أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية استخدمت السمك كرمز تعبيري

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن السمك

أمثال عالمية استخدمت السمك كرمز تعبيري:

 

1. السمك والضيف ينتنان بعد ثلاثة أيام (Fish and guests smell after three days):

 

ظهرت العديد من الأمثال العالمية التي استخدمت أسلوب التشبيه بشكل سلس وبسيط، حيث قامت بتوظيف أسلوب التشبيه من أجل التسهيل على الناس تناول المثل وتداوله بشكل أوسع، فالسمك يُعتبر من الحيوانات البحرية التي لا تطول مدة حفظها من الخراب والتعفن، وهذا يُعد من الأمور المعروفة لدى معظم الناس.

 

وقد قام الحكماء والفلاسفة في المثل الإنجليزي المشار إليه من تشبيه الضيف بالسمك، فالضيف يجب أن يكون إنسان خفيف الزيارات ولا يطيل فيها، بعد فترة قصيرة يُعتبر وجود الضيف ثقيل ويُضّجر منه ويُمل منه، كما هو حال السمك تماماً، حيث يفقد قيمته الغذائية ويُصاب بالتعفن بعد مرور فترة قصيرة على اصطياده.

 

2. السمك يتبع الطعم (Fish follow the bait):

 

كثيرون هم الأشخاص في هذا العالم الذين وقعوا في الصعوبات والعثرات والمشاكل، وسببوا لأنفسهم العديد من الضغوطات النفسية، ويعود السبب في ذلك حسب الدراسات التي أجراها علماء الاجتماع أنّ معظم الأشخاص الذين وقعوا في شبك المصائب والكوارث النفسية، هم من قاموا باتباع نزواتهم وأطماعهم التي طغت على أنفسهم وسيطرت عليها.

 

وقد أشار المثل الإنجليزي في مضمونه إلى موضوع اتباع النزوات والاغراءات التي تحكمت بها أنفسهم، حيث قاموا بالسير خلف الاغراءات الزائفة، مما جعلهم ينخدعون بها وبعروضها الكاذبة، وهذا ما قام بقيادتهم بالتالي إلى طريق مليء بالمشاكل والمصائب، ووضعوا أنفسهم تحت طائلة المسؤولية.

 

3. السمكة التي تقرض من كل طعم سريعاً ما تقع في يد الصياد (The fish will soon be caught that nibbles at every bait):

 

تناول المثل الإنجليزي في مضمونه موضوع الفضول والتطفل، حيث حث الفرد على أنه لا ينبغي عليه أن يكون شخص فضولي ومتطفل؛ وذلك لأنّ التدخل في شؤون الآخرين والتطفل عليهم من الأمور المنبوذة وغير المرغوب بها في كافة المجتمعات الدولة على حدٍ سواء، وهذا ما يجعل الفرد يدلي بنفسه ويوردها إلى مورد التهلكة.

 

كما قام الحكماء بتوظيف المثل الإنجليزي المشار إليه في العديد من المواقف الحياتية المشابهة، حيث كان يُطلق على الإنسان الذي يقوم بوضع نفسه في موضع الشبهات، وهذا ما يسبب لنفسه التعرض للعديد من الأخطار.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى