الهندسةهندسة العمارة

كنيسة القديس فيتالي

اقرأ في هذا المقال
  • مميزات كنيسة فيتالي

تم تشييد كنيسة فيتالي من قبل الإمبراطور جستنيان، وذلك لاسترداد مدينة رافنا، تُعد كنيسة فيتالي واحدة من أروع الأمثلة للفن والهندسة المعمارية المسيحية البيزنطية المبكرة في أوروبا، وتُعد كنيسة فيتالي واحدة من ثمانية مباني في رافينا مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.


تم اقتباس فكرة الكنيسة من مبنى روماني يُسمّى مينيرفا ميديكا، مع ذلك كان التأثير البيزنطي واضح في جميع أجزاء الكنسية، كان تصميم كنيسة فيتالي على شكل مثمن الزوايا يحيط فيه مثمن آخر من الخارج.

مميزات كنيسة فيتالي:

من مميزات هذه الكنسية القبة التي تعلو صحنها، إنها ترتكز على معلقات مكونة من عقود صغيرة، تم بناء هذه القبة من أواني فخارية داخل حوائطها، تم وضع الأواني العليا بشكل أفقي، ممّا جعل البناء خفيف، لذلك لم تكن بحاجة إلى عقود أو حوائط ساندة، مثل ما هو الحال في أيا صوفيا، يحمي الكنيسة من الخارج سقف خشبي، ويثير الإعجاب من الداخل تيجان الأعمدة المنحوتة التي وصلت إلى أعلى مراحل الكمال في النحت البيزنطي.


يعتبر الموازييك الذي يمتد إلى عقود هيكل فريد من نوعه في الفن البيزنطي، يبين لنا معلومات مهمة عن ملابس ذلك العصر، خصوصاً مشهدين كبيرين خُصص أحدهما للإمبراطور جستنيان وحاشيته والثاني للإمبراطور تيودورا وحاشيته.


تبدو الكنيسة من الخارج كباقي الكنائس البيزنطية في القرن السادس الميلادي، بنيت بالطوب الرفيع وتفصله طبقة سميكة من المونة.

المصدر
تاريخ أوربا في العصور الوسطى/ المؤلف سعيد عبد الفتح عاشور/ طبعة 2009تاريخ العمارة الجزء الثاني في العصور المتوسطة/المؤلف الدكتور توفيق عبد الجواد/طبعة 2009تاريخ العمارة في العصور الوسطى القديمة الأروبية/الؤلف عبد المعطي خضر/ طبعة 1998

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى