الهندسةهندسة العمارة

معبد حتشبسوت

اقرأ في هذا المقال
  • التصميم المعماري لمعبد حتشبسوت

معبد حتشبسوت من المعابد المميّزة في العمارة المصرية، وكذلك من المعابد المميّزة في العالم، فقد أمرت ببنائه سيدة حكمت مصر بسياسة قوية، أمرت الملكة حتشبسوت ابنة الملك تحتمس الأول ببناء المعبد، معبد حتشبسوت ليس مجرد معبد تذكاري يُكرّم الملكة حتشبسوت، بل هو أيضاً أحد أهم الإنجازات المعمارية المصرية.


صمم هذا المعبد المهندس المعماري سينيموت، يقع معبد حتشبسوت على الضفة الغربية لنهر النيل، مقابل مدينة الأقصر (طيبة القديمة)، هو جزء من مقبرة ذيبان ويمثّل مدخل وادي الملوك، يوجد العديد من النقوش في هذا المعبد بعضها من مواليد حتشبسوت، لكن أكثر ما يميّز هذا المعبد عن باقي المعابد المصرية هو تصميمه المعماري المميز والمختلف، حيث كانت حتشبسوت من الملكات الملهمات للكثيرين.

التصميم المعماري لمعبد حتشبسوت:

قامت حتشبسوت ببناء العديد من المعالم والمباني، كان لديها أيضاً العديد من التماثيل التي أقيمت في العديد من الآثار والمباني؛ لإثارة إعجاب الشعب المصري بمكانتها كزعيم عظيم، معبد حتشبسوت في الدير البحري، هو أعظم إنجاز لها، استغرق بناء المعبد 15 سنة حتى يكتمل، ويحتوي معبد حتشبسوت على ثلاثة مستويات، وهي:


المستوى الأول: الطريق المؤدي إلى المعبد عبارة عن جسر طوله 100 قدم، كان يتميّز المستوى الأول بالأشجار الغريبة والشجيرات، مثل اللبان من بعثات حتشبسوت التجارية إلى أرض بونت (من المحتمل أن تكون بونت إثيوبيا أو إريتريا أو شمال الصومال اليوم)، كان هناك أعمدة مربعة الشكل، يوجد عليها العيديد من النقوش المعقّدة، بينت هذه النقوش حتشبسوت في رحلاتها إلى بونت ولسوء الحظ تم تدميرها، كل ما تبقّى منها اليوم عبارة عن مشاهدات من قدماء المصريين في المحاجر.


المستوى الثاني: أحد الجوانب المهمة للمستوى الثاني، هو أنه يحتوي على واحدة من أول الوثائق المصورة المسجلة على الإطلاق لبعثة استكشافية تجارية، تحديداً تروي قصة حتشبسوت الرسمية الرفيعة في رحلتها إلى بونت، التي استمرت من 1482 قبل الميلاد إلى 1479 قبل الميلاد، هناك ضريح للآلهة حتحور، تم تصويرها بوجه إمرأة وبأذان البقرة وهي تحمل آلة موسيقية، يصور ميلاد حتشبسوت على هذا المستوى.


المستوى الثالث: تحتوي على تماثيل حورس على شكل صقر، تُحلّق من الفناء الثاني إلى المستوى الثالث، يضم هذا المستوى رواقاً به صفوف مزدوجة من الأعمدة التي تواجه المقدمة، وراء هذا الفناء العديد من الغرف، تحتوي على تماثيل حتشبسوت الهائلة مثمنة الشكل.


يحتوي المعبد على العديد من التماثيل والتصميمات الفرعونية القديمة ومنها، محراب حتشبسوت وتحتمس الأول، حيث يُعدّ هذان المحاربان من المكونات الرئيسية لمعبد حتشبسوت وأكبرهم، كما يوجد أمام الحائط المقابل للمحراب باب مصنوع من الجرانيت.


من التصميمات الفرعونية المهمة فيه: قدس الشمس، حيث كان يتكون من 15 بهو كبير ومفتوح، فيه سلم يقود إلى مائدة من القرابين والتي تُحد من المُكتشفات الأثرية الهامة.


يُعدّ محراب أمون رع أحد التصميمات الفرعونية في المعبد، المحراب الرئيسي للإله أمون رع، يوجد في هذه الحجرة أربعة تماثيل لحتشبسوت مفقودي الرأس، لكن يوجد الآن اثنين من هذه التماثيل فقط.

المصدر
Ancient Egypt OnlineAncient History Encyclopedialonelyplanet

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى