المساحةالهندسة

الميزانية في عمليات المساحة -Levelling

اقرأ في هذا المقال
  • الميزانية
  • أقسام الميزانية

الميزانية:

 

هي عمليات مساحية، يتم عن طريقها تحديد ارتفاع أي مكان من متوسط ​​مستوى سطح البحر.

 

أقسام الميزانية:

 

  • الميزانية المباشرة أو الميزانية الهندسية.

 

  • الميزانية غير المباشرة مثل الميزانية البارامترية والميزانية الھیدروستاتیكیة والميزانية المثلثية، حيث تعتمد الميزانية البارامتریة على أن الضغط الجوي يتناسب عكسیا مع الارتفاع فوق مستوي سطح البحر، فإذا تمكننا من قیاس فرق الضغط الجوي بین نقطتین (باستخدام جھاز البارومتر)، فیمكن تحویله حسابیا إلي فرق المنسوب بین ھاتین النقطتین، كما تعد دقة المیزانیة البارامتریة دقة منخفضة ولا تستخدم إلا في أعمال الاستكشاف.

 

الميزانية الهيدروستاتيكية:

 

تعتمد على نظرية الأواني الواضحة، فإذا وضعنا أسطوانتين زجاجيتين مملوءتين بالسائل (عند نقطتين) وبينهما أنبوب مطاطي ويوجد تخريج على جدار كل منهما، عندئذ يكون الفرق عند قراءة هاتين التخريجتين تعبر عن الاختلاف في المستوى بين النقطتين.

 

ینحصر استخدام المیزانیة الھیدروستاتیكیة في المسافات القصیرة جدا، حیث أن طول الأنبوب الواصل بین كلا الزجاجتین لا یكون طویلا بصفة عامة. كما يعتمد التوازن المثلثي على قياس الزاوية الرأسية بين نقطتين (باستخدام المزواة) وقياس المسافة المائلة بينهما بشريط أو باستخدام (EDM) ثم حساب فرق الارتفاع بين هاتين النقطتين.

 

وفي الآونة الأخيرة أصبح من الممكن قياس فرق الارتفاع بين النقاط باستخدام تقنية النظام العالمي لتحديد المواقع المعروفة باسم (GPS) ثم تحويلها رياضيًا إلى فرق المستوى بين تلك النقاط.

 

الميزانية المباشرة:

 

تتجزأ الميزانية المباشرة من حيث طريقة عملها في الواقع إلى ميزانية طولية وعرضية وشبكة، وعندما نصل إلى دقة عالية في تحديد الفروق في المستويات بدقة عالية.

 

كما تعتمد فكرة المیزانیة المباشرة علي وجود جھاز يحدد المستوي الأفقي بین نقطتین مع وجود مسطرة مدرجة توضع رأسياً عند كل نقطة، فإذا تم تحدید تقاطع المستوي الأفقي مع المسطرة عند كل نقطة وتسجیل ھاتین القراءتین، فإن فرق الارتفاع بین النقطتین ھو فرق قراءتي القامتین، فإذا علمنا منسوب نقطة منھما، فإنه يمكن حساب منسوب النقطة الثانية.

 

وإذا أخذنا المثال التالي، حيث تم وضع المكانة الأولى عند النقطة أ، فإن معلومات منسوب القامة الثانية تم وضعها عند النقطة ب والتي سيتم تحديد مستواها، كما تم وضع المقياس بين النقطتين وقراءة الارتفاع عند أ، حيث إنها كانت 3 أمتار، بينما كانت قراءة الارتفاع عند ب متر، وبالتالي فإن الفرق بين القراءتين هو 2 متر، وهي نفس قيمة المنسوب بين النقطتين أ و ب، وإذا عرفنا مستوى النقطة أ فيمكن حساب مستوى النقطة الثانية ب.

 

 

 

 

 

المصدر
أساسيات علوم المساحة و الجيوماتكس : د.أ . / جمعة محمد داودالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةمبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى