الهندسةهندسة العمارة

المعابد في الحضارة المصرية القديمة

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع المعابد المصرية
  • معابد الدولة القديمة

كان الدين جزءاً أساسياً من المجتمع المصري، وشكّلت المعابد جزءاً مهماً من الحياة اليومية، تمتلك المعابد قوة اجتماعية وسياسية هائلة، لم تكن المعابد فقط مكان للعبادة، حيث كان يعمل فيها مجموعة متنوعة من الناس، من الكهنة إلى الحرفيين، كما تملك المعابد الأراضي الزراعية التي زودتهم بالطعام والسلع.


كانت تُسمّى المعابد في اللغة المصرية القديمة (بيت الإله)، كان المعبد في البداية عبارة عن منزل صغير يُقيم فيه الإله، وكانت تقام له الصلوات والطقوس والشعائر، وكانت تتميز المعابد المصرية بإبراز قيم الفن الرائعة والعمارة التي تُبهر الزائرين، كانت تسجل على جدران المعابد التواريخ، فقد كانت تواريخ مصر القديمة تُسجّل على المقابر والمعابد.

أنواع المعابد المصرية:

  • المعابد الجنائزية: كانت تخصص هذه المعابد للكهنة وأهل المتوفي، وكانت تُقام هذه المعابد لأداء طقوس الجنازة على المتوفي، وكانت تقام فيها الشعائر الدينية والصلوات، كانت تكتب على جدران هذه المعابد تواريخ أسرة الملك وأصله أعماله، ومن أهم هذه المعابد، معبد حتشبسوت بالدير البحري، ومعبد منوحتب الثاني المقام بجانب معبد حتشبسوت، ومعبد الرامسيوم الذي تم من بناءه من قبل رمسيس الثاني.

  • المعابد الدينية: معابد مخصصة للإله، قدّمت هذه المعابد الإقامة أو المأوى للآله، هنا اعتاد الكهنة على أداء الطقوس والاحتفالات، الصلاة وتلبية احتياجات الآلهة، كما أقيمت فيها بعض المهرجانات، ممّا سمح لجميع المصريين الآخرين بالمشاركة في طقوس العبادة.

  • المعابد البسيطة: كانت تبنى بجانب الأهرامات، وكانت تبنى لأغراض أخرى مثل: التعليم، العبادة، مشفى أو صيدلية و مكان لإقامة الكهنة، من أهم المعابد البسيطة، معبد خفرع بجانب هرم خفرع، ومعبد المصطبة بجوار هرم زوسر المدرج.

معابد الدولة القديمة:

معابد الدولة القديمة ومعابد الدولة الوسطى قد اختفى معظمها ولم يتبقّى منها إلا القليل، كانت معابد الدولة القديمة عبارة عن محاريب يسكنها الآلهة، ويحفظ بجانب الآلهة أدوات العبادة الخاصة فيه، وكل ما كان يملك من أدوات وذخائر ثمينة.


وأشهر معابد الدولة القديمة معبد آلهة الشمس والذي تم بناءه من قِبل الملك (ني أوسر رع)، وهو من ملوك الأسرة الخامسة بالقرب من أبو صير حالياً، وكذلك المعابد التي بجانب الأهرامات في الجيزة، التي بينت لنا مدى جمال المعابد في عصر الدولة القديمة، وطريقة تصميمها وشكلها.


كانت تتميز تلك المعابد أنها قريبة جداً من الأهرامات في الجيزة، التي كانت تعتبر مقابر لملوك الدولة القديمة وذلك لضمان تقديم القرابين باسم المعبود الميت، وكانت هذه المعابد ترتبط مع الأهرامات عن طريق يسمّى الطريق الصاعد وكان مرصوف بالحجارة.

المصدر
Ancient Egypt Onlineask aladdintouropia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى