أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الأم

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الأم

أمثال عالمية عن الأم:

 

تُعتبر الأم بمثابة العمود الفقري للأسرة والأساس في نشأة العائلة، فهي مصدر العاطفة الحقيقية في كل أسرة، كما أنها تُعد الحصن المنيع الذي يصد أي خطر أو أذى ممكن أن يتعرض له أي فرد من أفراد العائلة، فالأم تُعتبر بلسم لكافة الجروح التي قد تتعرض لها الأسرة، حيث تمتلك لمسة سحرية تعالج كافة الجروح النفسية والجسدية، بالإضافة إلى أنّ الأم هي مصدر التسامح والمغفرة، فتقدم التضحيات دون انتظار أي مقابل.

 

1. اليد التي تهز المهد تحكم العالم (The hand that rocks the cradle rules the word):

 

ظهرت العديد من الأمثال العالمية التي تناولت موضوع الأم؛ ويعود السبب في ذلك لما للأم من مكانة عظيمة في كافة المجتمعات العالمية سواء كانت العربية أو الغربية، فمكانة الأم كبيرة لدى كل فرد من أفراد المجتمع، ولذلك كانت الأمثال العالمية التي يدور محور حديثها عن الأم تترجم إلى كافة اللغات العالمية.

 

وقد أشار المثل الإنجليزي في مضمونه إلى أنّ الأم لها أثر كبير ودور بالغ في تنشئة وتربية أبنائها، حيث تُسهم بشكل بالغ الأهمية في تكوين شخصياتهم وأخلاقهم، وفي يوم من الأيام سوف تظهر مدى تأثير التنشئة السليمة ويصبحوا هؤلاء الأبناء من الأشخاص البارزين والزعماء، فمنهم من يصبح قائداً ومنهم من يصبح حاكماً، ومن هنا قيل أنّ الأم هي من تحكم العالم.

 

2. الأم شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة وفائدة (The mother is a sacred candle that lights the night of life with humility, delicacy and benefit):

 

تُعتبر الأم من أقدس المعاني التي تجلت فيها الإنسانية، والكتلة العاطفية التي تتخطى كافة الحدود العالمية من الحنان والحب، كما تُعد البريق السماوي الذي ينير الأرض، فهي القيثارة التي تغنى بها كافة الأطياف البشرية على اختلاف ثقافاتها ولغاتها وتقاليدها وعاداتها، ولم يكن يقتصر ذكرها في الأمثال العربية الغربية فقط.

 

وقد أوضح الحكماء والفلاسفة من خلال مضمون المثل الإنجليزي إلى أنّ الأم هي الشمعة التي تنير الدروب الظلمة في حياة أبنائها، فكل فرد من أفراد الأسرة يلجأ إليها سواء كان في فرحه أو في حزنه، وكيف لا تكون كل هذا وأكثر وهي من وُضعت الجنة تحت أقدامها.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى