أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الجودة

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الجودة

أمثال عالمية عن الجودة:

 

عرفت الجودة من قِبل علماء اللغة في مختلف المعاجم الدولية على أنها المقياس الذي يتم عن طريقة قياس التميز والخلو من النواقص والعيوب، بالإضافة إلى درجة التباينات الكبيرة، بحيث يكون ذلك من خلال الالتزام الصارم بمجموعة من القوانين والمعايير التي تكون موضوعة كوحدة قياس، إذ تكون قابلة تلك الوحدة للتحقق من مدى التماثل والتجانس بما يرضي المتطلبات التي تكون محددة من قِبل العملاء أو المستخدمين، وقد حدد المعيار (أيزو) الجودة على أنها مجموعة من الخصائص والسمات لأي منتج يكون قادر على تلبية الاحتياجات التي يتم ذكرها بالشكل العام أو بالشكل المضمون.

 

1. الجودة أفضل من الكمية (Quality is better than quantity):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي أنّ الإنسان الذي يقوم بإنجاز أعمال قليلة بإتقان عالي، يُعد أفضل ممن ينجز الكثير من الأعمال وبها الكثير من الأخطاء والعيوب.

 

2. لا تعرف جودة الطعام إلا عند الأكل (The proof of the pudding is in the eating):

 

أشار الأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنه قد يكون للطعام رائحة طيبة ومنظراً مغرياً، ولكن لا يمكن أن نعرف ما إذا كان الطعام هذا شهياً أم رديئاً، إلا حين نقدم على تذوقه، فكذلك لا يمكن الحكم على الأشياء إلا عند استخدامها، ولا يمكن تقييم الخطط، إلا عند وضعها موضع التنفيذ.

 

3. لا يكفي أن تصنع خبز عليك أن تحسن صنعه (It is not enough to make bread, you have to make it well):

 

يعود أصل المثل إلى دولة فرنسا، حيث كان أول من خرج به هو الفيلسوف الكاتب الفرنسي (دنيس ديدرو)، حيث أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الفرنسي أنه لا ينبغي على الإنسان أن يعرف القيام بعمل معين، وإنما يتوجب عليه إتقانه حتى يتصف بصفات الجودة.

 

4. الكل ينجح حين يشغله أمر الجودة ويتقن صنعته:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث كان أول من خرج به الشيف وأخصائي التغذية المصري (محمد حامد)، حيث أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنّ الإنسان حين يجدي اهتمامه إلى أمر التوافق مع المقاييس والمعايير التي تتمثل بها الجودة، فإنه يتقن عمله بشكل أكبر وأكثر.

 

5. أتقن عملك تحقق أملك:

 

أشار المثل العربي في مضمونه إلى أنّ الإنسان الذي يتقن عمله ويبلغ به معايير الجودة، هو من يحقق أمله في النجاح والتميز.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى