإسلامية في مصر/تأليف الدكتور محمد حمزة إسماعيل حداد/الطبعة الأولىالعمارة الإسلامية في أوروبا العثمانية/تأليف الدكتور محمد حمزة إسماعيل حداد/2002ميلاديدراسات في العمارة العثمانية/تأليع الدكتور عبد الله عطية عبد الحافظ/الطبعة الأولىعمارة المساجد العثمانية/تأليف زين عابدين/الطبعة الأولى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى