الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

أشهر جسور العالم

اقرأ في هذا المقال
  • أشهر الجسور في العالم

إن الجسور عبارة عن إنشاءات معمارية تم بناؤها لتجاوز العوائق المادية لتوفير مرور سهل، على الرغم من أن وظيفتها بسيطة وواضحة، فإن مجرد وجود هذه الأشياء الكبيرة من صنع الإنسان قد حول العديد منها إلى معالم ثقافية أو تاريخية ذات أهمية كبيرة للسكان المحليين أو الأمم أو حتى العالم بأسره، إن تعدد استخداماتها في الوظيفة والشكل الهيكلي والجاذبية المرئية قد مكنتها من الاندماج بسهولة في أي بيئة، حيث يتم الترحيب بها كأجزاء لا يتجزأ من البنية التحتية للنقل أو حتى مؤثرة للغاية بسبب ميزاتها الهندسية أو التصميمية البارزة.

 

أشهر الجسور في العالم:

 

على مر العصور كان الإنسان يستخدم الهندسة المعمارية لسد الفجوات بين العوائق المادية بغرض توفير ممر سهل، تعتبر معظم هذه الجسور أيضًا معالم وهي جزء حيوي من البنى التحتية للمناطق حول العالم، حتى أن البعض أصبح رموزًا للمدينة بسبب تأثيرهم وعجائبهم الهندسية، فيما يلي قائمة بأشهر الجسور في العالم.

 

جسر الحزام العظيم:

 

جسر الحزام العظيم هو في الواقع جسرين، قسم شرقي وآخر غربي، يفصل بينهما جزيرة سبروجو الصغيرة، الجسر الشرقي، جسر معلق بطول 1624 مترًا (5328 قدمًا) يعبر أعمق جزء من (Storebælt) بين جزيرة زيلندا وسبروجو، لديها ثالث أطول امتداد رئيسي في العالم، على ارتفاع 254 مترًا (833 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، يعتبر برجا الجسر الشرقي أعلى نقطة في الدنمارك، يبلغ طول الجسر الغربي 6،611 مترًا (21689 قدمًا) من السكك الحديدية والجسر البري بين سبروجو وفين.

 

 جسر تشابل:

 

جسر تشابل هو جسر مميزجدان، حيث يبلغ طوله 204 متر (670 قدم)، ويعبر جسر تشابل نهر رويس في سويسرا، إنه يعد من أقدم الجسور الخشبية المغطاة في أوروبا، حيث أنه أحد مناطق الجذب السياحي الرئيسية في سويسرا، تم تصميم جسر تشابل المغطى، لهدف معين وهو للمساعدة في حماية مدينة لوسيرن من الهجمات، كما أنه يوجد داخله سلسلة من اللوحات التي تعود إلى القرن السابع عشر.

 

جسر تشنغيانغ:

 

تم بناء جسر تشنغيانغ (كما أنه معروف باسم جسر الرياح والمطر) في عام 1916، وهو الأكثر شهرة بين جسور الرياح والأمطار في منطقة دونغ الأقلية في الصين، يمتد الجسر عبر نهر لينكسي ولا يزال يستخدم بكثافة، وهي مبنية من الخشب والحجر بدون مسامير أو برشام، وهي أكبر جسور الرياح والمطر، يبلغ طوله 64.4 مترًا وعرضه 3.4 مترًا وارتفاعه 10.6 مترًا.

 

جسر بروكلين:

 

تم الانتهاء من جسر بروكلين عام 1883، ويربط مانهاتن وبروكلين بامتداد النهر الشرقي، في الوقت الذي تم افتتاحه، ولعدة سنوات، كان هو الجسر المعلق الأطول في العالم وأصبح معلمًا شهيرًا ومميزًا في نيويورك، يحتوي الجسر على ممر واسع للمشاة مفتوح للمشاة وراكبي الدراجات، يكتسب هذا الممر أهمية خاصة في أوقات الصعوبة، حيث أصبحت الوسائل المعتادة لعبور النهر الشرقي غير متوفرة، كما حدث خلال عدة حالات انقطاع للتيار الكهربائي وأشهرها بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

 

جسر الكانتارا:

 

عبور نهر تاجوس في الكانتارا في إسبانيا، يعد جسر الكانتارا تحفة من روائع بناء الجسر الروماني القديم، تم بناء الجسر بين عامي 104 و106، لقد تسبب جسر (Alcántara) في أضرار أكثر من الحرب من العوامل، دمر المور أصغر قوس من جانب بينما دمر الإسبان القوس الثاني على الجانب الآخر لإيقاف البرتغاليين.

 

جسر ميناء سيدني:

 

جسر ميناء سيدني هو أحد أشهر معالم أستراليا وتصويرها، إنه يعد من أكبر الجسور الفولاذية في العالم (ولكنه ليس أطولها)، حيث يصل ارتفاع قمة هذا الجسر إلى 134 مترًا (440 قدمًا) فوق ميناء سيدني، حيث أخذ بناء هذا الجسر ما يقارب ثماني سنوات، ولأن الفولاذ قابل للتمدد ويمكن أن يتوسع أو يتقلص معتمدا على ما إذا كان الجو حارًا أو باردًا، فنتيجة ذلك يعد الجسر غير ثابتًا تمامًا.

 

جسر ستاري موست:

 

ستاري موست (“الجسر القديم”) هو جسر شهير يعبر نهر نيريتفا في مدينة موستار في البوسنة والهرسك، تم بناؤه من قبل الأتراك العثمانيين في عام 1566 واستمر لمدة 427 عامًا، حتى تم تدمير الجسر في عام 1993 خلال حرب البوسنة، بعد ذلك بدأ مشروع لإعادة بنائه، وافتتح الجسر الجديد في عام 2004، من المعتاد أن يقفز شباب المدينة من الجسر إلى نيريتفا، نظرًا لأن النهر شديد البرودة، يعد هذا إنجازًا محفوفًا بالمخاطر للغاية ولن يحاول ذلك إلا الغواصين الأكثر مهارة وأفضل تدريبًا.

 

جسر (Si-o-se Pol):

Si-o-se Pol (جسر 33 Arches) هو جسر مشهور في مدينة أصفهان الإيرانية، تم تصنيفها كواحدة من أشهر الأمثلة على تصميم الجسر الصفوي، بتكليف من الشاه عباس الأول عام 1602، تم بناء الجسر من الطوب والحجارة، يبلغ طوله 295 مترا وعرضه 13.75 مترا، يُقال أن الجسر كان يتألف في الأصل من 40 قوسًا، ولكن هذا الرقم انخفض تدريجياً إلى 33.

 

 جسر أكاشي – كايكيو:

 

جسر أكاشي كايكيو، المعروف أيضًا باسم جسر بيرل، هو أطول جسر معلق في العالم بارتفاع 1991 مترًا (6532 قدمًا)، يمتد على مضيق أكاشي في اليابان ويربط كوبي في البر الرئيسي وإيوايا في جزيرة أواي، استغرق بناء الجسر ما يقرب من 12 عامًا وافتتح لحركة المرور في عام 1998، كان الامتداد المركزي في الأصل 1990 مترًا فقط، لكن زلزال كوبي في 17 يناير 1995، نقل البرجين بحيث كان لا بد من زيادته بمقدار متر واحد.

 

جسر ريالتو:

 

جسر ريالتو هو من الجسور المميزة جدا وكما أنه من أحد الجسور الأربعة الممتدة فوق القناة الكبيرة بإيطاليا، حيث إنه أقدم جسر عبر القناة، لقد تم الانتهاء من الجسر الحجري الحالي، وهو امتداد واحد، حيث قام بتصميمه أنطونيو دا بونتي، وفي عام 1591 استخدم ليحل محل الجسر الخشبي الذي انهار في عام 1524، واعتبرت هندسة الجسر جريئة للغاية لدرجة أن بعض المهندسين المعماريين توقعوا انهيارًا في المستقبل، تحدى الجسر منتقديه ليصبح أحد الرموز المعمارية لمدينة البندقية.

 

 جسر تشارلز:

 

يقع جسر تشارلز في جمهورية التشيك، ويعتبر جسر قوطي مشهور، حيث أنه يعبر نهر فلتافا، لقد تم البدء ببنائه في عام 1357، وتم الانتهاء منه في بداية القرن الخامس عشر، ويعتبر الوسيلة الوحيدة لعبور نهر فلتافا، حيث أن جسر تشارلز يعتبر صلة بين المدينة القديمة والمنطقة المحيطة بقلعة براغ، جعل هذا الجسر، منطقة براغ مهمة كطريق تجاري بين أوروبا الشرقية والغربية.

 

جسر البرج:

 

جسر البرج هو جسر معلق وجسر في لندن، فوق نهر التايمز، إنه قريب من برج لندن، الذي أطلق عليه اسمه وأصبح رمزًا مميزًا للندن، لقد بدأ بناء هذا الجسر في عام 1886 واخذ البناء ثمانية سنوات، يتكون الجسر من برجين متقابلين مرتبطين ببعضهما البعض في الأعلى عن طريق ممرين أفقيين مصممين لتحمل قوى الأجزاء المعلقة من الجسر.

 

جسر ميلو:

 

جسر ميلاو هو جسر طريق ضخم يمتد على طول وادي نهر تارن بالقرب من ميلاو في جنوب فرنسا، إنه أطول جسر للمركبات في العالم، حيث يبلغ ارتفاع قمة الصرح 343 مترًا (1125 قدمًا)، وهو أعلى بقليل من برج إيفل، تم تخفيض الحد الأقصى للسرعة على الجسر من 130 كم/ساعة (81 ميلاً في الساعة) إلى 110 كم/ساعة (68 ميلاً في الساعة) بسبب تباطؤ حركة المرور، بسبب قيام السياح بالتقاط صور للجسر من المركبات، بعد فترة وجيزة من فتح الجسر أمام حركة المرور، كان الركاب يتوقفون للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والجسر نفسه.

 

جسر البوابة الذهبية:

 

جسر البوابة الذهبية هو من أنواع الجسور المعلقة، حيث يمتد عبر البوابة الذهبية، المضيق بين سان فرانسيسكو ومقاطعة مارين في الشمال، تحفة المهندس المعماري جوزيف شتراوس، اخذ بناء هذا الجسر سبع سنوات، حيث اكتمل في عام 1937، كان جسر البوابة الذهبية أطول جسر معلق في ذلك الوقت، وأصبحت من أشهر مناطق الجذب السياحي في سان فرانسيسكو وكاليفورنيا، تم تجاوز طول الامتداد بثمانية جسور أخرى، وتم اختيار اللون الأحمر البرتقالي الشهير للجسر على وجه التحديد لجعل الجسر أكثر سهولة في الرؤية من خلال الضباب الكثيف الذي يلف الجسر في كثير من الأحيان.

 

جسر بونتي فيكيو:

 

بونتي فيكيو (حرفيا “الجسر القديم”) هو جسر من العصور الوسطى فوق نهر أرنو في فلورنسا، الجسر الفلورنسي الوحيد الذي نجا من الحرب العالمية الثانية، يشتهر الجسر بوجود متاجر على طوله، كما كان شائعًا في أيام (Medici)، احتل الجزارون المتاجر في البداية، المستأجرون الحاليون هم تجار المجوهرات وتجار الفن وبائعي الهدايا التذكارية، يقال إن المفهوم الاقتصادي للإفلاس نشأ هنا: عندما لا يستطيع التاجر سداد ديونه، فإن الطاولة التي باع عليها بضاعته (“البانكو”) تحطمت جسديًا (“rotto”) من قبل الجنود، وكانت هذه الممارسة تسمى “بانكوروتو” (طاولة مكسورة).

 

المصدر
وحيد الدين ، نظام رصف طرق دبي (DRPMS) ، التطوير والتنفيذ ، مشروع الأمم المتحدة بالإمارات العربية المتحدة ، 85/012 / التقرير النهائي ، بلدية دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، يوليو 1991.مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019معهد الأسفلت. (2001). HMA Construction. السلسلة اليدوية رقم 22 (MS-22). معهد الأسفلت.مواد خلط الأسفلت الساخنة وتصميم الخليط والبناء. مؤسسة تعليم الرابطة الوطنية لرصف الأسفلت(2001)..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى